صحة

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال و النساء

بقلم د. إسراء الحداد
أعراض الاكتئاب الحاد

الحزن طبيعة بشرية نمر بها جميعًا، عند فقدانك شخص عزيز أو عند تعرضك للخذلان من أعز الناس، أو عند مرورك بمشكلة عاطفية، أو إذا تعرضت لمشاكل في العمل، أو حتى الغدر من الأصدقاء.يظل هذا الحزن فترات قصيرة، ولكن إذا استمر حزنك لفترات طويلة قد يؤدي إلى الاكتئاب. من أعراض الاكتئاب النفسي الحاد أن تشعر وكأنك في غرفة مظلمة ومغلقة لا تستطيع الخروج منها، الغرق في دوامة من الأفكار السلبية، أن تشعر وكأن لا أحد من المحيطين بك يشعر بآلامك وأحزانك، لا تستطيع الكلام أو التعبير عما يدور داخلك، الشعور بأنك مكتوم عند التحدث ويخرج الكلام بصعوبة بالغة كالشوك يخرج من الحلق.

لذا يجب التفرقة بين تعرضك لنوبات الحزن الطويلة ونوبات الاكتئاب التي تتطلب التوجه للطبيب النفسي للتحدث عن المشاكل ومحاولة إيجاد الحلول، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان اللجوء للأدوية

تعرف على ما هو الاكتئاب الحاد؟

يمكن تصنيفه ضمن الأمراض المزمنة التي تلازم الإنسان لفترات طويلة من وقت إصابته بها مثل: مرض السكري والضغط. يؤثر الاكتئاب على جميع جوانب حياتك بداية من نومك ومزاجك وشهيتك للأكل بفقدان تلك الشهية أو العكس الأكل بشراهة، ونشاطك الجسدي على مدار اليوم، حتى انتهاء يومك والتوجه للنوم قد تواجه صعوبة في النوم أو الأرق أو النوم المتقطع.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب قد تجد نفسك فاقدًا للاهتمام بالأشياء المحيطة بك، لا تشعر بالحزن كسابق عهدك أو الاستمتاع بالأشياء التي كانت تسعدك من ذي قبل.

أعراض الاكتئاب النفسي الحاد

إذا كنت تعاني من خمسة أو أكثر من أعراض الاكتئاب الحاد التالية لمدة تزيد عن أسبوعين، تدل تلك على علامات الإصابة بالاكتئاب النفسي الحاد ويٌفضل استشارة الطبيب:

١- الشعور بالعصبية والتوتر طوال اليوم.

٢- فقدان الشغف لممارسة الأنشطة اليومية التي كنت تقوم بها كالذهاب للعمل أو الجلوس مع الأصدقاء أو ممارسة الرياضة، أو حتى الذهاب للتسوق كما يفضل معظم السيدات.

٣- اضطرابات الشهية مثل: الفقدان الكامل للشهية مما يسبب نقصان شديد وملحوظ في الوزن، أو الأكل بكميات كبيرة مما يسبب زيادة هائلة في الوزن وإذا أُهمل هذا الأمر قد يصاب المريض بالسمنة.٤- اهتزاز الثقة في النفس أو انعدامها، والميل إلى العزلة، واحتقار الذات ولومها بشكل دائم.

٥- اضطرابات النوم والأرق والصعوبة في الاستغراق في نوم عميق أوالنوم المتقطع.

٦- الشعور الدائم بعدم الراحة حتى وسط أقرب المحيطين بك.

٧- صعوبة في التركيز، عدم الاهتمام بكلام المحيطين أو الاستماع لهم.

٨- صعوبة في التفكير أو اتخاذ القرارات.

٩- الإرهاق الجسدي الدائم وعدم القدرة على القيام بأبسط الأشياء.

١٠- قد يصل بك الأمر إلى التفكير في إيذاء نفسك، والرغبة في الموت، وأحيانًا يصل الأمر للتفكير بالانتحار.

السيدات أكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب الحاد عن الرجال؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية عند السيدات في فترات الطمث والحمل والولادة وانقطاع الطمث، ولكن حدة المرض عند الرجال تكون أشد.

أعراض الاكتئاب السريري الحاد:

بعض أعراض الاكتئاب السريري الحاد التي لا تختلف كثيرًا عن أعراض الاكتئاب النفسي الحاد:

1- البكاء الشديد على أبسط الأسباب يصل أحياناً إلى نوبات الانهيار والإحساس باليأس.

2- الصداع والإرهاق الجسدي المستمر وعدم القدرة على القيام بأبسط المهام مما يجعل الشخص مسترخياً في سريره معظم الوقت.

3- جلد الذات والشعور بتأنيب الضمير والندم على جميع المواقف السابقة وعدم القدرة على التفكير في الحاضر والمستقبل سوا بشكل سلبي.

4- التوقف عن ممارسة الهوايات وفقدان الشغف لكل الاهتمامات السابقة مثل: ممارسة الرياضات.

5- تباطؤ رد الفعل والقدرة على التفكير والرد وحركات الجسم.

يكون الاكتئاب الحاد أكثر خطورة عند الرجال أكثر منه عند السيدات؛ وذلك بسبب صعوبة تشخيص الاكتئاب الحاد عند الرجال.

أسباب صعوبة تشخيص الاكتئاب الحاد عند الرجال

لأن الشعور بالحزن أو تقلب المزاج لا يكون عادة العرض الرئيسي للاكتئاب عند الرجال، ولكن يظهر أحيانًا على هيئة صداع دائم واضطرابات في الجهاز الهضمي دون وجود سبب عضوي، والشعور بالإرهاق الجسدي وعدم الرغبة في الذهاب إلى العمل، والألم الجسدي العام، والرغبة في العزلة وإلهاء النفس عن العلاقات الأسرية أو التعامل مع الأحاسيس التي تشعر بها.

يلجأ الرجال إلى تجاهل الأعراض أو التقليل من شأنها حتى يقنع نفسه والمحيطين أنه لا يعاني من أي شيء، ولكن تجاهلك لتلك الأعراض سيجعل الموضوع يزداد سوءًا.

هناك خطأ شائع في تربية الأولاد منذ الصغر، فكم من رجل قيل له في الصغر لا تبكي لأن الرجال لا تبكي، جعل هؤلاء الرجال يمتنعون عن التعبير عن مشاعرهم مما نتج عنه كبت المشاعر الذي يؤدي بدوره إلى الوصول للاكتئاب الحاد.

رفض الرجال الاعتراف بالاكتئاب اعتقادًا منهم أن هذا سوف يؤثر على عمله، أو سيقلل من شأنه أمام زملائه، أو سيقلل احترام أسرته له وهذا خطأ شائع يقع فيه العديد من الرجال.

أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال

تختلف التركيبات الهرمونية وكيمياء المخ عند الرجال عن السيدات، ولكن توجد أعراض مشتركة للاكتئاب وهي:

١- الشعور بالحزن والأسى وفقدان الأمل.

٢- الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي.

٣-عدم الاستمتاع بالأشياء التي كانت دائماً تسعدك.

٤- اضطرابات النوم.

يوجد بعض الاضطرابات السلوكية التي قد تكون من أعراض الاكتئاب الحاد منها:

الهروب من المشاكل بكثرة العمل مثلاً.الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخات أو الإمساك أو الإسهال.

الإفراط في شرب السجائر، أو الهروب بإدمان المخدرات أو الكحوليات.

السلوكيات السيئة مثل السب وأحيانًا العنف.الغضب الدائم دون مبرر.الشعور بالتباطؤ أو الملل بشكل ملحوظ.

التهور مثل القيادة المتهورة وتعريض النفس للخطر.

من أخطر أعراض الاكتئاب الحاد التي تدفعهم إلى الانتحار

طبيعة الرجال الذكورية أكثر عنفًا من المرأة واستخدامهم للأسلحة قد يجعلهم أكثر عُرضة للانتحار أو القتل في حالة الاكتئاب النفسي الحاد.

اضطرابات الاكتئاب النفسي الحاد

ما هي أنواع الاكتئاب؟

اضطراب ثنائي القطب ويسمى بالهوس الاكتئابي، تتراوح أعراضه بين الهوس العارم وزيادة الطاقة أحيانًا أو فقدانها في أحيان أخرى. يُعالج هذا النوع من الاضطراب باستخدام أدوية لتحسين المزاج وليست مضادات الاكتئاب مثل: الليثيوم.

الاكتئاب الموسمي مع تغيير فصول السنة ويظهر خاصة في فصل الشتاء وذلك لقصر النهار وقلة التعرض للضوء وأشعة الشمس.يُعالج هذا النوع بالتعرض للضوء لأكثر من ربع ساعة يوميًا.

اكتئاب رد الفعل أو اكتئاب المواقف أو الاكتئاب الظرفي ويحدث عادة عند التعرض لموقف حياتي مؤلم ولكنه غير معترف به طبيًا. يحدث هذا النوع في حالة الطلاق أو فقدان العمل أو وفاة شخص عزيز، وعدم القدرة على تخطي الموقف.

الاكتئاب الذهاني ويعاني فيه المريض من هلاوس سمعية أو بصرية، والاعتقاد بأنه مستهدف وأن الآخرين يحاولون إيذاءه.

اكتئاب ما بعد الولادة يعاني منه بعض السيدات بسبب التغيرات الهرمونية.اكتئاب ما قبل الطمث، ويحدث قبل الدورة الشهرية بفترة قليلة وأثناء الدورة.اكتئاب فترة انقطاع الطمث، ويحدث عند السيدات عند سن ٤٥ إلى ٥٠ عام بسبب التغيرات الهرمونية عند فترة انقطاع الدورة الشهرية.

بعد أن تحدثنا عن أعراض الاكتئاب الحاد إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة لا تهملها وتوجه إلى الطبيب لأن إهمال المشكلة يسبب تفاقمها.

السابق
اوميغا 3 و 17 فائدة لا غنى عنها للجسم تعرف على الجرعات وسعر الاوميجا بلس
التالي
فيتامينات للبشرة 4 أنواع من البيت والصيدلية للحفاظ على صحة ونضارة الجلد