الصحة العامة

علاج الربو بالاعشاب مجرب للتخلص نهائيا من المرض بالطب البديل

بقلم د. دينا ثروت
علاج الربو بالاعشاب

منذ العصور القديمة، استخدمت الأعشاب كعلاج فعال لكثير من الأمراض. كذلك في وقتنا هذا يسعى المرضى إلى الطب التكميلي واستخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض،ومنها الربو حتى يتجنبوا الآثار الجانبية للأدوية والمستحضرات الصيدلانية. لذلك فسنتحدث معا في هذا المقال عن علاج الربو بالاعشاب طبقا للتجارب والدراسات المختلفة.

مرض الربو مرض شائع يزداد انتشاره في جميع أنحاء العالم مع أعلى معدل انتشار في البلدان الصناعية.  يؤثر الربو على حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويقدر أن 100 مليون آخرين سيتأثرون بالمرض بحلول عام 2025.

يعرف الربو على أنه مشاكل فى الجهاز التنفسى، تظهر على شكل انقباضات والتهابات فى الشعب الهوائية، وهو مرض مزمن يسبب ضيق شديد في التنفس وسعال وصعوبة في التنفس. 

علاج الربو بالاعشاب 

 هناك الكثير من الأعشاب التي ثبت بالتجربة والدراسات المختلفة أنها تفيد مرضى الربو، وتقلل من الأعراض المختلفة المصاحبة للمرض. ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول هذه الأعشاب للعلاج. كذلك ينصح بعدم إيقاف أدوية الربو للمصابين بالربو المزمن، ولكن استخدام هذه الأعشاب كعلاج تكميلي. 

قد يهمك اعراض الربو والفرق بينها وبين حساسية الصدر وأهم الاسباب والعلاج

علاج الربو بالاعشاب مجرب 

  • نبات العرق سوس (Glycyrrhiza glabra) 

اُستخدم جذر نبات العرق السوس شعبيا لاستعادة التنفس وتهدئة ممرات التنفس، إذ إنه مضاد قوى للالتهاب ويعمل على تهدئة الشعب الهوائية واستعادة التنفس الطبيعي .

  • نبات أداتوتا Adhatoda أو المالبار  

 استخدمت أوراق هذا النبات لعدة قرون لعلاج الربو حيث تعمل كموسع للقصبات وطارد خفيف للبلغم. يعمل النبات أيضًا عن طريق تقليل لزوجة المخاط للمساعدة في إخراجه. المكونات الرئيسية لأوراق المالبار هي قلويدات الكينازولين. مثل مركب فازيسين وهو المكون الأصلي لعقار البرومهيكسين، والذي لا يزال يستخدم كطارد للبلغم. 

  •  نبات البردقوش 

البردقوش من النباتات الطبيعية التى لها خصائص مضادة للالتهاب، واستخدام عشبة البردقوش يفيد في توسيع الشعب الهوائية وعلاج أمراض الجهاز التنفسي بدرجة ملحوظة. 

  • نبات الزنجبيل 

يحتوى نبات الزنجبيل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجهاز التنفسى وحمايته من الالتهابات، وقد يساعد في علاج الربو الحاد. أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل لها نتائج إيجابية مرتبطة بتحسن أعراض الربو. لكن هذه الدراسة لم تؤكد أن الزنجبيل يؤدي إلى تحسن في وظائف الرئة بشكل عام.

  • العسل

 كثيرًا ما يستخدم العسل في علاجات نزلات البرد، وهو يفيد في المساعدة في تهدئة ألم الحلق وتقليل نوبات السعال.  يمكنك خلط العسل مع المشروبات الساخنة مثل شاي الأعشاب لتخفيف الأعراض.

  •   زيوت أوميغا 3

 ثبت أن زيوت أوميغا 3، الموجودة في الأسماك وبذور الكتان، لها العديد من الفوائد الصحية. من هذه الفوائد أنها قد تعمل أيضًا على تقليل التهاب مجرى الهواء، وتحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو الحاد.

  • الكافيين

 الكافيين هو موسع شعبي طبيعي ويمكن أن يقلل من إجهاد عضلات الجهاز التنفسي، وتحسين القدرة على التنفس. أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن الكافيين يمكن أن يكون مفيدا للأشخاص المصابين بالربو. كذلك فقد يكون قادرًا على تحسين وظيفة المسالك الهوائية لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد تناوله.

علاج الربو بالاعشاب نهائيا

  • الثوم

استخدم الثوم لفترة طويلة لمنع وعلاج جميع أنواع المشاكل الصحية بما في ذلك نزلات البرد، والإنفلونزا، وآلام الدورة الشهرية، ومرض كرون، والتهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات الفطرية مثل قدم الرياضي والثآليل، وتصلب الشرايين على سبيل المثال لا الحصر.

 وقد استخدم كعلاج عشبي لالتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والكحة وبحة الصوت، وصعوبة التنفس واضطرابات أخرى في الرئتين، بما في ذلك الربو. 

  • الزعتر

يحتوي نبات الزعتر على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة  وهو علاج فعال للسعال والربو إذ إنه يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات. 

  • عشب اليانسون

اليانسون له دور جيد فى الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي كذلك علاج بعض الأمراض  مثل الربو الشعبي والحساسية! والتهاب الشعب الهوائية 

  •  نبات الكافور

يستخدم نبات الكافور كعلاج تكميلي لمرضى الربو إذ أنه يحتوي على فيتامينات، وعناصر تفيد في توسيع  ممرات القصبة الهوائية كما أنه يعتبر مضاد قوى للالتهاب.

علاج أزمة الربو الحادة بالاعشاب 

  • البصل

يعد البصل مضاد حيوي طبيعي ومضاد للالتهابات متعدد الفوائد كذلك فهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات، والمعادن المختلفة التي لها دور كبير في زيادة المناعة ومكافحة العدوى وقد يساهم بطريقة فعالة في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض الربو و علاج أزمات الربو الحادة. 

  • الكركم 

لا يخلو منزل من هذه الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد. يحصل الكركم على لونه المميز بسبب مادة الكركمين. وهذه المادة أيضا لها خصائص تقلل الالتهاب. قد يساعد الكركم في علاج  التهاب المفاصل وهناك دراسات أنه قد يساعد في السرطان. 

يساعد الكركم على تحسين الأعراض المصاحبة لمرض الربو. فقد أشارت دراسة شملت 77 مشاركا  أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركمين لمدة 30 يوما تحسنت لديهم وظائف التنفس، وساعدهم النبات على تقليل انسداد مجرى الهواء لذا فقد نصحت الدراسة باستخدام الكركم كعلاج مكمل للربو. 

يصنف الربو على أنه إما “متقطع” (يأتي ويختفي) أو “مستمر” (دائم).  يوصف الربو المستمر كذلك بأنه خفيف أو متوسط ​​أو شديد.  تعتمد شدة الربو على عدد المرات التي تظهر عليك فيها الأعراض أثناء النهار والليل، وكذلك على أساس نتائج اختبارات وظائف الرئة ومدى قدرتك على أداء الأنشطة. 

 يهدف علاج الربو إلى:

  •  عيش حياة طبيعية نشطة. 
  •  منع الأعراض المزمنة والمزعجة. 
  •  الحضور إلى العمل أو المدرسة كل يوم
  •  أداء الأنشطة اليومية دون صعوبة. 
  •  وقف الزيارات العاجلة للطبيب أو غرفة الطوارئ أو المستشفى. 

 إذا كنت غير قادر على تحقيق كل هذه الأهداف، فإن الربو الذي تعاني منه ليس تحت السيطرة.  يجب عليك الاتصال بالطبيب المعالج للحصول على المشورة.

يعد علاج الربو بالاعشاب علاجا تكميليا لذلك ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج الموصوف بواسطة الطبيب.

السابق
ماسكات تفتيح البشرة الدهنية بسرعة بمواد طبيعية سهله التحضير في المنزل
التالي
بخاخ الربو: اختيار افضل نوع مناسب لك وأهم مزايا وأضرار الاستخدام