الصحة العامة

بخاخ الربو: اختيار افضل نوع مناسب لك وأهم مزايا وأضرار الاستخدام

بقلم د. خلود سيد
بخاخ الربو

يعد بخاخ الربو أحد العلاجات التي يستخدمها الكثير من المصابين بالربو، لكن قد لا يستطيع البعض استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة، أما إذا شُخصّت حديثاً بالإصابة بالربو، إذاَ أنت بحاجة لمعرفة كيف يعمل بخاخ الربو، وأهميته، وأنواعه، وأهمية استخدامه بالطريقة الصحيحة والكثير من التفاصيل التي نقدمها في هذا المقال.

أنواع بخاخ الربو

يوجد أنواع مختلفة من البخاخ تساعد في التحكم في أعراض الربو، ويتوقف اختيارك للنوع المناسب لك على:

  • معرفة الدواء المناسب لك.
  • الجهاز المناسب لاحتياجاتك والذي تستطيع استخدامه بطريقة صحيحة.

جهاز الربو بالجرعات المقننة Metered dose inhaler:

  • يتكون من علبة مضغوطة تحتوي على الدواء، توجد بداخل قطعة بلاستيك يُوضع طرفها بالفم، فعندما تضغط على العلبة بإصبعك يندفع الدواء إلى الفم من خلال القطعة البلاستيكية التي تأخذ شكل الحذاء الطويل، والعلبة مضغوطة أي بها مادة تساعد على دفع الدواء.
  • يوجد كذلك أنواع قليلة مزودة بعدادات للجرعات توضح لك عدد الجرعات المتبقية، فإذا لم يكن لديك الجهاز المزود بالعداد فيمكنك شراء عداد جرعات إلكتروني منفصل أو تحاول تتبع الجرعات التي استخدمتها، ويمكنك كذلك استخدام بعض الأجهزة الحديثة اللاسلكية لتنزيل تطبيقات تساعدك في تتبع الجرعات لمعرفة الجرعات المتبقية. 

قد يهمك علاج الربو 4 طرق مختلفة للسيطرة على المرض بالأدوية والاعشاب

بخاخ الربو ذو المباعد:

  • أما في حالات صعوبة استخدام بخاخ الربو للحصول على الجرعات الصحيحة مثل الأطفال، قد يطلب منك الطبيب استخدام مُباعد بالإنجليزية spacer مع جهاز الربو؛ وهو عبارة عن أنبوبة بين الجهاز والفم تحمل الدواء، وبالتالي يساعد إطلاق الدواء خلال هذه الأنبوبة في إمكانية الاستنشاق ببطء أكثر مما يزيد من كمية الدواء التي تصل إلى الرئتين، ويمكن أن يتصل الجهاز كذلك بقناع للوجه للرضع أو الأطفال الصغار ويُثبت مع المباعد.

بخاخ الربو رذاذة nebulizer:

  • يمكن كذلك استخدام الرذاذة nebulizer وهو جهاز يحول الدواء إلى رذاذ خفيف يمكن استنشاقه عبر قطعة الفم أو القناع الذي يُوضع على الفم والأنف، وهو مناسب للرضع أو الأطفال الصغار أو البالغين المريضين بشدة أو في حالة الاحتياج للحصول على جرعات كبيرة من الدواء. 

يوجد كذلك أنواع خالية من المادة التي تضغط الدواء وتُستبدل بمسحوق تحصل عليه عند الاستنشاق بعمق و بسرعة، أو تستبدل برذاذ خفيف ذو سرعة منخفضة يحتوي على الدواء لكن يُستنشق خلال فترة أطول.

بخاخ الربو فنتولين

  • من المواد الفعالة الشائع استخدامها في علاج الربو هي السالبيوتامول مثل بخاخ الربو فنتولين الذي يساعد على تخفيف أعراض الربو مثل السعال، والصفير والشعور بضيق التنفس؛ إذ يساعد السالبيوتامول على استرخاء عضلات الشعب الرئوية بالرئتين مما يجعل عملية التنفس أسهل.
  • ويوجد أمثلة الأخرى للبخاخ المحتوي على السالبيوتامول هو السالبين بخاخ.
  • يعطي راحة سريعة لمشاكل التنفس،واَثاره الجانبية بسيطة لكن إذا وجدت نفسك بحاجة لاستخدامه أكثر من 3 مرات أسبوعياً فقد يكون كذلك مؤشراً لوجود مشكلة بالتنفس لديك لم تُعالج،، بينما تُستخدم غالباً بخاخات أخرى للوقاية من أعراض الربو والتي يجب استخدامها بانتظام يومياً.

موانع استخدام بخاخ الربو فنتولين

بالرغم من أنه يمكن استخدامه من قبل البالغين والأطفال في كل الأعمار، إلا أنه يوجد بعض الحالات الصحية  قد لا يناسبها استخدام البخاخ المحتوي على السالبيوتامول  لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام ، مثل:

  • حالات التحسس للسالبيوتامول أو أي أدوية أخرى.
  • عند تناول أدوية  أخرى أو مكملات غذائية، إذ قد تتداخل مع السالبيوتامول لذا يجب إخبار الطبيب لتحديد ما إذا كانت فوائد استخدام هذه الأدوية معاً تتجاوز خطورتها.
  • حالات عدم تحمل الجلاكتوز الوراثية أو نقص اللاكتاز أو حالة سوء امتصاص الجلوكوز و الجلاكتوز؛ إذ تحتوي العديد من مستحضرات السالبيوتامول على اللاكتوز بالرغم إنها تتواجد بكميات صغيرة جداً قد لا تسبب مشاكل.

متى يُستخدم بخاخ الربو فنتولين؟

يُستخدم عند الحاجة أي عندما تلاحظ أعراض الربو مثل السعال، والصفير، وضيق التنفس أو عندما تقدم على عمل يمكن أن يسبب لك ضيق بالتنفس مثل صعود السلم أو ممارسة الرياضة.

الجرعة:

بخة أو بختين عند الحاجة، لكن بحد أقصى 4 مرات يومياً بغض النظر عن استخدامك بخة أو أثنين في المرة الواحدة؛ إذ يمكن أن يسبب ذلك حدوث آثار جانبية أخرى مثل زيادة ضربات القلب والصداع والعصبية، بالإضافة إلى أنه قد يكون مؤشراً للإصابة بمشاكل تنفسية تحتاج إلى علاج آخر، كذلك يلزم متابعة الطبيب إذا احتجت استخدام بخاخ الربو أكثر من يومين أسبوعياً أو عند الحاجة لاستخدامه في منتصف الليل على الأقل مرة أسبوعياً.

جرعة استخدام بخاخ الربو أثناء نوبات الربو:

عند التفاجئ بنوبات الربو يمكنك استخدام البخاخ بصورة أكثر قد تصل إلى 10 بخات ثم انتظر 30 ثانية، ثم يمكنك إعادة الجرعة بعد 10 دقائق، لكن احرص دائماً على رج العلبة بين الجرعات.

يمكن أن يصف لك الطبيب استخدام النيبولايزر لعلاج الأزمات الشديدة.

ماذا عن زيادة الجرعة المستخدمة؟

قد يسبب استخدام بخاخ الربو كثيراً الشعور بأن قلبك ينبض بصورة أسرع من الطبيعي والشعور بالرعشة، فلا تقلق طالما لا يصاحب هذه الأعراض آلام بالصدر؛ إذ تعد هذه الأعراض غير خطيرة وتختفي عادة خلال 30 دقيقة أو قد تختفي خلال بضع ساعات.

الاَثار الجانبية لبخاخ الربو فنتولين

يمكن أن يصاب أكثر من 1% من الأشخاص ببعض هذه الأعراض بعد استخدام بخة أو بختين من البخاخ، لكن تتحسن هذه الأعراض مع اعتياد الجسم على السالبيوتامول مثل:

  • الشعور بالاهتزاز.
  • ازدياد سرعة ضربات القلب.
  • الصداع
  • تقلصات العضلات.

يجب عليك استشارة الطبيب عند عدم تحسن هذه الأعراض أو ظهور أعراض أخرى.

اَثار جانبية خطيرة

تحدث نادراً و من الضروري إخبار الطبيب عند ظهور أحد هذه الأعراض النادرة الحدوث مثل:

  • آلام  أو  تقلصات بالعضلات
  •  ضربات القلب غير الطبيعية التي قد تكون مؤشراً إلى نقص مستوى البوتاسيوم.
  • اَلام في الصدر خاصة إذ كانت ضربات القلب سريعة أو تبدو غير طبيعية.
  • صداع شديد.
  • الحساسية المفرطة أو رد الفعل التحسسي الشديد للسالبيوتامول.

كيف يمكنك التعامل مع الاَثار الجانبية لبخاخ الربو فنتولين؟

الشعور بالاهتزاز:

حاول تجربة استخدام بخة واحدة من البخاخ بدلاً من بختين، فإذا لم يعطيك النتيجة المرغوبة واحتجت استخدام بختين فلا تقلق سوف تزول الأعراض بعد وقت قصير.

زيادة سرعة ضربات القلب لوقت قصير:

عليك التأكد أولاً من عدم تناول جرعة أكبر من الموصوفة، ثم بعد ذلك يجب التوجه للطبيب فربما يكون السالبيوتامول غير مناسباً لك.

الصداع:

غالباً يختفي الصدع بعد أسبوع تقريباً، يمكنك  خلال هذه الفترة شرب الكثير من السوائل والحد من شرب الكحول، واستخدام مسكناً للألم، لكن عليك استشارة الطبيب إذا استمرت الأعراض أكثر من أسبوع.

تشنجات العضلات:

يجب استشارة الطبيب عند الشعور بتشنج عضلي غير المألوف، وليس سببه ممارسة التمارين أو العمل الشاق.

إمكانية استخدام بخاخ الربو فنتولين في الحمل

يعد استخدام السالبيوتامول اَمن بصفة عامة أثناء الحمل، لكن يجب استشارة الطبيب لإرشادكِ إلى كيفية التعامل مع نوبات الربو أثناء الحمل، إذ تعد مخاطر الإصابة بأزمات الربو أثناء الحمل أكثر من تلك التي يمكن أن تنشأ بسبب استخدام السالبيوتامول، فقد تمنع نوبات الربو وصول الأكسجين الكافي للجنين.

استخدام بخاخ الربو فنتولين أثناء الرضاعة

يُفرز السالبوتامول بكميات صغيرة جداً في لبن الأم  لذا غير المحتمل أن يؤذي استخدام بخاخ الفنتولين الرضيع، لكن يفضل استشارة الطبيب أولاً.

وأخيراً بعد أن وضحنا ما هو بخاخ الربو وكيف يعمل وأنواعه يمكنك استشارة الطبيب لتحديد النوع المناسب لك وللتأكد من استعمالك بالطريقة الصحيحة.

طريقة استخدام بخاخ الربو

نظراً لأن الخطأ في استخدامه قد يتسبب في وصول القليل من الدواء المطلوب إلى الرئتين، إذاً من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام البخاخ للحصول على الكمية الصحيحة من المادة الفعالة وبالتالي الحصول على أقصى فاعلية، وذلك عن طريق قراءة نشرة معلومات استخدام الجهاز المرفقة معه بالعبوة جيداً واتباعها؛ وتضاف كذلك مع هذه التعليمات الكثير من المعلومات مثل الصور الموضحة، وطرق تنظيف الجهاز، والمدة التي بإمكانك استخدامه قبل تبديله.

وبالطبع يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرضة إذا كنت غير متأكداً من اتباع الطريقة الصحيحة للاستخدام.

السابق
علاج الربو بالاعشاب مجرب للتخلص نهائيا من المرض بالطب البديل
التالي
طريقة استخدام بخاخ الربو للكبار والاطفال بالفيديو