تجميل

رياضة للتخسيس وإنقاص الوزن بشكل أمن وفعال للحصول على جسم متناسق

بقلم د. نعمة سويد
رياضة للتخسيس

يراودك كثيراً حلم خسارة هذا العدد من الكيلوات الزائدة في وزنك والوصول إلى الوزن المثالي الذي لطالما حلمت به، وتحزن كثيراً عند النظر في المرآة لترى هذا الكرش وهذه الجوانب أليس كذلك؟ ليس من السهل خسارة وزنك الزائد ولكن هناك العديد من الطرق التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد كي توصلك لهدفك المرجو، في هذا المقال سنتحدث عن أفضل رياضة للتخسيس، وعن أنواع الرياضة المختلفة التي تساعدك في خسارة وزنك الزائد.

لما يجب عليك ممارسة رياضة للتخسيس ؟

هناك العديد من العوامل التي قد تجعل من خسارة الوزن الزائد ضرورة لك، بغض النظر عن تأثيرها على مظهرك وتعزيز ثقتك في نفسك، فهناك عدة أسباب قد تحفزك على ممارسة رياضة للتخسيس منها:

  • خسارة الوزن تساعدك على النوم الجيد.
  • التقليل من ألم المفاصل، وذلك بتخفيف الحمل عليها.
  • سيعمل على تحسين الذاكرة وزيادة المناعة بشكل كبير.
  • تعمل خسارة الوزن الزائد على محاربة الكثير من الأمراض مثل الضغط المرتفع، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسكتات الدماغية، والتهاب المفاصل، وألم الظهر، وبعض أنواع السرطانات.

فوائد ممارسة رياضة للتخسيس :

هناك العديد من الفوائد التي قد تدفعك عن البحث عن أفضل رياضة للتخسيس، للتمتع بصحة جيدة من هذه الفوائد ما يلي:

  1. تساعدك الرياضة بشكل كبير في التحكم في الوزن، فهي تعمل على زيادة معدلات الحرق في الجسم فيقلل ذلك من اكتسابك المزيد من الوزن إضافة إلى خسارة الوزن أيضاً.
  2. عند ممارستك رياضة للتخسيس سيساعد ذلك في تقليل نسبة تعرضك للكثير من الأمراض.
  3. تساعد ممارسة الرياضة في تحسين حالتك المزاجية، فهي تحفز الجسم على إنتاج مواد معينة تقلل من الضغط والتوتر الذي قد تتعرض له طوال اليوم، كما تزيد من إفراز هرمون السيروتونين أو ما يسمى بهرمون السعادة.
  4. تزيد الرياضة من قدرتك على التحمل، فهي تحفز الجسم على إفراز المزيد من المواد التي تقلل الشعور بالألم.
  5. تعمل ممارسة رياضة للتخسيس على زيادة النشاط والحيوية والطاقة في جسمك، فهي تساعد على إمداد العضلات بالمواد الغذائية والأكسجين اللازمين لعملها.

أفضل رياضة للتخسيس:

العقل السليم في الجسم السليم، فالمداومة على الرياضة عامل هام جداً في الحفاظ على لياقتك البدنية والتمتع بصحة جيدة، ولكن هل كل أنواع الرياضة تساعد في التخسيس، مبدئياً؛ ليس هناك ما نطلق عليه أفضل رياضة للتخسيس ولكن هناك أنواع معينة مناسبة لكل فرد لتساعده على إنقاص وزنه.

يُفقد الوزن سواء بالحميات الغذائية أو ممارسة رياضة للتخسيس عندما تكون كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها أقل من تلك التي تستهلكها خلال اليوم في الأنشطة المختلفة للجسم، ولذلك تختلف نوعية التمارين وكثافتها والوقت من شخص لآخر بناء على الوزن الذي تريد خسارته، ولذلك ستحتاج إلى الكثير من الجهد المبذول في الرياضة للوصول للوزن المرغوب فيه في حال عدم تقليل السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً.

وفيما يلي بعض أنواع رياضة للتخسيس لتساعدك في إنقاص الوزن:

  1. الجري رياضة للتخسيس: يعد الجري من أفضل أنواع الرياضة لإنقاص الوزن، فهو أحد رياضات الكارديو التي تزيد من عمل القلب والرئتين، التي تحفز الجسم على إنتاج الطاقة من خلال تكسير الخلايا الدهنية في مخزون الجسم، وقد أثبتت الدراسات فوائد رياضة الجري في خسارة الوزن من خلال الاستمرارية عليه، ولا يحتاج الجري إلى أي معدات أو أجهزة رياضية، كما أنه لا يحتاج إلى مدرب ويمكن ممارسته في أي وقت وفقاً لقدرتك.
  2. المشي رياضة للتخسيس: يساعد المشي على خسارة الوزن بنفس الكيفية التي يعمل بها الجري، ولكن الاختلاف يكون في السعرات الحرارية التي يحرقها كل منها في فترة زمنية معينة، فكمية السعرات التي تحرقها بممارسة الجري خلال نصف ساعة تُعد أضعاف تلك التي يمكن حرقها بالمشي خلال نفس الفترة، ويُفضل البعض المشي كي يساعدهم على الاستمرارية لفترة طويلة، وللمشي الكثير من الفوائد الأخرى مثل زيادة القدرة على التعلم وتحسين الذاكرة والقدرة على النوم الجيد أيضاً، كما يقلل من ألم العضلات الذي يكون مصاحب لرياضة الجري.
  1. تمارين المقاومة: ومن أشهر الأمثلة عليها رفع الأثقال من أكثر الرياضات التي تساعدك على خسارة الوزن الزائد، ويمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من خلال دمج تمارين المقاومة مع الكارديو، فهي تساعد في زيادة الكتلة العضلية في الجسم وزيادة معدلات الحرق أثناء الراحة، وهي من أكثر العوامل التي تساعد في حرق الدهون.
  1. السباحة: من أكثر أنواع الرياضات الآمنة في حرق الدهون، فهي أحد أنواع رياضة الكارديو والمقاومة أيضاً، ولكن نتيجة أن الماء يمتص الصدمات فيقلل من الإصابات التي قد تتعرض لها المفاصل وأسفل الظهر، ورياضة السباحة مناسبة لجميع الأعمار، ولكن قد تكون الصعوبة في توافر مكان للسباحة بالقرب منك.
  1. ركوب الدراجات: تساعد على حرق 600-800 كالوري في الساعة الواحدة، وهي أحد أنواع تمارين الكارديو الفعالة في خسارة الوزن، وهي أشد فاعلية عن رياضة المشي، فهي تحتاج إلى جهد أكبر من عضلات الرجل لإبقاء حركة البدال، ولذلك فإن معدل حرق الدهون الناتج عنها أعلى بكثير من المشي، ويمكنك ممارسة رياضة ركوب الدراجات كأحد أنواع الرياضة للتخسيس بشراء دراجة ثابتة في المنزل أو التمتع بركوب الدراجات في الهواء الطلق.

رياضة للتخسيس من المنزل :

هناك العديد من الأسباب التي تعيقك من الذهاب للصالة الرياضية أو ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكن ليس معنى هذا أن تفقد الأمل في خسارة الوزن فهناك العديد من أنواع الرياضة التي تساعدك في خسارة الوزن يمكنك عملها في المنزل ومنها:

  • المشي: يمكنك شراء ممشاه ووضعها في أي ركن في المنزل، وممارسة المشي أو الجري لمدة ساعة يومياً أو على حسب طاقتك وقدرتك، كما يمكنك التحكم في كثافة  وسرعة المشي، والانتظام على المشي يومياً أحد أكبر العوامل التي ستصل بك إلى الوزن المرغوب، كما يمكنك التجول في المنزل دون ممشاة أيضاً.
  • ركوب الدراجات: ركوب الدراجات أحد أهم الرياضات التي تساعدك على حرق الدهون بكميات كبيرة خلال الساعة، فمن خلال شراء دراجة ثابتة يمكنك ممارسة هذه الرياضة من المنزل في أي وقت تختاره، احرص على الاستمرار في هذه الرياضة وستحصل على الوزن المثالي خلال فترة قصيرة.
  • رياضة نط الحبل رياضة للتخسيس: من أسهل أنواع الرياضة التي تحبها الكثير من الفتيات والسيدات، ولها العديد من الفوائد فنط الحبل يعمل على تحريك جميع عضلات الجسم مما سيساعدك على ضبط شكل جسمك ونحت الجسم بطريقة جيدة، إضافة إلى زيادة معدلات الحرق فتساعد على فقدان الوزن الزائد وحرق الدهون.
  • رفع الأثقال: أحد تمارين المقاومة التي تساعد في بناء العضلات، وهي أكثر شيء يساعد في زيادة معدلات الحرق حتى بعد التمرين بساعات وأثناء الراحة، يمكنك شراء بعض الأثقال وممارسة هذه الرياضة في المنزل، كما يمكن دمجها ببعض تمارين الكارديو.

رياضة الزومبا للتخسيس: 

رقصة الزومبا هي أحد أشهر الرياضات التي تساعد في إنقاص الوزن، وبعكس التمارين الرياضية الأخرى فالزومبا ستقلل من شعورك بألم العضلات التي تعقب التمرين، وهي تعتمد بشكل كبير على التنوع بين التمارين الكثيفة والخفيفة فتقلل من إصابة العضلات، كما تعمل على حرق كميات كبيرة من السعرات، بممارسة الزومبا يمكنك حرق 300-900 كالوري في الساعة الواحدة، بالإضافة إلى ذلك فإن رياضة الزومبا من أنواع الرياضة الممتعة التي ستعمل على تحسين الحالة المزاجية لك.

قد يهمك الزومبا رياضة مفيدة لصحتك تعرف عليها وأهم مميزاتها لتحسين الجسم

بممارسة رياضة الزومبا للتخسيس مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ستساعدك على زيادة نشاط الجسم في حرق الدهون، ويمكنك ممارسة الزومبا في المنزل من خلال مشاهدة بعض الفيديوهات على الإنترنت، أو في الجيم أيضاً، فكثيراً من الصالات الرياضية تقدم دروساً جماعية في الزومبا، ولزيادة معدلات الحرق يمكن دمج رياضة الزومبا مع الأنواع الأخرى مثل رياضة المقاومة باستخدام بعض الأثقال، فيعمل ذلك على زيادة معدلات الحرق بصورة كبيرة ويسرع من إنقاص وزنك بشكل كبير.

ممارسة الأنواع المختلفة من الرياضة وسيلة مناسبة جداً لفقدان الوزن والتمتع بصحة جيدة، ولكن يجب أن يتم دمجها الممارسات الأخرى للحياة الصحية مثل اتباع نظام غذائي صحي والنوم الجيد وشرب الماء بكميات جيدة والبعد عن الضغط والتوتر فجميعها عوامل عند اجتماعها معاً ستعمل على إنقاص وزنك بصورة كبيرة دون أن تجد معاناة في ذلك.

تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن أفضل رياضة للتخسيس كي نساعدك في الحصول على الوزن المثالي والجسد الممشوق مما يعمل على ممارسة حياتك بصورة أفضل والتمتع بها ويبعدك عن كثير من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن.

السابق
تخفيف الم الضرس فورا بالوصفات الطبيعية و الأدوية والتخلص من الوجع
التالي
تصغير الانف طبيعي في المنزل باستخدام المكياج و الوصفات الطبيعية