صحة

علاج قرح الفراش لكبار السن ومرضي السكر بالاعشاب والطرق البديلة

بقلم د. مريم باهر
علاج قرح الفراش

لا تقتصر معاناة الذين يعانون من مرض يحد من حركتهم وقدرتهم على تغيير وضعهم على أعراض مرضهم فقط كمرضى الشلل أو الجلطات أو الكسور أو مرضى الغيبوبة الذين يدخلون في ثبات عميق ولكن تشمل أيضا بعض الآثار الناتجة عن رقودهم الطويل في الفراش أو ملازمتهم للكرسي المتحرك ومن هذه الآثار قرح الفراش فما هي قرح الفراش؟ وما هو علاج قرح الفراش المناسب؟ 

قرح الفراش

تنشأ قرح الفراش عندما يتوقف تدفق الدم إلى منطقة من الجسم ويموت الجلد في تلك المنطقة ويترك غالبا حفرة مفتوحة أو قرحة في جلد الشخص الذي ينام طريح الفراش أو دائما على كرسي متحرك مسببا ضغطا على نفس الأماكن كثيرا من الوقت وهذا يقلل من تدفق الدم إلى هذه الأماكن مما يجعلها أكثر عرضة لتطوير القرح المفتوحة وتزداد هذه المناطق سوءا عندما يتم فرك الملاءات عليها أو سحب المريض في السرير أو الكرسي.

قد يهمك أيضا قرح الفراش ومراحل تطورها وأهم الأسباب

علاج قرح الفراش

تشتمل خيارات علاج قرح الفراش عادة على تغيير وضعك بانتظام مع استخدام مراتب خاصة لتقليل الضغط أو تخفيفه وضمادات للمساعدة في شفاء القرحة وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية.

تغيير الوضعية بانتظام

تحريك وتغيير وضعك بانتظام يساعد في تخفيف الضغط على القرحة التي تطورت بالفعل كما أنه يساعد على منع قرحة الفراش النامية.

بعد قيام الطبيب بإجراء تقييم لمخاطر الإصابة بقرح الفراش لديك، جدول زمني يوضح عدد المرات التي تحتاج فيها إلى التحرك أو النقل إذا كنت غير قادر على القيام بذلك بنفسك وبالنسبة لبعض الأشخاص قد يكون هذا مرة واحدة كل 15 دقيقة و قد يحتاج الآخرون إلى تغيير الوضع مرة واحدة فقط كل ساعتين إلى أربع ساعات.

قد تحصل أيضا على تدريب ومشورة حول:

  • الجلوس الصحيح ووضعيات النوم.
  • كيف يمكنك ضبط أوضاع الجلوس والنوم.
  • أفضل طريقة لدعم قدميك لتخفيف الضغط على كعبك.
  • أي معدات خاصة تحتاجها وكيفية استخدامها.

الحشايا والوسائد

إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بقرح الفراش فسوف يوصي فريق الرعاية الخاص بك بمرتبة رغوية مصممة خصيصا أو مرتبة ديناميكية.

إذا كنت تعاني من قرحة أكثر خطورة، فستحتاج إلى نظام فراش أو نظام سرير أكثر تطورا مثل مرتبة متصلة بمضخة توفر تدفقا مستمرًا من الهواء إلى المرتبة نفسها.

هناك أيضا مجموعة من الوسائد الرغوية أو إعادة توزيع الضغط فاسأل الطبيب عن الأنواع الأكثر ملاءمة لك.

ولكن وفقا للمعهد الوطني للصحة والرعاية المتميزة (NICE) هناك أدلة محدودة على أنواع أجهزة إعادة توزيع الضغط الأفضل لتخفيف قرحة الفراش والوقاية منها في أماكن مختلفة مثل الكعب أو الوركين.

الضمادات

يمكن استخدام الضمادات المصممة خصيصا لحماية قرح الفراش وتسريع عملية الشفاء.

هذه الضمادات تشمل:

  • ضمادات الألجينات ( alginate) هذه مصنوعة من الأعشاب البحرية وتحتوي على الصوديوم والكالسيوم والتي من المعروف أنها تسرع عملية الشفاء.
  • ضمادات الهيدروكوللويد (hydrocolloid) تحتوي على جل خاص يشجع على نمو خلايا الجلد الجديدة في القرحة مع الحفاظ على بشرة صحية جافة.
  • يمكن أيضا استخدام أنواع أخرى للضمادات مثل الرغاوي والأغشية والمواد الهلامية والضمادات المضادة للميكروبات (المضادات الحيوية).

اسأل الطبيب عن نوع الضمادات التي تستخدمها لعلاج قرحة الفراش لديك ولا ينصح بضمادات الشاش للوقاية من قرحة الفراش أو علاجها.

الكريمات والمراهم

الكريمات والمراهم المطهرة أو المضادة للميكروبات (المضادات الحيوية) غير موصى بها عادة لعلاج قرح الفراش.

ولكن قد تكون هناك حاجة إلى كريمات التي تصنع حاجز لحماية البشرة التي تضررت.

المضادات الحيوية

يمكن وصف المضادات الحيوية لعلاج القرحة أو إذا كنت تعاني من عدوى خطيرة ، مثل:

  • تسمم الدم (التسمم).
  • العدوى البكتيرية للأنسجة تحت الجلد (cellulitis).
  • التهاب العظم (osteomyelitis).

النظام الغذائي والتغذية

تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على ما يكفي من البروتين ومجموعة جيدة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسرع عملية الشفاء.

إذا كان نظامك الغذائي سيئا فمن الأفضل أن تلجأ لاختصاصي تغذية إذ يمكنه وضع خطة غذائية مناسبة لك.

من المهم أيضا الحفاظ على تناول السوائل لتجنب الجفاف ، لأن الجفاف قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء.

إزالة الأنسجة التالفة (debridement)

في بعض الحالات ، قد يكون من الضروري إزالة الأنسجة الميتة لعلاج قرحة الفراش

إذا كانت هناك كمية صغيرة من الأنسجة الميتة فيمكن إزالتها باستخدام ضمادات مصممة خصيصا لذلك، ويمكن إزالة كميات أكبر من الأنسجة الميتة باستخدام:

  • نفاثات المياه عالية الضغط.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • الأدوات الجراحية ، مثل المبضع والملقط.

يجب استخدام مخدر موضعي لتخدير المنطقة المحيطة بالقرحة حتى لا تسبب لك أي ألم.

الجراحة

قرحة الفراش الحادة قد لا تشفى من تلقاء نفسها وفي مثل هذه الحالات قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لغلق الجرح وتسريع الشفاء وتقليل خطر العدوى.

يشمل العلاج الجراحي:

  • تنظيف الجرح وإغلاقه عن طريق الجمع بين حواف القرحة معا.
  • تنظيف الجرح واستخدام الأنسجة من بشرة صحية قريبة لإغلاق القرحة.

قد تكون جراحة قرحة الفراش صعبة خاصة وأن معظم الأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء يعانون بالفعل من حالة صحية سيئة.

المخاطر بعد الجراحة تشمل:

  • أنسجة الجلد المزروعة تموت.
  • تسمم الدم.
  • التهاب العظم.
  • خراجات.
  • تجلط الأوردة العميقة.

اسأل جراحك عن فوائد ومخاطر الجراحة إذا كان يوصى بها لك.

علاج قرح الفراش بالأعشاب

لا يزال البعض يفضلون اللجوء إلي المستحضرات المنزلية والأعشاب طلبا للشفاء من الأمراض فإليك أفضل علاجات عضوية يمكنك تحضيرها إذا كنت تعاني من قرح فراش خفيفة ويرجى ملاحظة أن قرح الفراش يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب وبشكل فعال وعلى الرغم من أنه اختبرت هذه العلاجات على بعض المرضى الموجودين على كرسي متحرك فإننا نوصي بشدة بتوخي الحذر واستشارة طبيبك للحصول على الأدوية المناسبة مثل المضادات الحيوية. 

1- العسل

يحتوي العسل على خصائص مطهرة طبيعية ويمكنه أيضا تهدئة البشرة عند وجود قرح فراش خفيفة ويمكن أن توفر تهدئة من الألم والحد من الحكة وتعزيز الشفاء والعسل يمكن أن يقلل أيضا من خطر العدوى.

طريقة 1: تحضير خليط سميك مع كميات متساوية من العسل والسكر ضع هذا الخليط على منطقة الجسم المصابة وقم بتغطيته بضمادة نظيفة. اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا.

طريقة 2: انشر العسل على ورقة موز كبيرة وقم بالاستلقاء على ورقة الموز هذه لبضع ساعات وكرر هذا يوميا.

2 – الكركم

الكركم يسرع عملية الشفاء من قرح الفراش كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للأكسدة التي تساعد جسمك على التعامل مع الأعراض ومحاربة العدوى.

الطريقة: قم بتنظيف المنطقة المصابة بالماء المعقم أو بمحلول ملحي ثم يرش مسحوق الكركم بما يكفي لتغطية الجرح وقم بتغطية المنطقة بضمادة نظيفة وكرر ذلك 3 مرات يوميا للشفاء السريع.

3- الصبار

نظرا لخواصه العلاجية والمهدئة يمكن استخدام الصبار الحقيقي Aloe vera للتحكم في العدوى في قرح الفراش ويمكن أن يعزز الشفاء أيضا بالإضافة إلى ذلك فإنه يحافظ على ترطيب الجلد المصاب مما يضمن الشفاء السريع.

خطوة 1: افتح ورقة الصبار واستخلص الجل.

خطوة 2: ضع هذا الجل على المنطقة المصابة وافرك برفق لبضع دقائق.

خطوة 3: اتركها حتى تجف من تلقاء نفسها، ثم امسحها بقطعة قماش مبللة ونظيفة وكرر ذلك 3 مرات في اليوم.

طريقة أخرى: يمكنك استخدام مسحوق الصبار كهلام أو كريم أو مرهم للمساعدة في تعزيز الشفاء.

4- زيت جوز الهند

كونه غنيا بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة فيمكن لزيت جوز الهند أن يحافظ على صحة بشرتك ويحميه من التلف الناجم عن قرح الفراش بالإضافة إلى ذلك فإن تدليكه على جسمك سيحسن الدورة الدموية.

خطوة 1: فرد بعض زيت جوز الهند الدافئ في جميع أنحاء الساقين والأطراف والظهر.

خطوة 2: قم بالتدليك بلطف حتى يخترق الزيت عمق البشرة.

خطوة 3: ضع 3 أو 4 مرات يوميا حتى التئام القرح ومنع ظهور قرح جديدة.

علاج قرح الفراش لكبار السن

يمكن لأي شخص أن يعاني من قرحة الفراش ولكن أن تكون أكبر من 70 عاما يرفع من احتمالات معاناتك حيث يعاني كبار السن من مشكلات في التنقل ولديهم جلد يتلف بسهولة أكبر بسبب الجفاف وعوامل أخرى وفي هذه الحالة فالوقاية خير من العلاج ويمكن الوقاية من قرح الفراش عن طريق فحص الجلد بحثا عن مناطق الاحمرار (أول علامة على انهيار الجلد) كل يوم مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق العظمية وتشمل الطرق الأخرى لمنع القرح الموجودة ما يلي:

  • تغيير وضع الجسم كل ساعتين.
  • الجلوس بشكل مستقيم ومباشر مع تغيير الوضع كل 15 دقيقة.
  • توفير حشوة ناعمة في الكراسي المتحركة والأسرة لتقليل الضغط.
  • توفير العناية الجيدة بالبشرة عن طريق الحفاظ على البشرة نظيفة وجافة.
  • توفير التغذية الجيدة لأنه بدون السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والسوائل والبروتين لا يمكن للجراح أن تشفى بغض النظر عن مدى رعايتك للقرحة.

علاج قرح الفراش لمرضى السكر

مرض السكري يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالقرح ولا تشفى بسهولة ومن المرجح أن تصاب بقرح أخرى بالإضافة لقرح الفراش مثل الإصابة في قدميك وساقيك و يمكن أن تتشكل أيضا في مناطق أخرى مثل يديك أو في ثنايا الجلد على معدتك.

هناك عدة أسباب تجعل السكري يزيد احتمالات إصابتك بالقرح وهي ارتفاع نسبة السكر في الدم (وتسمى أيضًا نسبة الجلوكوز في الدم) ومع مرور الوقت يمكن لمستويات السكر في الدم العالية أن تلحق الضرر بأعصابك والأوعية الدموية ويعمل ذلك على تقليل تدفق الدم (خاصة إلى يديك وقدميك وأطرافك) مما يجعل من الصعب على القرح والجروح أن تلتئم ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أيضا علاوة على ذلك يرتبط مرض السكري بحالة تسمى مرض الشرايين المحيطية (PAD)، مما يقلل من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين ويجعل تلف الأعصاب أيضا من الصعب عليك الشعور بألم أو أعراض أخرى للقرحة أو العدوى ويمكن أن يمنعك ذلك من معالجة الجروح الصغيرة قبل أن تصبح قرحة والقرحة خطيرة لأنها قد تؤدي إلى الغرغرينا وهو ما يحدث عندما تموت الأنسجة وفي بعض الحالات تكون الطريقة الوحيدة التي يمكن بها للأطباء علاج العدوى أو الغرغرينا هي بتر المنطقة المصابة.

وأول خطوة لعلاج قرح الفراش لمرضى السكر هي الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة فبالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالقرحة يساعد التحكم الدقيق في سكر الدم جسمك على التئام القرح الموجودة ذلك بالإضافة لطرق علاج القرحة التي ذكرناها سابقا.

هل قرح الفراش معدية؟

قرح الفراش ليست معدية ولكن يجب التعامل معاها بحرص وعلاجها حتى لا تتطور وتسوء.

تعتمد عملية الشفاء على درجة الإصابة بالقرحة فكلما تم تشخيص الحالة مبكرا كلما بدأت في العلاج والشفاء، وغالبا ما تتطلب المراحل المتقدمة من الإصابة علاجات أكثر فعالية وأوقات تعافي أطول.

السابق
علاج الم الاسنان في المنزل بالاعشاب و التخلص تماما من الوجع
التالي
فيتامين هـ : فوائده وأهمية فيتامينات ه 400 و فورت للجسم