تجميل

فوائد زيت النعناع للشعر في زيادة النمو وعلاج التساقط والتخلص من القشرة

بقلم د. نعمة سويد
فوائد زيت النعناع للشعر

  يعد زيت النعناع عند البعض مكون أساسي في روتين العناية والجمال، نظرا للعديد من فوائد زيت النعناع للشعر والبشرة.

نظراً لما يتعرض له شعرنا من عوامل تساعد على تلفه وتقصفه، سواء نقص في التغذية السليمة، أو استخدام لمواد كيمائية، نبحث دائماً عن المواد الطبيعية لتخلصنا من مشكلات الشعر العديدة، وعلى رأس تلك المواد الطبيعية زيت النعناع.

 فما هو زيت النعناع، وما هي فوائد زيت النعناع للشعر، وكيف يمكنك استخدامه للحصول على شعر صحي وجذاب يليق بك جميلتي، وما هي فوائد زيت النعناع لشعر طفلك كل هذا وأكثر في هذا المقال.

ما هو زيت النعناع؟ وما هي العناصر الهامة التي يحتوي عليها؟

زيت النعناع هو مستخلص أوراق النعناع وهو من الزيوت العطرية المركزة، والتي لها رائحة قوية ونفاذة، وتعد مادة المنثول هي المكون الأساسي المسئولة عن فوائد زيت النعناع، ولها العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم بصفة خاصة، كذلك لها العديد من الفوائد للشعر والبشرة، ويحتوي زيت النعناع على البروتين، والعديد من الفيتامينات منها فيتامين B المركب، وفيتامين C، وفيتامين A، والفوليك أسيد، والفوسفات، والمنجنيز، والكالسيوم، والماغنسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وجميعها مواد ذات قيمة غذائية عالية للشعر.

فوائد زيت النعناع للشعر

نظراً لما يحتويه زيت النعناع من عناصر مفيدة جداً للشعر، ويعتبره البعض أحد العناصر الأساسية في روتين الاعتناء بالشعر، لما له من رائحة زكية عند إضافته للشامبو أو البلسم، وفيما يلي بعض فوائد زيت النعناع للشعر:

  • مضاد للبكتيريا والفطريات: لزيت النعناع خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، فيحافظ على فروة الرأس خالية من الالتهابات. 
  • مبيد لحشرات الرأس: يعمل زيت النعناع القضاء على حشرات الرأس المزعجة مثل القمل وغيرها.
  • مسكن و مخدر موضعي: لما له من أثر مُلطف على فروة الرأس، يقلل زيت النعناع الالتهابات، ومن الآلام المصاحبة لها.
  • موسع للأوعية الدموية: يعمل زيت النعناع على توسيع الأوعية الدموية، فيزيد من الإمداد الدموي لفروة الرأس، وزيادة وصول المواد الغذائية للشعر، فيقلل من تساقط الشعر.

زيت النعناع لعلاج تساقط الشعر:

يلجأ الكثير من الناس لزيت النعناع للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، والتي يعاني منها الرجال والسيدات على حد سواء، ويعتبر نقص الإمداد الدموي لفروة الرأس، وبالتالي نقص وصول الدم والمواد الغذائية اللازمة للشعر، أحد أهم أسباب تساقط الشعر عند السيدات ، وكذلك يُعد سبب للصلع غير الوراثي عند الرجال، ولزيت النعناع خصائص موسعة للأوعية الدموية، وبذلك يزيد من تدفق الدم لفروة الرأس، ووصول المواد اللازمة لتغذية الشعر والحفاظ عليه، فيساعد على منع الشعر من التساقط.

بالإضافة لذلك فإن مادة المنثول الموجودة في زيت النعناع، تعطي إحساس بالانتعاش والرائحة الذكية، والتي تعطي شعور بالراحة.  

فوائد زيت النعناع لنمو الشعر:

يعمل زيت النعناع على زيادة التدفق الدموي لبصيلات الشعر، فيزيد من وصول العناصر الغذائية اللازمة لنموها، ولذلك قد يستخدم كعلاج فعال لتحفيز نمو الشعر عند مرضى الثعلبة، وللأشخاص الذين يعانون من أمراض تساقط الشعر الأخرى، كما يعمل زيت النعناع أيضاً على تسريع نموه أيضاً، فيمكنك استخدامه لزيادة طول الشعر وكذلك تكثيفه.

فوائد زيت النعناع للشعر في التخلص من القشرة:

يساعد زيت النعناع في القضاء على قشرة الشعر، فزيت النعناع له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أن له أيضاً أثر مرطب لفروة الرأس، مما يساعد على التخلص من القشرة، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهاب.

فوائد زيت النعناع لفروة الرأس:

زيت النعناع مناسب لفروة الرأس الجافة، إذ يعمل على ترطيبها، كذلك يناسب زيت النعناع فروة الرأس الدهنية إذ يقلل من إفراز الخلايا الدهنية، ويساعد في التحكم في إفرازها.

زيت النعناع للتخلص من حشرات الشعر: ( القمل )

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للحشرات، وبذلك فيُعد علاج فعال ضد حشرات الشعر، والتي تزيد عند أطفال المدارس، واستخدامها أفضل بكثير من استخدام المبيدات الكيميائية، نظراً لقلة آثارها الجانبية.

كيفية استخدام زيت النعناع:

استخدام زيت النعناع لعلاج تساقط الشعر:

زيت النعناع من الزيوت الأساسية القوية والمركزة، التي لا يمكن استخدامها مباشرة، ويفضل إضافته إلى الزيوت الأخرى، أضيفي نقطتين من زيت النعناع إلى ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، أو زيت زبدة الشيا، وقومي بعمل مساج أو تدليك لفروة رأسك بلطف، اتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو بعدها، تساعد هذه الخلطة على ترطيب فروة الرأس.

كيفية استخدام زيت النعناع لعلاج القشرة:

يمكنك إضافة أربع نقاط من الزيت لشامبو الشعر الذي تستخدمينه، ونتيجة لخصائصه المضادة للبكتيريا، والمرطبة للبشرة، يساعدك في علاج قشرة الشعر التخلص من القشرة.

خليط الماء وزيت النعناع لترطيب الشعر وفروة الرأس:

تجارب زيت النعناع للشعر وترطيب فروة الرأس ناجحة أضيفي بعض قطرات زيت النعناع لكوب من الماء، واستخدميها لرش شعرك وهو مبلل، كما يمكنك إضافة بعض القطرات من الزيت إلى بلسم الشعر وأجيبي أنت على سؤال مين جربت زيت النعناع للشعر.

فوائد زيت النعناع لشعر الاطفال:

دائما ما ينصح الأطباء باستخدام المنتجات الطبيعية عند التعامل مع طفلك، ونظراً لكثرة المواد المفيدة الموجودة في زيت النعناع، فيستخدم للقضاء على العديد من مشكلات الشعر عند الأطفال مثل:

  • زيت النعناع مرطب لفروة الرأس، فيستخدم في القضاء على جفاف الفروة عند الأطفال.
  • يستخدم زيت النعناع في القضاء على القشرة عند الأطفال.
  • يساعد زيت النعناع في زيادة نمو الشعر عند الأطفال، وزيادة قوته ولمعانه.

وعند استخدام زيت النعناع لكِ، أو لطفلك يجب عليك اتباع الآتي لتجنب تعرضك، أو تعرض طفلك للأضرار الناجمة عن سوء الاستخدام:

  • استخدمي زيت النعناع في صورة مخففة، لأن زيت النعناع المركز يسبب إحساس الحرق على الجلد.
  • تجنبي وصول زيت النعناع أو أي من الزيوت الأساسية لعينك أو عين طفلك.
  • افحصي ملصقات المعلومات قبل شراء زيت النعناع، وتأكدي أن المواد الموجودة به آمنة للاستخدام وملامسة الجلد.

فوائد زيت النعناع للصدر

يمكن استخدام زيت النعناع لترطيب الصدر والحلمات خاصة للسيدات الحوامل في الشهور الأخيرة لما له من عناصر مرطبة تمنع تشقق الحلمات في المراحل الأولى من الرضاعة.

فوائد زيت النعناع للشفايف

يساعد في ترطيب الشفايف وعلاج التشققات التي تصيب الشفايف خاصة في فصل الشتاء، يمكن تطبيق زيت النعناع على الشفايف باستخدام قطنة أو باستخدام إصبع اليد وستلاحظين الفرق في أقل من أسبوع.

فوائد زيت النعناع للمناطق الحساسة

يساعد زيت النعناع على تفتيح المناطق الحساسة فإن ترطيب تلك المناطق يعمل على تفتيح لونها، يوضع زيت النعناع المخفف باستخدام قطنة على المناطق الحساسة ولكن عليكِ تجربته أولاً على منطقة صغيرة لاختبار الحساسية.

زيت النعناع من الزيوت ذات الفائدة الكبيرة طبياً وتجميلياً ولم تُثبت حتى الآن فوائد زيت النعناع للتخسيس، وقد عرف أجدادنا هذه القيمة، ولذلك استخدموه بكثرة، ناقشنا في هذا المقال جميلتي فوائد زيت النعناع للشعر، وكذلك فوائد زيت النعناع لشعر الاطفال، لتحافظي دائما على جمال شعرك، وشعر طفلك

السابق
علاج ضمور العضلات بالاعشاب وكيفية التشخيص والاعراض
التالي
اوميغا 3 و 17 فائدة لا غنى عنها للجسم تعرف على الجرعات وسعر الاوميجا بلس