صحة

فيتامين سي وفيروس الكورونا ، هل له دور في العلاج أم أنه لا يُفيد؟

بقلم د .  سارة أحمد
الكورونا

فيروس الكورونا أو باسمه العلمي (COVID-19) هو فيروس تاجي يصيب الجهاز التنفسي العلوي، تم اكتشافه مؤخراً في الصين في مدينة ووهان ومنها انتشر إلى العالم أجمع. 

حتى الآن لا يوجد له علاج محدد، انتشر بأعداد كبيرة جداً ولكن نسبة الوفيات قليلة؛ إذ أنها تتراوح بين 2 ل 3 ٪. 

تتعدد الأبحاث للحصول على علاج مناسب ويعتقد البعض أن فيتامين سي الذي يُقوي المناعة له دور في محاربة فيروس الكورونا، فهل حقاً له دور في ذلك أم لا؟ 

هذا ما ستتم مناقشته جميلتي في هذا المقال . 

تأثير فيتامين سي على المناعة ونزلات البرد :

 يحتاج الجهاز المناعي إلى فيتامين سي إذ إنه يعمل على تقويته، فيتامين سي لا يساعد على تجنب نزلات البرد ولكنه يجعلها تختفي بشكل أسرع إذا كنت تتناوله قبل أن تمرض. 

أثبتت التجارب السريرية أن فيتامين سي يقلل من الاستجابة الالتهابية،  ويقلل من مدة نزلات البرد كما أنه يرتبط أيضاً بالحد من خطر الإصابة بالأنفلونزا.

وجدت الدراسات أن مكملات فيتامين سي التي تم تناولها أثناء نزلات  البرد يمكن أن تقلل من مدة المرض بنسبة 8 ٪ لدى البالغين و 14 ٪ عند الأطفال. 

بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون التمارين البدنية الشديدة (مثل عدائي الماراثون و ممارسي رياضة التزلج )،  فإن فيتامين سي قلل من مدة وشدة خطر الإصابة بنزلات البرد.

هذا يعني أن مكملات فيتامين سي يمكن أن تقصر مدة البرد بحوالي يوم واحد ولكنها لا تعالجه. 

هل فيتامين سي يساعد في علاج الكورونا ؟ 

يتم اختبار العديد من العلاجات في محاولات لعلاج فيروس كورونا مثل مضادات الفيروسات الموجودة، الأجسام المضادة وحيدة النسيلة وغيرها من الأدوية. 

يُختبر أيضاً فيتامين سي لعلاج الكورونا في المعامل الصينية لمعرفة إذا ماكان له دور؛ إذ تُقام العديد من التجارب السريرية لمعرفة تأثيره على فيروس الكورونا. 

من تلك التجارب استخدام فيتامين سي عن طريق الوريد حتى يصل إلى الدم بكميات أكبر من تلك الموجودة في مكملات فيتامين سي التي تؤخذ عن طريق الفم. 

على الرغم من أن ذلك يمكن أن يزيد من تأثير فيتامين سي على الجهاز المناعي بشكل افتراضي إلا أن الجرعات العالية قد تسبب مخاطر عالية مثل تلف الأوعية الدموية أو انسداد الهواء أو الجلطات الدموية وقد تم الإبلاغ أنها قد تسبب حصوات الكلى. 

بدأت تلك التجارب حديثاً لمعرفة إذا ما كان فيتامين سي سيؤثر في علاج فيروس الكورونا أم لا ولكن النتائج لم تُنشر بعد. 

يعتقد بعض العلماء أنه نظراً لكون فيروس الكورونا من عائلة الفيروسات التاجية التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات التي تُسبب نزلات البرد والانفلونزا، الذي لا يُساهم فيتامين سي في علاجها وإنما فقط يساعد على تقليل مدتها، فمن غير المحتمل أن يعالج فيتامين سي الكورونا. 

 أظهرت أيضاً بعض الأبحاث أن على الرغم من أن فيتامين سي لا يُعالج فيروس كورونا، إلا أنه يساعد الجهاز المناعي في محاربة البكتيريا والفيروسات. 

وفي دراسات حديثة أخرى،  ظهر دور فيتامين سي في الحماية من العدوى الفيروسية، والتي وجدت أن الخلايا المناعية تحتاج إلى فيتامين سي لإنتاج البروتينات التي تنشط الجهاز المناعي في جميع أجزاء الجسم ضد هجمات  الفيروسات. 

من المُرجح أيضاَ لدى العلماء أنه إذا ثبت أن استخدام فيتامين سي مفيد في علاج فيروس الكورونا بتقصير مدة المرض أو التخلص منه، إلا إنه يعتبر  فقط حل مؤقت قبل استخدام علاجات أخرى موجهة للفيروس للسيطرة عليه مثل اللقاحات.

حتى الآن لا توجد دراسات مؤكدة لدوره في علاج فيروس كورونا، ولكن بالرغم من ذلك، فيتامين سي له العديد من الفوائد وليس له أضرار في حالة تناوله بجرعاته العادية؛  لذا احرصي على تناول فيتامين سي وأدخليه في نظامك الغذائي لكِ و لأطفالك. 

يمكن الحصول عليه في الخضروات والفاكهة مثل البرتقال والبروكلي والبطاطس والليمون. 

الطريقة الأكثر فعالية لتجنب الإصابة بفيروس الكورونا هي الالتزام بطرق الوقاية كما يلي : 

▪️ غسل اليدين باستمرار باستخدام الصابون لمدة 20 ثانية عدة مرات يومياً. 

▪️ تجنب ملامسة العينين والأنف والفم. 

▪️الحفاظ على مسافة بينك وبين أي شخص يعاني من الأعراض. 

▪️ تطهير الأسطح باستخدام الكلور باستمرار. 

عند الإحساس بأي من أعراض المرض التزم بيتك وإذا تأكدت من أنك مصاب بفيروس الكورونا، اطلب المساعدة الطبية في الحال حتى يتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لحمايتك وأسرتك. 

السابق
طرق الوقاية من فيروس كورونا
التالي
فيروس كورونا المرض الغامض اسبابه واعراضه وطرق الوقايه والعلاج