أسنان

علاج الم الضرس المسوس في المنزل والتخلص من الالتهاب الشديد

بقلم د. نعمة سويد
علاج الم الضرس

لا شك أن آلام الأسنان مزعجة للغاية، ففي بعض الأحيان لا يمكن تحملها، ونبحث عن حلول سريعة للسيطرة عليه، سواء كان المتسبب في الألم السن أو الضرس فالأمر غير محتمل، في هذا المقال سنتحدث عن أسباب التهاب الأسنان، وألم الضرس، وكذلك علاج الم الضرس، وعلاج الم الضرس المسوس، وأيضاً طرق علاج الم الضرس في المنزل.

يحدث ألم الضرس أو ألم الأسنان نتيجة حدوث التهاب في عصب الأسنان، وكذلك التهاب في الأسنان المحيطة بالضرس، وهناك عدة أسباب قد تكون السبب في حدوث ألم في الضرس، وقد تكون هذه الأسباب مرتبطة بالأسنان، وكذلك قد تكون بسبب أمراض أخرى.

أسباب ألم الضرس :

  • التسوس.
  • حدوث إصابة أو عدوى في الأسنان.
  • خلع السن.
  • حدوث كسر أو إصابة في السن أو الضرس، وتعرض العصب للهواء.

وقد يحدث ألم الأسنان أو ألم الضرس نتيجة أسباب أو أمراض أخرى غير مرتبطة بالأسنان ومنها:

  • التهاب مفصل الفك. مثل مرضى الروماتيزم.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • ألم الأذن أو التهابها.
  • وكذلك بعض أمراض القلب، قد تتسبب أحياناً في حدوث ألم أو وجع في الضرس أو الأسنان.

وهناك بعض الحالات يكون ألم الأسنان أو ألأم الضروس نتيجة حدوث عدوى بكتيرية في الفم والتي تتسبب في الكثير من أمراض اللثة، وكذلك تآكل أو ما يُعرف بتسوس الأسنان، وهي أكثر الطرق التي تتسبب في ألم الأسنان، وفي بعض الأحيان لا يتسبب التهاب اللثة في أي ألم في الأسنان.

تتسبب مشاكل الأسنان في العديد من الألم، وكذلك يتسبب إهمال العناية بالأسنان لتسوسها، وفقدها وهو أصعب شئ قد تتعرض له الأسنان، ولذلك لتجنب العديد من هذه المشاكل يمكنك اتباع خطوات بسيطة، وهي تفريش الأسنان مرتين يومياً بفرشاة أسنان مناسبة لنوع أسنانك وكذلك نوع اللثة، بالإضافة إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على نسبة معينة من الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام ما بين الأسنان، وكذلك تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان مرتين سنويا بطريقة احترافية.

كل هذه طرق بسيطة إذا داومت عليها يومياً، سيساعدك ذلك على التخلص من العديد من مشاكل الأسنان، وعدم التعرض لألم الضروس أو الأسنان لفترات طويلة، لا تهمل أسنانك، واعتن بها أولاً بأول، وعدم استصغار أي مشاكل بها أو تأجيلها.

قد يهمك الم الضرس: الأسباب والأعراض وطرق العلاج للتخلص منه نهائيا

كيف يحدث ألم الضرس والأسنان:

عند وصول الالتهاب إلى الجزء الداخلي من السن أو الضرس، وهو ما يسمى ب pulp، وهو الجزء الذي يحتوي على الإمداد الدموي من شبكة الأوعية الدموية، وكذلك الأعصاب المتصلة بالسن أو الضرس، وعند وصول الالتهاب إلى هذا الجزء تبدأ عملية الإحساس بالألم، فالأعصاب الحسية الموجودة في هذا الجزء هي المسؤولة عن الإحساس بالألم، وقد يتسبب في وصول الالتهاب لهذا الجزء من الضرس أيضاً تسوس الأسنان، أو زيادة نمو البكتيريا الضارة في الفم.

أعراض التهابات الضروس والأسنان:

أهم ما يميز التهاب الأسنان هو الشعور بألم شديد عند التعرض لمؤثرات معينة مثل المأكولات أو المشروبات الساخنة أو الباردة على حدٍ سواء، وكذلك أكل الحلويات قد يتسبب أيضاً في حدوث ألم شديد بالأسنان الملتهبة، ويستمر الشعور بالألم لمدة قد تزيد عن 15 ثانية بعد زوال المُسبب للألم.

وكلما زادت مساحة المنطقة الملتهبة من الأسنان أو الضروس يزيد كذلك الإحساس بالألم واستمراريته، وقد يمتد الألم ليشمل الفك، والأذن، والخد أيضاً في بعض الأحيان، ومن الأعراض الأخرى لالتهاب الأسنان ما يلي:

  • خروج إفرازات من السن أو الضرس الملتهب.
  • التهاب الأسنان أو الضرس المجاور.
  • ألم عند مضغ الطعام.
  • حساسية شديدة للأطعمة والمأكولات شديدة السخونة، أو البرودة.
  • نزيف من الأسنان أو اللثة.
  • حدوث تورم في اللثة المحيطة بالسن أو الضرس قد يمتد إلى الخد أيضاً.

ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض غير قاصرة على التهابات الأسنان أو الضروس، ولكن يمكن أن تحدث نتيجة تسوس الأسنان أو حدوث كسور أو شروخ بها أيضاً، وقد تكون بسبب بعض أمراض اللثة أيضاً، ولكن يمكن تمييز الألم الناتج عن تسوس الأسنان عن طريق الضغط عليها فتسبب ذلك زيادة الألم، وقد لا يكون مرتبط بوجود مؤثر.

متى يجب الذهاب للطبيب والحصول على علاج الم الضرس

قد تستطيع في بعض الحالات علاج الم الضرس بطرق بسيطة، سواء من المنزل باستخدام بعض الأعشاب والطرق الشعبية التي سنناقشها فيما بعد، أو باستخدام بعض الأدوية ومسكنات الألم، ولكن في بعض الأحيان يتوجب عليك الذهاب لطبيب الأسنان لعلاج الم الضرس، و    ذلك في الحالات التالية:

  • ألم شديد مستمر لا يمكن التخلص منه باستخدام مسكنات الألم العادية.
  • حدوث ألم شديد بعد خلع السن أو الضرس، وفي الغالب يحدث خلال يومين أو ثلاثة أيام من خلع السن، وقد يحدث ذلك نتيجة زوال التجمع الدموي المتكون في مكان السن أو الضرس المخلوع، وتعرض عظام الفك للهواء والعوامل الأخرى، مما يتسبب في ألم شديد يستمر حتى تكون تجمع دموي آخر، أو التئام الجرح المتكون بعد خلع الضرس، في هذه الحالة يجب الذهاب لطبيب الأسنان.
  • تورم اللثة أو الخد، وفي الغالب يكون مُصاحب بارتفاع في درجة الحرارة، بالإضافة إلى وجود إفرازات من السن أو الضرس، وهذه الأعراض تبين التهاب شديد في السن أو الضرس، أو اللثة كذلك، ووجود صديد وارتفاع في درجة الحرارة يتطلب استخدام مضاد حيوي، وقد يتطلب أيضاً التدخل الجراحي، على عكس تسوس الأسنان الذي لا يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب عليك الذهاب للطبيب في حالة حدوث كسور في الأسنان أو الضرس، فتلك الكسور قد تسبب تورم الأسنان والتي تعتبر حالة طوارئ  وتستدعي تدخل سريع لطبيب الأسنان.
  • عند التعرض للحوادث التي قد تسبب فقد للأسنان الدائمة، يجب غسلها والبحث سريعاً عن أقرب مركز أسنان ليعيد طبيب الأسنان زراعتها في مكانها.
  • يجب التوجه لطبيب الأسنان إذا كان الألم المصاحب لنمو ضرس العقل لا يُحتمل، أو يتسبب في انتشار الألم في مناطق أخرى مثل سقف الفم، والحلق، ويسبب صعوبة في البلع.

كل هذه الحالات تستدعي الذهاب لطبيب الأسنان، لصعوبة التخلص وعلاج الم الضرس في هذه الحالات بسهولة، ولكنها قد تحتاج استخدام أدوية بوصفة طبية، كما قد تحتاج لتدخل جراحي أيضاً.

قد يهمك

علاج الم الضرس الملتهب في المنزل:

في حال التهاب والم الضرس البسيط يمكن علاجه في المنزل، وذلك باستخدام بعض الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، أو الأبيوبروفين وهي تخفف من الشعور بألم الضرس، كما يجب تجنب المسببات التي تسبب ألم الأسنان مثل المأكولات الساخنة والباردة، وللتغلب على ألم الفك يمكنك استخدام الأسبرين، حيث يخفف من آلام العظام.

وهناك بعض الطرق الشعبية المتعارف عليها، والتي تستخدم في علاج الم الضرس ومن أهمها:

  1. القرنفل: يُعد القرنفل من أشهر الوصفات الشعبية المستخدمة في علاج آلام الأسنان عموماً، وللقرنفل خصائص مخدرة، ومضادة للبكتيريا، وأيضاً مضادة للالتهاب، ويمكن استخدام القرنفل في حالته العادية والضغط عليه،أو وضع بعض قطرات زيت القرنفل على مكان الألم، أو وضع بعض القطرات على قطنة ووضعها على الضرس الملتهب، ويستخدم القرنفل في علاج ألم الأسنان الخفيف أو المتوسط.  
  1. استخدام مكعبات الثلج: تعمل مكعبات الثلج على تخفيف الالتهابات، وكذلك تخفيف التورم، ويتم ذلك بوضع بعض مكعبات الثلج في كيس بلاستيك، ولفه بقطنه أو قطعة قماش، ووضعه على الخد ناحية الألم، ويُترك لبضعة دقائق.
  1. الماء والملح: من أسهل الطرق التي تستخدم في علاج الم الضرس هي وضع ملعقة من الملح على كوب من الماء، ومضمضة الفم بها، يعمل الماء على تقليل التورم من خلال التخلص من السوائل الزائدة، كما يعمل على التخلص من البكتيريا، وكذلك على انقباض الأوعية ويقلل من الالتهاب.
  1. ماء الأكسجين: يستخدم المضمضة بماء الأكسجين أو ما يعرف ب Hydrogen peroxide كبديل للمضمضة بماء الملح، حيث يعمل على قتل البكتيريا التي تنمو في منطقة الفم خصيصاً، كما يعمل على تقليل الالتهابات، ولا يتم بلعه بعد المضمضة.
  1. الثوم: يُعد الثوم في الطب الشعبي من أشهر الوصفات المستخدمة في علاج الم الضرس، فللثوم خصائص مضادة للبكتيريا، والالتهابات، اطحن أربعة فصوص من الثوم وضع عليها القليل من الملح، ثم ضع الخليط على مكان الضرس أو السن الملتهب.
  1. البصل: للبصل أيضاً خصائص مضادة للبكتيريا، فيقلل من التهاب وتورم السن أو الضرس الملتهب، فقط عند الشعور بالألم قم بمضغ القليل من البصل لعدة ثواني.

علاج الم الضرس الشديد:

تصلح الطرق السابقة في علاج الم الضرس الخفيف أو المتوسط، ولكن في حال ألم الضرس الشديد والذي يستمر لفترات طويلة فيجب الذهاب لطبيب الأسنان للحصول على العلاج المناسب، وفي الغالب إذا كان الألم مستمراً سيعطيك الطبيب حقنة في حول السن أو الضرس الملتهب لتخفيف الألم، وإذا كان الالتهاب شديد وهناك تورم، أو صديد وارتفاع في درجة الحرارة سيعطيك الطبيب مضاد حيوي لقتل البكتيريا المسببة للالتهاب.

وبعد التخلص من الألم، يجب معرفة السبب في حدوث الألم وعلاجه، وفي الغالب يكون علاجه عن طريق حشو الضرس أو السن، إذا كان هناك تسوس واصل للب الأسنان، أو يكون بخلع السن أو الضرس بشكل كامل، وفي الغالب تتم عملية الخلع في الأسنان اللبنية للأطفال، أو في حالة الأسنان الدائمة يكون العلاج بحشو العصب، وتركيب تاج أو Crown، إذ لا يمكن تعويض الأسنان الدائمة.

وفي حال وجود تورم أو صديد فلا يمكن إجراء أي عمليات جراحية في السن أو الضرس في هذه الفترة، ولكن يجب أولاً إعطاء مضاد حيوي للتخلص من العدوى أو الالتهاب المسبب للتورم والصديد، وبعد الشفاء التام يبحث طبيب الأسنان عن السبب ويعالجه، عن طريق إجراء التدخل الجراحي أو غيره من الطرق.

علاج الم الضرس المسوس

في بعض الأحيان يكون السبب في ألم الضرس هو التسوس، ويحدث ذلك في معظم الأحيان نتيجة وصول التسوس للجزء الداخلي من الضرس Pulp، وهو الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب، وفي هذه الحالة يكون الألم شديد، ويزيد مع التعرض للمشروبات الساخنة أو الباردة، وعلاج الم الضرس المسوس تكون في الغالب عن طريق حشو العصب root canal therapy، حيث يتم قتل العصب، وغلقه، ومن ثم يتم برد الأسنان، وتركيب تاج عليها.

ناقشنا في هذا المقال عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن طرق علاج الم الضرس، وعلاج آلام الأسنان البسيطة، وكذلك علاج الآلام الشديدة، وكيف يتم علاج ألم الضرس من المنزل، وفي النهاية الوقاية خير من العلاج، حاول قدر الإمكان الحفاظ على أسنانك من التسوس، أو الالتهابات البكتيرية، فالحفاظ عليها يقيك الكثير والكثير من الألم. 

السابق
علاج وجع الضرس بالوصفات الطبيعية في المنزل للاطفال والكبار
التالي
خراج الضرس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج بعد سحب العصب