أسنان

اسعار حشو الاسنان في مصر والدول العربية ومقارنة بين الليزر وباقي الأنواع

بقلم د. مريم باهر
اسعار حشو الاسنان

عندما يفكر أي شخص في طب الأسنان، يتجه تفكيره عامة إلى حشوات الاسنان، ففي حين أن هذا يجلب العديد من الصور إلى أذهاننا، إلا أنه غالبًا ما يحدد ما نشعر به حيال طبيب الأسنان، ومهما كان وضعك الحالي فغالبًا ما تحتاج إلى إصلاح الأسنان، ومعظم الوقت يتم ذلك بالحشو. فما هو حشو الاسنان وما هي اسعار حشو الاسنان ؟

حشو الاسنان

حشو الاسنان هو طريقة لإصلاح السن المتضررة الناتج من تسوس الاسنان فتستعيد وظيفتها من ناحية، وشكلها الطبيعي من ناحية أخرى، فعندما يضع طبيب الأسنان حشوة فهو يزيل أولاً مادة الأسنان المتحللة، ومن ثَمّ ينظف المنطقة المصابة، ثم يملأ التجويف الذي تم تنظيفه بمواد الحشو، ومن خلال إغلاق المساحات التي يمكن أن تدخل فيها البكتيريا، يساعد الحشو أيضًا على منع المزيد من التسوس، وتشمل المواد المستخدمة في الحشوات الذهب والخزف والراتنج المركب (الحشوات الملونة)، والأملغم (سبيكة من الزئبق والفضة والنحاس والقصدير وأحيانًا الزنك).

انواع حشوات الاسنان

لا يوجد نوع واحد من الحشو هو الأفضل للجميع، فالطبيب سيُحَدد ما هو مناسب لك من خلال تحديد مدى الإصابة بالأسنان المراد إصلاحها، وما إذا كان لديك حساسية من مواد معينة، وأين تكون هناك حاجة في فمك للتعويض بالحشو. 

تشمل اعتبارات المواد المختلفة ما يلي:

حشوة الذهب

 تُصنع حشوات الذهب بالطلب في المختبر، ثم تُثَبّت في مكانها، وأنسجة اللثة جيدة التحمل للذهب، وقد تستمر لأكثر من 20 عامًا، لهذه الأسباب يعتبر الذهب أفضل مادة حشو، ومع ذلك غالبًا ما يكون الخيار الأكثر تكلفة ويتطلب زيارات متعددة.

 حشوة الأملغم (الفضية)  

  حشوات الأملغم (الفضية) مقاومة للتلف، وغير مكلفة نسبيًا، ومع ذلك بسبب لونها الداكن يمكن ملاحظتها أكثر من الحشوات الخزفية أو المركبة، ولا تُستخدم عادةً في المناطق المرئية للغاية مثل الأسنان الأمامية.

راتنجات (البلاستيك) المركبة

تُطابق راتنجات (البلاستيك) المركبة لتكون بنفس لون أسنانك، وبالتالي تُستخدم إذ يكون المظهر الطبيعي مرغوبًا، وتُخلط المكونات، وتوضع مباشرة في التجويف، إذ تتصلب، وقد لا تكون المركبات مادة مثالية للحشوات الكبيرة، لأنها قد تتشقق أو تتآكل بمرور الوقت، ويمكن أيضًا أن تصبح ملطخة من القهوة أو الشاي أو التبغ، وتدوم بشكل عام من ثلاث إلى 10 سنوات.

 حشوات البورسلين

تسمى حشوات البورسلين بالحليمات أو البطانيات، وتُنتج بالطلب في المختبر، ثم تُربط بالسن، ويمكن أن تتطابق مع لون الأسنان ومقاومة البقع، وعادة ما يغطي ترميم البورسلين معظم الأسنان، وتكلفتها مماثلة للذهب.

أما إذا كان التلف أو الكسر قد أتلف جزءًا كبيرًا من السن أو التاج أو الغطاء، فيمكن معالجة التسوس الذي وصل إلى العصب بطريقتين:

 من خلال علاج قناة الجذر (الذي يتم فيه إزالة العصب المتضرر من الأعصاب)، أو من خلال إجراء يسمى تغطية اللب (الذي يحاول إبقاء العصب على قيد الحياة). 

حشو الاسنان بالليزر

حشو الاسنان بالليزر لا علاقة له بنوع مادة الحشو المستخدمة في الأسنان، إذ يستخدم الليزر لإزالة التسوس باستبدال طرق الإزالة التقليدي، وتتميز بأنها خالية من الألم، وخالية من الضوضاء، فكما تعلمون تُحشى الأسنان بدون حفر تماما، ويضيف العديد من أطباء الأسنان هذه التكنولوجيا المبتكرة إلى ممارساتهم وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى التخدير لإجراء العملية.

يزيل الليزر القوي التسوس لتحضير السن للحشوات الترميمية، ثم يملأ طبيب الأسنان السن بمواد الحشو، وهي حشوة ملغم تظهر كحشوات “فضية”، أو حشوات مركبة، وإذا كان طبيب الأسنان يستخدم الليزر، فمن المحتمل أنه يضع حشوات مركبة، لأنها تقنية أحدث إذ إن ارتباط المركب مباشرة بالسن يقوي الأسنان، ويمتزج بشكل جميل مع الأسنان المحيطة، ولن يتمكن أحد من معرفة ما إذا كان لديك حشوة من الحشوات المركبة أم لا. 

حشو الأسنان بالليزر سيكون أكثر تكلفة من الطريقة التقليدية، اتصل بطبيب الأسنان مباشرة للحصول على عرض أسعار حتى تعرف ما تتوقعه. 

اسعار حشو الاسنان

تتحدد اسعار حشو الاسنان حسب عدة عوامل وهي:

1- جودة المواد المستخدمة في حشو الأسنان.

2- الأدوات المستخدمة في الحشو ومدى حداثتها بالإضافة لخبرة الطبيب ومهارته.

3- مدى التسوس المراد التعويض عنه بالحشو

4- كذلك تختلف التكلفة باختلاف المكان الذي تُجرى فيه العملية.

كما تزيد التكلفة في حالة الضروس الخلفية، أو كلما زادت صعوبة الوصول إلى المنطقة المراد حشوها، ومتوسط اسعار حشو الاسنان للأنواع المعروفة هو:

  • حشوة الذهب تتراوح بين 250$ إلى  4500$ للسن الواحد.
  • حشوة الأملغم تتراوح تكلفتها بين 50$ إلى  150$ للسن الواحد.
  • الحشوات الملونة تتراوح بين 90 إلى 250$ للسن الواحد.
  • حشوة السيراميك مقاربة جدا لحشوات الذهب.

 وتكون قابلة للزيادة باختلاف مادة الحشو، واختلاف الدولة التي يجرى فيها الحشو.

اسعار حشو الاسنان في مصر

من خلال الأسعار التي تعلن عنها العيادات ومراكز تجميل الأسنان، نجد أن اسعار حشو الاسنان فى مصر يتراوح بين 250 إلى 500 جنيه مصري، وهذه الأسعار قد تكون قابلة للزيادة بحسب المكان والتقنيات والأدوات المُستخدمة ونوع الحشوات، وكذلك شهرة ومهارة الطبيب.

اسعار حشو الاسنان في السعودية

تتراحوح أسعار حشو الأسنان في السعودية بين 50 و 500 ريال سعودي وقد تزيد عن ذلك في بعض الأخيان ويعتمد ذلك على حالة السن هل يحتاح إلى حشو بسيط أم يحتاج لتنظيف العصب وحشوه كما يعتمد أيضا على نوعية الحشو المستخدم.

اسعار حشو الاسنان بالليزر

تتراوح أسعار حشو الأسنان بالليزر بين 30 إلى 60 دولار، وقد تصبح هذه الأسعار قابلة للزيادة إذا زادت أسعار الخامات المستخدمة في الحشو، وتختلف تكلفة الحشو من دولة لأخرى.

السابق
علاج التسوس لتقليل ألم الاسنان البسيط والشديد بالوصفات الطبيعية
التالي
علاج مرض البهاق بالاكزيمر ليزر .. وكيف أصبحت مريضة البهاق أيقونة في الجمال