أسنان

كيف تحفزين طفلك على تنظيف الأسنان للاطفال بالصور والفيديو والعبارات

بقلم د. ريهام حسني
نظافة الاسنان للاطفال

اعتدت حين أذهب كل يوم لاصطحاب ابنتي الصغيرة من مدرستها؛ أن أعانق والعب مع أصدقائها، يغمرونني بضحكاتهم وحفاوة استقبالهم وابتسامتهم المشرقة، إلا إنني كنت أحزن حين تنفرج أساريرهم فأجد أسناناً غير نظيفة أو تعلوها صبغات صفراء اللون، وربما داهمها التسوس، فأشفق على أصدقائي الصغار أن يشوب نقاء ابتسامتهم أسنان غير صحية، وخاصة لو صاحب ذلك عدم اهتمامنا وتركيزنا علي نظافة الاسنان للاطفال ,, 

فكيف نحافظ على نظافة الاسنان للاطفال؟ وما هي الأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الوالدان دون قصد مع أسنان أطفالهم؟ وطرق توعية الأطفال عن الأسنان؟ وكيف نقدم لهم درس نظافة الأسنان؟

سر نظافة الاسنان للاطفال

كثير منا يعتقد أن الاهتمام بنظافة الاسنان للاطفال يبدأ مع ظهور الاسنان اللبنية أو حين ظهور الأسنان الدائمة، إلا إن العديد من أطباء الاسنان يرجحون بدء العناية بنظافة الاسنان للاطفال عند شق اللثة تمهيدا لخروجها. عن طريق استعمال قطعة نظيفة من القماش الناعم تمرر كفرشاة أسنان على لثة الطفل.

إن العناية المبكرة لنظافة الاسنان للاطفال تخلق بداخل الطفل روتينا يعتاد عليه منذ الصغر، فمع تقدم عمر الطفل، وبروز أسنانه اللبنية الصغيرة تستبدل قطعة القماش الناعمة بفرشاة أسنان مناسبة له، وقد يرجح بعض أطباء الأسنان استعمال الفرشاة بعمر الثلاث سنوات يمكنك في تلك المرحلة تقديم فيديو عن صحة الأسنان للاطفال لتحفيزهم.

خطوات تنظيف الأسنان بالصور للأطفال في فيديو

7 نقاط تهمك في نظافة الاسنان للاطفال

وسائل تعليمية عن نظافة الاسنان للأطفال

  • اختر لطفلك فرشاة مخصصة للأطفال ذات أطراف ناعمة، واغمسها بماء دافي قبل كل استخدام لها للإبقاء على نظافتها أولاً و مرونتها على أسنان طفلك ثانياً.
  • رجحت كلا من جمعية طب الأسنان الأمريكية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال؛ استخدام نسبة من الفلورايد بمعجون أسنان الأطفال على أن تكون نسبة الفلورايد كحجم حبة الأرز في الأطفال حديثي العهد بالأسنان، وتزيد النسبة قليلاً لتصبح بحجم حبة الفول عند تمام عمر الطفل ل 3 سنوات.
  • تفريش أسنان طفلك مرتين يومياً، إحداهما في الصباح، والأخرى قبل النوم، مع مراعاة التفريش الجيد لمدة دقيقتين على الأقل، وخاصة على الضروس الخلفية، فهي أكثر الأماكن عرضة للتسوس وحدوث فراغات بها، وقد يحتاج طفلك على الأغلب لمعاونته على التفريش الجيد لأسنانه.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر؛ مع التأكيد على طفلك عدم مشاركة فرشاة الأسنان خاصته مع أحد آخر.
  • تنظيف أسنان طفلك بالخيط، وينصح بهذه الخطوة أطباء الأسنان خاصة عندما يظهر لطفلك أسنان متلامسة، وهي خطوة تتساوى في أهميتها مع تفريش الأسنان؛ فهي تنظف السطح الخارجي للأسنان و تساعد على إزالة بقايا الطعام العالقة بينهم، ومن ثمََ اختفاء رائحة الأسنان الكريهة لديهم إن وُجد.
  • من المهم متابعة احتياج أسنان طفلك لمادة الفلورايد؛ فالأطفال تحت عمر السادسة بحاجة للفلورايد لتكوين أسنانهم الدائمة، إذ إنها تكسب الأسنان حماية ضد الأحماض، وعلى ذلك فهي تحمي من مخاطر التسوس، وتتوافر مادة الفلورايد في الماء والطعام، ولها مكملات غذائية ومستحضرات طبية لتعويض نقصها داخل أسنان طفلك.
  • قدمي لطفلك عبارات عن نظافة الأسنان قصير للاطفال مثل: النظافة من الإيمان ومنها نظافة الأسنان، هيا ننظف الأسنان بالفرشاة كما تعلمنا من الفيديو السابق.

علاقة الطعام بنظافة الاسنان للاطفال

خرجت مع صديقاتي ذات يوم لشراء هدايا لأولادنا احتفالا بالعيد؛ فوجدت أنهم يبتاعون الكثير من الحلوى لأطفالهم، وعند سؤالي لهم، أخبروني أن أطفالهم يشتهونها لا محالة، وأسنانهم قد نالها الكثير بالفعل.  وكيف لا ؟ وغذاء الأطفال له تأثير كبير على صحة أسنانهم، ومن المفترض عزيزي القارئ أن عليك مسئولية تنمية اعتياد طفلك على غذاء صحي متوازن فهو يقلل من اشتهائه للأطعمة الضارة بأسنانه ومنها المحافظة على الأسنان للأطفال.

هناك بعض الأمثلة للأطعمة الصحية البديلة والعادات السليمة التي تساهم في نظافة الاسنان للاطفال

  • الخضراوات والفاكهة، وهما يوفران بديلا عن الكربوهيدرات، و يفيدان صحة الأسنان لاحتوائهما على الكثير من الماء لاسيما الكمثرى والبطيخ والكرفس والخيار.

أما في حال تناول طفلك بعض الفواكه مرتفعة المؤشر السكري فمن المنصح تفريش أسنانه بعد انتهاء طعامه على الفور.

  • الأجبان وهي تمثل بديلا جيدا للعشاء، أو كسناك بين الوجبات، إن لزم مثل الجبن الشيدر والجبنة البيضاء الطبيعية، ويكمن تأثيرها الجيد على الأسنان في تحفيز إدرار اللعاب، الذي بدوره يعمل على سهولة بلع قطع الطعام العالقة بالفم.
  • اهتم دائماً بتفريش أسنان طفلك جيداً على الفور بعد الأطعمة التي تعلق في الفم والأسنان، وتحتاج إلى مضغ جيد لها، كالعنب والفواكه المجففة ورقائق الجرانولا، والعسل بأنواعه، والمشروبات ذات القوام السميك مثل عصائر المانجو، فاللعاب ليس كافياً وحده لغسل الأسنان والفم والذهاب بالبقايا العالقة بعيداً عن الأسنان.
  • أفضل الأوقات لتناول طفلك الحلويات بشكل عام؛ هو بعد تناول وجباته الرئيسية مباشرة، فمعدل إفراز اللعاب أعلى حينها بشكل كاف لغسل الفم والأسنان من بقايا الطعام. 
  • خفض مرات السناك 

السناك هو تناول أطعمة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، ويلجأ إليها الطفل عدة مرات خاصة؛ إذا لم يأكل جيدا في وجبته الرئيسية، لكن تكرار وجبات السناك ليست لصالح نظافة الاسنان للاطفال. فاللعاب بين الوجبات يكفي بالكاد لغسل الفم وتنظيف الاسنان من البقايا التي تفضلها البكتيريا وجراثيم الفم والأسنان، ومع كثرة مرات تناول السناك بجانب عدم تفريش الأسنان جيدا بعدها يضعف الأسنان بسبب تراكم الجراثيم ويمهد لحدوث التسوس وتآكل الضروس.

فإن كان بإمكانك أن تخفض عدد مرات تناول السناك بالنسبة لطفلك فلتفعل، أو على الأقل كن حريصا على تفريش أسنان طفلك بعد كل سناك. 

  • تجنب قدر الإمكان الحلويات التي تغلف أسنان طفلك بالسكر مثل المصاصة و حلوى الخطمي.

ولهذا فمن الأفضل أن تعود طفلك على شراء الحلويات الخالية من السكر قدر الإمكان، ولا تصحب مع طفلك في سرير نومه العصائر والألبان والصودا فقط الماء.

  • وأخيراً لا تنسى دعم أسنان طفلك بمكسبات الكالسيوم مثل الزبادي والبروكلي والألبان الخالية من السكر.

 ابتسامة طفلك النقية الصافية تستحق بعض الجهد في نظافة الاسنان للاطفال وإذا كان طفلك في مرحلة الحضانة يمكنكِ أن تطلبي من المعلمة تحضير درس الاسنان لرياض الأطفال وتقديمه للأطفال بطريقة شيقة لتوعية الأطفال عن الأسنان وفهم درس صجة الأسنان للاطفال.

السابق
مطوية عن نظافة الاسنان للكبار وللأطفال شاملة صحيحة ومميزة
التالي
علاج التسوس لتقليل ألم الاسنان البسيط والشديد بالوصفات الطبيعية