صحة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب وفعال طبيعيا ب 7 طرق مختلفة

بقلم د. ريهام حسني محمد
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب مجرب

جرثومة المعدة هي بكتيريا تهاجم بطانة المعدة الداخلية. وحسب دراسات قامت في (مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها) بالولايات المتحدة، فإن هذه البكتيريا هي المسئولة عن 80% من حالات قرح المعدة والاثنى عشر لذلك جميلتي تقدم لك أفضل علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب وفعال وذلك للحد من الأضرار التي تسببها البكتيريا التي قد تكون مسببة للعديد من مشاكل المعدة مثل:

  • آلام حارقة بمنطقة البطن.
  • فقد للشهية. 
  • انتفاخات. 
  • التجشؤ المتكرر.
  • فقد الوزن دون سبب.

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب

الخطة الرئيسية لعلاج جرثومة المعدة قائمة على المضادات الحيوية ،وقد يصعب على الآخرين الالتزام بعلاج المضادات الحيوية لأعراضها الجانبية التي قد لا يتحملها بعض مرضى جرثومة المعدة الحلزونية؛ مثل الغثيان والإسهال وفقدان الشهية. 

بالإضافة إلى أن بعض المرضى لديهم مقاومة لتلك المضادات مما تسوء حالتهم ولا تفيدهم، ولذلك أصبح هناك اهتمام متزايد لاستخدام الأعشاب في علاج بكتيريا المعدة والميكروب الحلزوني .  

7 طرق لعلاج جرثومة المعدة طبيعيا مجربة وفعالة

قامت أبحاث عديدة لدراسة مدى فاعلية علاج الميكروب الحلزوني بالأعشاب ؛ ورغم نتائج تلك الدراسات بأن العلاج البديل يقلل من عدد وكثافة البكتيريا إلا إنها لا تستطيع القضاء عليها تماما، ولذلك فلابد من الرجوع للطبيب المختص قبل البدء بانتهاج خطة علاج جرثومة المعدة بالاعشاب والطرق الطبيعية الأخرى، إذ إن الطبيب قد ينصحك بخطة العلاج بالطرق الطبيعية كعامل مساعد بجانب العلاج التقليدي بالأدوية.

قد يهمك أيضا علاج الميكروب الحلزوني بالاعشاب وأهم البدائل الطبيعية لعلاج جرثومة المعدة

أعشاب تقتل جرثومة المعدة .. من أمثلة الطب البديل:

  • البروبيوتك 

البروبيوتك هي بكتيريا نافعة تسكن بأمعاء الجسم لها فوائد صحية كثيرة مثل نقص الوزن، تحسين الهضم، تقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى إنها تمنح الجلد مظهره الصحي وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، تتواجد تلك البكتيريا النافعة في كثير من الأطعمة مثل الزبادي؛ والكرنب المخلل. 

تحافظ بكتيريا البروبيوتك على التوازن بين البكتيريا الضارة والبكتيريا النافعة بداخل الأمعاء بحسب دراسة أجريت سنة 2012 بمعاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة.

ترجع قوة وتأثير البروبيوتك إلى تعزيز التخلص من جرثومة المعدة مع تنشيط البكتيريا النافعة بعكس المضادات الحيوية التي تقضي على كلا نوعي البكتيريا النافعة والضارة معاً.

  • العسل

هناك أبحاث ترجح أن للعسل قوى مضادة للبكتيريا وبالأخص بكتيريا جرثومة المعدة الحلزونية وهناك أبحاث أخرى ترشح العسل كعلاج مساعد مع العلاج الرئيسي لجرثومة المعدة فهو قد يفيد في تقليل مدة العلاج، ويمكن علاج جرثومة المعدة بالثوم وحبة البركة.

  • زيت الزيتون

يتميز زيت الزيتون بثباته في الوسط الحامضي الذي تعيش فيه جرثومة المعدة بالإضافة إلى إنه يساهم في علاج جرثومة المعدة، فحسب دراسة أجريت عام 2007 أثبتت تأثير زيت الزيتون كمضاد بكتيري على جرثومة المعدة بأنواعها الثمانية، إذ إن ثلاث فصائل من جرثومة المعدة تشتهر بمقاومتها للمضادات الحيوية.

  • العلاج الضوئي

قامت دراسات على جرثومة المعدة وأثبتت حساسيتها للضوء وقدرة الأشعة فوق البنفسجية بالمساهمة في القضاء على عدد كبير من جرثومة المعدة الحلزونية، ويعد استخدام الضوء كعلاج لجرثومة المعدة من الاستخدامات الآمنة في الحالات التي لن تجدي معها المضادات الحيوية نفعاً. 

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب مجرب من قبل الكثير من المرضى

تم إثبات فاعلية بعض الاعشاب في علاج جرثومة المعدة نهائيا وهي طرق طبيعية للتخلص من الأعراض مثل 

الشاي الأخضر

بحسب دراسة أجريت سنة 2009؛ فإن الشاي الأخضر يساعد على القضاء على عدد كبير من جرثومة المعدة الحلزونية، بل وتثبيط معدل نموها وقد يبرز دور الشاي الأخضر في مرحلة ما قبل الإصابة بتلك البكتيريا الحلزونية إذ إنه يمنع التهابات المعدة ويقلل من شدتها إذا أصيب بها الإنسان.

العرقسوس

يعرف عن العرقسوس بقدرته الفعالة في علاج قرح المعدة بالإضافة لقدرته على مقاومة جرثومة المعدة الحلزونية  وبحسب دراسة أجريت سنة 2009 فإن العرقسوس تتركز فاعليته ليس على جرثومة المعدة مباشرة بل على منع الجرثومة من الالتصاق بجدار المعدة.

الكرنب والبروكلي والقرنبيط

تحتوي هذه العائلة على مادة السلفورافين sulphoraphane” التي أثبتت فعاليتها المضادة لبكتيريا جرثومة المعدة، فحسب دراسة أجريت على فئران التجارب أن هذه المادة تقلل من التهابات المعدة بل وتساهم في منع استيطان تلك البكتيريا في جدار المعدة وبالتالي منع تأثيرها الضار في حدوث مضاعفات العدوى.

علاج جرثومة المعدة بالزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على فوائد عديدة للجسم وخصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا والتهابات الجسم؛ لذلك فإنه من الفائدة بمكان إضافة الزنجبيل المبشور إلى الطعام أو إضافته طازجاً كما هو إلى السلطات وتناوله مع المشروبات الساخنة.

علاج جرثومة المعدة بالثوم

يساعد تناول فص ثوم صباحاً على تطهير البطن والمعدة يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أيضاً علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي إذا كنت لا تفضل تناول الثوم كما هو يمكنك تناوله مع الزبادي.

علاج جرثومة المعدة بالأدوية والأعشاب الطبية

 الطرق الرئيسية في علاج جرثومة المعدة لدى الأطباء

يعتمد الأطباء في خطط علاج مرضى جرثومة المعدة الحلزونية إلى عائلتين من المضادات الحيوية بالإضافة إلى علاج يستهدف خفض الوسط الحامضي للمعدة والاثنى عشر بهدف السماح لقرح المعدة بالالتئام ولذلك تشتهر تلك الخطة باسم “العلاج الثلاثي” وتدوم مدة العلاج لأسبوعين على الأكثر.

أما إذا كان المريض مقاوما للمضادات الحيوية فإن الطبيب يعتمد تصنيفات من المضادات الحيوية كل هذا بهدف القضاء على نسبة جرثومة المعدة الحلزونية بنسبة 90% أو أكثر 

من أمثلة المضادات الحيوية التي يلجأ إليها الأطباء:

  • الأموكسيسللين “amoxicillin”

كلاريثروميسين”biaxin “

ميترونيدازول “flagyl”

تيتراسايكلن “sumycin”

تينيدازول “tindamax “

قد يحتاج المصاب في علاجه على الأقل اثنين من تلك القائمة.

  • علاجات لتقليل حموضة المعدة تعرف باسم (مثبطات مضخة البروتون) وهي أدوية واسعة الانتشار تعمل على خفض إنتاج أحماض المعدة؛ من خلال تثبيط الإنزيم المسئول عن إنتاجه، والموجود في جدار المعدة من أشهرها

ديكسلانزوبرازول “dexilant”

إيزوميبرازول “nexium”

لانسوبرازول “prevacid”

أوميبرازول “prilosec”

بانتوبرازول”protonix”

رابيبرازول “Aciphex”

  • أدوية بزموث سبساليسيلات “Bismuth subsalicylate” علاجات تساهم في شفاء القرح، وخفض حموضة المعدة.

أدوية مثبطة لمادة الهيستامين المحفزة لإفراز أحماض المعدة مثل: 

سيميتيدين “Tagamet”

فاموتيدين “Fluxid, Pepcid”

نيزاتيدين “Axid”

رانيتيدين”Zantac”

متى تموت جرثومة المعدة؟

اذا كان يشغل بالك متي تموت جرثومة المعدة فانها تموت بعد أسبوعين من تلقي المضاد الحيوي الصحيح، أما إذا كان الجسم لديه مناعة للمضاد الحيوي يستغرق الأمر وقتاً أطول حتى تموت جرثومة المعدة.

رؤية عامة على جرثومة المعدة

يتعايش الكثيرون منا بجرثومة المعدة داخل أمعائهم إلا أن ليس الجميع يختبرون أعراضا حقيقية لها تستوجب العلاج والانتباه، لكن متى وجدت الأعراض فالاهتمام واللجوء للأخصائي أمرا حتميا فقد يؤدي إهمالها إلى التهابات مزمنة بجدار المعدة وقد تكبر مضاعفاتها للوصول لنزيف بالقرح وربما سرطان بالمعدة.

حسب دراسة أجريت عام 1998 ب(مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها) فإن نسبة القضاء على جرثومة المعدة تصل إلى 94% إذا تم العلاج بالمضادات الحيوية المعتمدة من قبل (إدارة الغذاء والدواء) ، أما العلاج بالأعشاب والطرق الطبيعية فهي تشكل عاملا مساعدا لخطة العلاج الرئيسية لجرثومة المعدة الحلزونية.

السابق
اعراض حساسية الالبان عند الرضع كيف تتجنبيها؟ وطرق التعامل معها
التالي
جهاز ازالة الجير من الاسنان