صحة

عملية كحت الرحم لماذا تحتاجين اليها؟ وتكلفة القيام بها في مصر

بقلم د. نعمة سويد

عملية كحت الرحم

ليس كل يوم جيد، ولا تسير الأمور دائماً كما نتمنى، هل ذهبت للطبيب وأخبركِ بضرورة إجراء عملية كحت الرحم؟ هل تعرضتِ للإجهاض وتخشين من ألم ما بعد العملية؟ هل تتساءلين ما إذا كانت عملية كحت الرحم خطيرة أم لا؟ وتريدين معرفة ما إذا كانت عملية الكورتاج مؤلمة أم لا؟ وكم يستغرق وقت التعافي؟ ومتى تحتاجين لإجرائها؟ إذا تابعي معنا هذا المقال من جميلتي للتعرف على كل ما يهمك معرفته عن عملية الكحت.

ما هي عملية كحت الرحم؟

هي ما يُعرف ب ( Dilatation and Curettage ) أو D&C، وتُعرف أيضاً بالكورتاج، وهي عملية يتم فيها توسيع عنق الرحم، ليسهل ذلك كحت أو قشط البطانة من الداخل، وإزالة الأنسجة الزائدة أو الغريبة بها، بواسطة أداة تُسمى المكحت، وقد تتم عملية كحت الرحم لأغراض تشخيصية، أو أغراض علاجية.

لما قد تحتاجين لعملية كحت الرحم؟

قد تحتاجين لإجراء عملية كحت الرحم لأحد هذه الأسباب:

  • إزالة الأنسجة من الرحم: ويحدث ذلك أثناء أو بعد عملية الإجهاض، أو لإزالة أنسجة المشيمة بعد الولادة، وهذا يساعد في تقليل حدوث عدوى بالإضافة لتخفيف النزيف بعد عملية الإجهاض أو الولادة.
  • تشخيص وعلاج نزيف الرحم غير الطبيعي أو غير المبرر:  تُستخدم العملية في تشخيص السبب الرئيسي وراء النزيف غير المعتاد، والذي قد يكون نتيجة أورام حميدة في الرحم، أو نتيجة سلائل بطانية رحمية Polyps، أو نتيجة سرطان في الرحم، وقد يكون السبب أيضاً نتيجة لتغيرات أو عدم اتزان في الهرمونات، وفي هذه الحالة يتم أخذ عينة من الأنسجة التي تم كحتها لفحصها تحت المجهر، والتعرف على أي خلايا أو أنسجة غريبة بها.

وعملية كحت الرحم ليست بالعملية الخطيرة، لذلك يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب الخاصة، أو في المستشفى، ولكن يجب التأكد من مهارة الطبيب، وكذلك جودة ونظافة الأدوات المستخدمة، وإذا كنتِ تتساءلين كم تستغرق عملية الكحت فهي تستغرق في الغالب من 10-15 دقيقة، أما عن مدة الراحة بعد عملية تنظيف الرحم فيُمكن أن تظلي في المستشفى أو العيادة لمدة خمس ساعات حتى تمام الإفاقة، والتأكد من عدم حدوث نزيف.

وقبل إجراء العملية يجب إخبار طبيبك عما يلي:

  • إذا كنت تشكين في وجود حمل.
  • تاريخك المرضي من أمراض، وكذلك إذا كنت تعاني من حساسية لمواد معينة أو أدوية معينة.
  • إذا كنت تعاني من أمراض معينة مثل نزيف الدم، أو تتناولين عقاقير من شأنها أن تؤثر على العملية، مثل أدوية سيولة الدم.

هل عملية الكحت مؤلمة؟ لا لأنها تعتمد على استخدام التخدير حسب الحالة والعملية التي سيجريها الطبيب، والتي سيناقشها معك الطبيب أولاً، وهناك ثلاثة أنواع من التخدير التي قد يستخدمها الطبيب وهي:

  • التخدير الكُلي: وفيها تفقدين الوعي تماماً، ولا تشعرين بأي شيء أثناء وبعد العملية لفترة من الوقت.
  • التخدير الجُزئي: وفيها يتم تخدير الجزء السفلي من الجسم، ولا تشعرين بأي شيء من عند الوسط.
  • التخدير الموضعي: ولا يتم فيها حقن أي مخدر في جسمك، ولكن يُستخدم مخدر موضعي في منطقة عنق الرحم فقط.

أثناء العملية:

وفي الغالب لا تتضمن عملية كحت الرحم أي قطع أو خياطة في منطقة عنق الرحم، أو في الرحم نفسه، وفي بعض الأحيان قد تصاحبها عمليات أخرى مثل المنظار الاستكشافي للرحم، أو إزالة بعض الأورام فيه وهي ليست بديل لعملية الكحت.

   اعراض ما بعد عملية تنظيف الرحم:

وبعد العملية قد تشعرين ببعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل بعض التقلصات في الرحم، أو بقع دم أو نزيف خفيف، قد ينصحك الطبيب باستخدام بعض مثبطات الألم للتغلب على الآلام المصاحبة لعملية كحت الرحم، مثل الإيبوبروفين ( أدفيل، أو البروفين ).

 وفي الغالب قد تحتاجين إلى يومين على الأكثر للتعافي التام من العملية، ومتابعة نشاطك اليومي بشكل طبيعي، وينصح الأطباء بتفادي إدخال أي شيء داخل المهبل في هذه الفترة، حتى يعود عنق الرحم إلى طبيعته، وذلك لمنع دخول أي بكتيريا، وتفادي حدوث عدوى. وإذا كنت تخططين لحدوث حمل بعد عملية الكحت فيجب الانتظار حتى تعود بطانة الرحم لطبيعتها، ويمكنك استشارة طبيبك في ذلك.

مضاعفات عملية كحت الرحم:

في بعض الأحيان قد تحدث مضاعفات مصاحبة لعملية كحت الرحم ومنها:

  • حدوث تمزق أو تلف في عنق الرحم.
  • حدوث انثقاب في الرحم ( Uterine proliferation ) أو المثانة أو الأوعية الدموية.
  • حدوث عدوى بعد العملية، وهي نادرة.
  • حدوث نسيج نُدبي ( Scar tissue ) في جدار الرحم وهو شائع الحدوث في عمليات كحت الرحم التي تعقب الإجهاض أو الولادة.

وفي حال حدوث أي من هذه الأعراض، أو جميعها يجب عليك التواصل مع الطبيب المعالج فوراً، ومن هذه الأعراض:

  • وجود نزيف شديد أو مستمر( قد تضطرين إلى تغيير فوطة صحية كل ساعة )، أو وجود تكتلات دموية.
  • ارتفاع درجة حرارة جسمك، بشكل غير مبرر.
  • وجود إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • زيادة في حدة الألم، وعدم التحسن مع الوقت.
  • حدوث تشنجات قد تستمر لأكثر من يوم.

عملية كحت بطانة الرحم السميكة:

قد تحدث بطانة الرحم السميكة عند بعض السيدات نتيجة لزيادة نشاط هرمون الإستروجين، وكذلك نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية، أو نتيجة وجود زوائد لحمية في الرحم، وفي الغالب تحدث بطانة الرحم  السميكة في السيدات قُرب انقطاع الطمث أو بعده، وأيضاً قد يُصيب الفتيات في عمر صغير، ممن لديهن تاريخ وراثي، ولكنه قطعاً لا يؤثر على تأخر الإنجاب.

وتكمن خطورة بطانة الرحم السميكة في أنها تتسبب في حدوث نزيف مهبلي بشكل مستمر، كما أنها قد تؤدي إلى حدوث سرطان في الرحم، ولذلك يجب علاجها.

ويعتمد علاج بطانة الرحم السميكة على تحديد سُمك بطانة الرحم عن طريق السونار المهبلي، ومن ثم إجراء الكحت، وإرسال عينة لتحليلها، وتحديد نوع الخلايا الموجودة في الأنسجة، وبناءاً عليه يتم تحديد العلاج المناسب، سواء عن طريق العلاج الهرموني أو غيره.

تكلفة عملية كحت الرحم في مصر:

وقد تتسائلين جميلتي عن تكلفة العملية في مصر، وللإجابة عن هذا السؤال يجب الإشارة إلى أنه يتم تقسيم عمليات قسم النساء والتوليد إلى ستة أنواع وهي؛ عمليات جراحية صغرى، وعمليات جراحية متوسطة، وعمليات جراحية كبرى، وعمليات جراحية ذات مهارة، وعمليات جراحية ذات طابع خاص، وكذلك عمليات جراحية متقدمة.

و تندرج عمليات الكحت تحت مُسمى العمليات الجراحية الصغرى، وهي العمليات التي قد تستغرق نصف ساعة أو أقل، وتحتاج المريضة بعدها للمتابعة لمدة نصف يوم، وتتراوح تكلفة تلك العمليات في مصر ما بين 2500-7500 جنيه مصري.

ولكن يجدر الإشارة هنا إلى تفاوت تلك الأسعار بناءً على درجة المستشفى؛ فأسعار مستشفيات الدرجة الأولى مثل دار الفؤاد أو مستشفى السعودي الألماني هي الأغلى في السعر، وكذلك يعتمد السعر على شهرة وسمعة الجراح، وأيضاً جودة المستلزمات الطبية والأدوات المستخدمة في عملية الكحت.

ناقشنا في هذا المقال جميلتي عملية هامة قد تتعرض لها أي سيدة في أي وقت، وهي عملية الكحت ، وتعرفنا على السبب في اللجوء إليها، وبعض الأضرار أو المخاطر المترتبة عليها، وكذلك تكلفة العملية في مصر. 

السابق
سعر تنظيف الاسنان بجده ومصر وطرق العناية بأسنانك في المنزل
التالي
بخاخ شعر افوجين لعلاج تساقط الشعر و إنبات شعر اللحية