أسنان

سعر تقويم الأسنان الثابت والمتحرك كم يبلغ في مصر والعالم العربي

بقلم د. نعمه سويد
سعر تقويم الاسنان

الابتسامة الصافية الجميلة هي مفتاح عبورنا لقلوب البشر، وأهم ما يميز الابتسامة الجذابة هي أسنان منمقة ومصفوفة، ولذلك يلجأ الكثير منا لعمل تقويم للأسنان؛ للحصول على ابتسامة جذابة تعزز ثقتنا بأنفسنا. سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن كل ما يهمك معرفته عن أسعار تقويم الاسنان في بعض البلدان العربية، وعن سعر تقويم الاسنان في مصر، وكذلك سعر تقويم الأسنان في الرياض، وكم سعر تقويم الاسنان في جدة.

في البداية ما هي عملية تقويم الاسنان؟ ولماذا يلجأ البعض إليها؟

عملية تقويم الأسنان أو ال ( Orthodontics ) هي إحدى تخصصات طب الأسنان، وهي عملية يقصد بها تحسين صحة الفم، بطرق مختلفة تشمل تحسين عمليات القضم، وغلق الفم، وكذلك استقامة الأسنان، وأيضاً المساعدة على نطق الحروف بشكل صحيح؛ حيث يتم تحسين وضع الفك والأسنان، وذلك من خلال محاولة إعادتها لوضعها الصحيح، فيعمل ذلك على استعادة الوجه لوضعه الطبيعي الذي يطمح أغلبنا إليه.

ولا تُعد عمليات تقويم الأسنان من العمليات التجميلية فحسب، بل تكون لأغراض علاجية في كثير من الأحيان .

دواعي عملية تقويم الأسنان:

  • انقطاع النفس أثناء النوم، نتيجة التنفس من الفم والشخير.
  • صعوبة في الكلام، ومخارج الحروف.
  • آلام الفك واللثة.
  • سحق أو كزم الأسنان، نتيجة للوضع الخاطئ في الفك.
  • تسوس الأسنان دون سبب، وكذلك أمراض اللثة.
  • صعوبة الأكل وقضم الطعام.

في حال كنت تعاني من أي من الأسباب السابق ذكرها، فيجب استشارة طبيب الأسنان للتعرف على السبب وعلاجه.

وتنصح المنظمة الأمريكية لتقويم الأسنان ( American association of orthodontics)، بضرورة عرض الأطفال قبل عمر السابعة على طبيب أسنان أو طبيب تقويم الأسنان للاستشارة، وقد يعتبر البعض سن السابعة يعد مبكراً، ولكن يمكن اعتبارها بغرض وقائي، حيث يقوم طبيب الأسنان بعمل إجراءات وقائية لتفادي احتياج الطفل لتقويم أسنان في المستقبل.

كم سعر تقويم الأسنان

سعر تقويم الاسنان

بالحديث عن سعر تقويم الاسنان ، يجب العلم أن هناك أنواع مختلفة من تقويم الاسنان، ويختلف سعر تقويم الاسنان باختلاف طريقة تركيب التقويم، وكذلك المادة المستخدمة، وفيما يلي أهم أنواع تقويم الاسنان المعروفة، و اسعار تقويم الاسنان في بعض الدول العربية:

1. تقويم الأسنان الثابت: Fixed appliance

رُغم قدمه، يظل تقويم الاسنان الثابت أكثر أنواع التقويم انتشاراً واستخداماً، ولكنه تطور عن ذي قبل في نوع المواد المستخدمة وكذلك طريقة التركيب، فيوجد منه التقويم الخزفي والمعدني والشفاف، وكذلك تقويم الأسنان الداخلي أو الخارجي.

  • سعر تقويم الاسنان المعدني:

وهي أقدم أنواع التقويم استخداماً، ويتم استخدامها منذ أكثر من مائة عام، وعادةً ما تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الستانلس ستيل، ومن الممكن أن يتم خلطها بمعادن أخرى مثل النيكل أو التيتانيوم. وعلى الرغم من عدم تقبل البعض للتقويم المعدني لظهوره بشكل واضح أثناء الحديث أو الضحك وعرقلته الأكل بشكل طبيعي، يظل التقويم المعدني أفضل أنواع التقويم من حيث الجودة والوصول للنتائج المرجوة، حيث يستخدم بكثرة في الحالات الصعبة، أو التي تحتاج تحريك الأسنان بشكل كبير، قد تفشل طرق التقويم الأخرى فيها.

اسعار تقويم الأسنان في مصر والسعودية

ويتراوح سعر التقويم في مصر للتقويم المعدني ( التقويم التقليدي) ما بين 1000 إلى 28000 جنيه مصري، وتكون مدته من شهرين إلى 24 شهراً ( سنتين ) على حسب الحالة، ويختلف السعر على حسب شهرة الطبيب، و كفاءته ومؤهلاته العلمية، وكذلك مكان العيادة أو المركز الطبي، وأيضاً يعتمد سعر تقويم الاسنان في مصر على حسب حالة الأسنان وطبيعة المشكلة الموجودة بها.

وقد يتساءل البعض عن كم سعر تقويم الاسنان في جدة والتي تبدأ من 4000 ريال سعودي، وتختلف أيضاً على حسب كفاءة الطبيب وشهرته، وكذلك مكان المستوصف الطبي، وقد تقل هذه الأسعار في حال العروض التي تقدمها بعض المستوصفات.

ويختلف السعر على حسب المادة المصنوعة منه، إذا كان معدني فقط أو معدني مخلوط تيتانيوم، وكذلك على حسب درجة التصحيح التي يحتاج إليها المريض. وتعد الدعامات الموجودة في وقتنا الحالي، أفضل بكثير وكذلك أكثر تطوراً من ذي قبل، حيث أصبحت أقل حجماً وأكثر كفاءة، وأقل إيلاماً وتهييجاً للشفاة.

قد يهمك أيضا الوان تقويم الاسنان لذوات البشرة البيضاء وأفضل لون للبشرة السمراء

  • سعر تقويم الاسنان السيراميك ( التقويم الخزفي ):

تُصنع الدعامات السيراميكية من الخزف أو السيراميك المصنوع من مادة الأكريلك، وبذلك يكون لونها مُقارب للون الأصلي للأسنان، ولهذا السبب يفضلها البعض عن الدعامات المعدنية الملفتة للأنظار، ولكن يجب الحفاظ على لونها وذلك لاستخدامها لفترات طويلة، حيث يتغير لون السيراميك نتيجة الإكثار من تناول القهوة والتدخين والإكثار من بعض البهارات مثل الكاري.

سعر تقويم الأسنان السيراميك في مصر والسعودية

ويتراوح سعر تقويم الاسنان السيراميك في مصر ما بين 13000 إلى 33000 جنيه مصري.

أما عن سعر التقويم في جده يتراوح ما بين 5000 إلى 6000 ريال سعودي ، حيث يبدأ سعر تقويم الاسنان في جدة من 1500 ريال للفك الواحد، وكذلك اسعار تقويم الاسنان في الرياض تبدأ من 2500 ريال سعودي للفك الواحد.

ويتميز التقويم السيراميك للأسنان بعدم ترك بقع على الأسنان والتي قد يسببها التقويم المعدني، كما أنها مريحة في الاستخدام وكذلك الشكل الجمالي للأسنان. وتكلفة التقويم السيراميك مرتفعة نسبياً إذا ما قورنت بنظيرتها المعدنية، ولكن التقويم المعدني أفضل في النتائج لقوته وقدرته على إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي، فمن أكثر عيوب التقويم السيراميك للأسنان أنه هش وضعيف وقابل للكسر، ولذلك لا يُنصح الرياضيين باستخدامه.

  • سعر تقويم الاسنان الشفاف:

يتميز تقويم الاسنان الشفاف بالمظهر الجيد، والذي لا يلفت الانتباه، وعدم ظهوره في الفم أثناء الحديث، على عكس التقويم المعدني، ولكنه أقل من حيث جودة النتائج، ويتميز تقويم الاسنان الشفاف أيضاً بسرعة الوصول إلى نتائج، لتحريكه السريع للأسنان، وكذلك لا يعيق تناول الطعام كما يفعل التقويم المعدني المكون من أسلاك.

سعر التقويم الشفاف في مصر والسعودية

 ويبدأ سعر تقويم الاسنان الشفاف في مصر من 5000 جنيه مصري، وتختلف على حسب كفاءة الطبيب والشهادات العلمية الحاصل عليها، وكذلك نوع المادة المستخدمة في التقويم، ومكان العيادة أو المستشفى، وهل التقويم لفك واحد أو الفكين.

 بينما يبدأ سعر التقويم الشفاف في جدة، وكذلك سعر تقويم الاسنان الشفاف في الرياض من 10000 ريال سعودي، وتختلف أيضاً باختلاف المادة المستخدمة وكذلك شهرة الطبيب والمركز الطبي أو المستوصف.

  • سعر تقويم الاسنان بتقنية إنفيزالاين ( Invisalign):

تُعد تقنية الانفيزالاين من التقنيات الحديثة المستخدمة في تقويم الأسنان، وتتميز بأنها تجمع بين مميزات التقويم الشفاف والمتحرك، فهو يتكون من لون شفاف، كما يمكن إزالته وتركيبه مرة أخرى، وهو مريح للمستخدم، ويتم ارتدائه مدة لا تقل عن 22 ساعة متواصلة يومياً للحصول على النتائج المرغوبة، كما أن فترة تقويم الاسنان الانفيزالاين أقل من التقويم العادي، وتتراوح ما بين 6-18 شهر. 

ويتراوح سعر تقويم الاسنان في مصر وسعر تقويم الاسنان في السعودية بتقنية الانفزلاين من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، ويختلف أيضاً على حسب المكان.

قد يهمك أيضا تقويم الاسنان تعرف على أنواع والوان وأسعار التقويم في مصر بالجنيه المصري

2 . سعر تقويم الاسنان المتحرك:

يتميز تقويم الاسنان المتحرك عن التقويم الثابت بسهولة خلعه وتركيبه مرة أخرى، فهو لا يحتاج الذهاب إلى طبيب لخلعه أو تركيبه، وبذلك لا يمثل ضغط على الأسنان طوال الوقت، وكذلك يعطي فرصة لتنظيف الأسنان، ويقلل فرص تسوسها، ولكنه يستخدم فقط في الحالات البسيطة وغير المعقدة والتي يفضل فيها التقويم الثابت، كما يمكن استخدامه بعد استخدام التقويم الثابت للحفاظ على النتائج، وعدم عودة الأسنان لوضعها قبل التقويم، ويفضل إزالة التقويم المتحرك قبل ممارسة الرياضة لتجنب كسره.

سعر تقويم الأسنان المتحرك في مصر

ويبدأ سعر التقويم المتحرك في مصر من 1500 جنيه مصري، وقد يصل إلى 3000 جنيه.

وفي النهاية فمن الواضح أن عملية تقويم الأسنان أصبحت لا تعد من عمليات التجميل فقط، ولكنها تستخدم لأغراض علاجية أيضاً، فأصبح من الضروريات المُلحة عند البعض، للحصول على ابتسامة مميزة، وتعزيز الثقة بالنفس، ومن الواضح أيضاً أن سعر تقويم الاسنان في مصر، وسعر تقويم الاسنان في جدة، وكذلك سعر تقويم الاسنان في الرياض يختلف اختلافاً كبيراً على حسب حالة الأسنان، وهل عملية التقويم تشمل فك واحد أو الفكين معاً.

ويمكننا القول أن أسعار معدات عمليات التقويم ليست بالشئ الباهظ، ولكن الأسعار المرتفعة و المتفاوتة بشكل كبير قد يكون السبب فيها بشكل رئيسي مهارة الأطباء وتباين تقديرهم لتكاليف عمليات تقويم الأسنان، وتنصحك جميلتي بالبحث الجيد والقراءة وجمع المعلومات، قبل خوض تجربة تقويم الأسنان، للحصول على نتائج ترضيك، وعدم إهدار الوقت والجهد، وكذلك الاعتناء الجيد بأسنانك سواء كانت في حالة تقويم أو في الوضع الطبيعي لها.

السابق
مرض ضمور العضلات عند الكبار والبالغين وطرق العلاج للأطفال
التالي
حبوب الخميرة للتسمين و استخدامها لتسمين الوجه و لزيادة الوزن