تجميل

نحت الجسم بالليزر : أضرار وأسعار عملية النحت في مصر والعالم العربي

بقلم د. مريم باهر
نحت الجسم بالليزر

القوام المثالي هو حلم الكثيرين لذلك جميلتي تقدم لك نحت الجسم بالليزر فقد تجد الصالات الرياضية تمتلئ بالذين يسعون إلى الحصول على الجسد المثالي باذلين الكثير من الجهد والوقت مع الالتزام بالأنظمة الغذائية الصارمة للوصول لهذا الحلم فحتى غير ممتلئي القوام يعانون من وجود بعض المناطق بجسدهم التي تتراكم فيها الدهون العنيدة فهل يستطيعون تحقيق حلمهم بجهد أقل وفي وقت قياسي؟

نعم يستطيعون فبعد ظهور عمليات نحت الجسم غير الجراحية أصبح من الممكن توفير الوقت والجهد اللازمين للحصول على جسد مثالي وخالي من العيوب طبقا لمقاييس الجمال.

تعتمد معظم تقنيات نحت الجسم بالعمليات غير الجراحية على واحد من أربعة مبادئ أساسية وهي:

  • التبريد المتحكم به ( Cryolipolysis): تستخدم درجات حرارة التجمد لاستهداف الخلايا الدهنية وتدميرها.
  • إذابة الدهون بالليزر ( Laser lipolysis): تستخدم التحكم في التدفئة وطاقة الليزر لاستهداف الخلايا الدهنية.
  • إذابة الدهون بالترددات ( Radiofrequency lipolysis): تستخدم التحكم في التدفئة والموجات فوق الصوتية لاستهداف الخلايا الدهنية.
  • إذابة الدهون بالحقن ( Injection lipolysis): تستخدم حقن حامض الديؤوكسيكوليك (deoxycholic acid) لاستهداف الخلايا الدهنية.

لا تهدف عمليات نحت الجسم غير الجراحية إلى أن تكون حلولًا لتخفيف الوزن فالمرشحون المثاليون قريبون من الوزن المطلوب ويريدون التخلص من الدهون العنيدة المقاومة للنظام الغذائي والتمارين الرياضية وفي معظم عمليات نحت الجسم يجب ألا يتجاوز مؤشر كتلة الجسم 30.

قد يهمك أيضا ليزر الجسم: أسرار يجب معرفتها عن تقنية إزالة الشعر بالليزر

نحت الجسم بالليزر

نحت الجسم بالليزر هو نوع من عمليات التجميل يستخدم طاقة الليزر لتغيير شكل ومظهر جسمك باستخدام تقنية إذابة الدهون بالليزر ويستهدف إذابة الدهون بالليزر تكتلات أصغر من الدهون في أجزاء معينة من الجسم فقد تكون مرشحا جيدا إذا كان لديك أنسجة دهنية على البطن أو الوركين أو الفخذين أو الأرداف التي ترغب في التخلص منها وعادة لا ينصح بهذا الإجراء للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

إذا كنت مهتما بنحت الجسم بالليزر فستحتاج إلى استشارة جراح تجميل مرخص حول أهدافك ويمكنه التحدث معك من خلال المزايا الفردية الخاصة بك وأي مخاطر محتملة.

كيف تستعد لعملية نحت الجسم بالليزر؟

سيقوم طبيبك بتزويدك بمعلومات محددة حول كيفية الاستعداد لإجراء العملية فقد يوصي بما يلي:

  • التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم والأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية حيث يمكن أن تتداخل هذه الأدوية مع عملية الشفاء في الجسم.
  • تجنب النشاط الذي قد يهيج المنطقة التي ستتم معالجتها لمدة أسبوع قبل العملية وهذا يشمل التعرض للشمس للحصول على اللون الأسمر ( tanning) والحلاقة.

تأكد من أن طبيبك على علم بأي حالات صحية موجودة مسبقا أو الأدوية التي تتناولها حيث يمكنه تقديم المشورة لك بشأن أي احتياطات ضرورية أخرى.

بعد نحت الجسم بالليزر سوف يعطيك طبيبك ورقة تعليمات مفصلة من شأنها أن تجعل عملية الشفاء أسهل إذا اتبعت هذه التعليمات وتابع موضع إذابة الدهون عن قرب للتأكد من أن بشرتك تلتئم بشكل صحيح.

على الرغم من أنه يجب أن تكون قادرا على استئناف الأنشطة اليومية بسرعة إلا أنه قد يكون من الجيد ترتيب رحلة العودة إلى المنزل بعد العملية حيث يجب ألا تقود السيارة إذا كنت تشعر بعدم الراحة لذلك خطط للمستقبل.

عملية نحت الجسم بالليزر 

عمليات نحت الجسم بالليزر

يمكن إجراء عملية نحت الجسم بالليزر في مكتب طبيبك تحت التخدير الموضعي فالتخدير العام غير مطلوب، والليزر خيار آمن للأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من الجلد ويسبب آثار جانبية بسيطة مقارنة بالعمليات الجراحية لشفط الدهون.

عادة ما يستغرق هذا الإجراء أقل من ساعة وستكون مستيقظًا أثناء العملية وتكون في بيئة معقمة وتُعطى ثوبا معقما ترتديه وسيقوم طبيبك بتخدير الموضع المراد التخلص من الدهون فيه بإبرة ومخدر موضعي حتى لا تشعر بعدم الراحة.

عملية نحت الجسم بالليزر تستخدم الحرارة من أشعة الليزر الضوئية ( fiber-optic lasers) بأطوال موجية مختلفة لإذابة الدهون في الجسم وتتمثل الفائدة الإضافية لإذابة الدهون بالليزر في أنه يحفز إنتاج بروتين الكولاجين مما يجعل البشرة مشدودة أكثر.

سوف يقوم الطبيب بعمل شق صغير وإدخال أنبوب ليزر صغير تحت الجلد يسيل الدهون بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير يُسمى كانيولا يمتص الدهون المذابة من تحت الجلد.

لا يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يختارون عملية نحت الجسم بالليزر فترة طويلة من الراحة بعد العملية خاصة عندما يكون موضع تحليل الدهون بالليزر صغيرا.

يوصي معظم الأطباء ببضعة أيام من الراحة قبل العودة إلى العمل وحوالي ثلاثة أسابيع قبل المشاركة في أنشطة شاقة. 

أضرار نحت الجسم بالليزر

وينتج عن نحت الجسم بالليزر بعض الأعراض الجانبية ويمكن تلخيص أضرار نحت الجسم بالليزر في أنه من المحتمل أن تواجه كدمات بسيطة وإزعاجا لعدة أيام بعد العملية، وإذا لم تتم العناية بموقع الليزر بشكل صحيح بعد العملية فقد تكون عرضة لخطر الإصابة والتندب في الحالات الشديدة ويمكن أن تحدث جلطات دموية.

 يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من أي تورم أو ألم أو إفراز غير عادي إذ إن هذا إجراء جديد نسبيا لذا لا يُعرف سوى القليل جدا عن احتمال وجود مخاطر طويلة الأجل.

ومع ذلك وجدت العديد من الدراسات أن إذابة الدهون بالليزر هو علاج آمن وفعال لاستهداف مناطق صغيرة من الدهون في الجسم ولأن الإجراء يتم على أساس العيادات الخارجية فإن الشفاء سريع بشكل عام فتحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كنت ستكون مرشحًا جيدا لإذابة الدهون بالليزر.

ويعتبر في العموم إجراء نحت الجسم بالليزر آمنا جدا في الأيدي المؤهلة وذوي الخبرة .

وتذكر على الرغم من أن مرضى نحت الجسم لا يتطلعون عادة إلى التخلص من الوزن الكبير إلا أن الإجراء التجميلي ليس بديلا عن نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام فلا يمكن للإجراء التجميلي إلا تحسين مظهر الشخص كثيرا ولكنه ليس مرادفا لجسم أكثر صحة.

فترة الشفاء من عملية نحت الجسم بالليزر أو ما بعد عملية نحت الجسم بالليزر

بعد أن تُحلل الدهون قد تحتاج إلى تناول مضاد حيوي لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام لدرء العدوى وسيتحدث طبيبك أيضا عن كيفية زيادة نتائج العملية إلى الحد الأقصى سواء كان ذلك من خلال تمرين معين أو تغيير في النظام الغذائي.

تختلف أوقات الشفاء لكن خطط لأخذ ما لا يقل عن ثمانية أيام إجازة من التمارين وغيرها من الأنشطة الشاقة.

راقب موضع العملية واستشر طبيبك إذا واجهت أي تغييرات غير عادية في درجة الألم وقد يطلب طبيبك أن يراك للمتابعة خلال أسبوع بعد العملية للتأكد من أن الأمور تلتئم بشكل صحيح.

نحت الجسم بالليزر في مصر

مصر من الدول العربية العريقة التي تتميز بحضارتها الفرعونية، والاهتمام بالجمال فيها بدأ من العصر الفرعوني فهو من ثقافة البلد وتشكل معه وعي الشعب المصري فنجد في مصر انتشارا لعيادات التجميل التي يعمل بها العديد من أطباء وأخصائيي التجميل الذين صارو وجهة للعديد من السكان المحليين والزوار الوافدين من خارج البلاد.

ونحت الجسم بالليزر في مصر يعتمد على مهارة العاملين في مجال التجميل الذين يتدربون على كل جديد بجانب حرصهم المستمر على اقتناء أحدث الأجهزة.

أسعار نحت الجسم بالليزر في مصر

تختلف أسعار نحت الجسم بالليزر في مصر حسب:

  • الجهاز المستخدم فتكلفة أجهزة نحت الجسم بالليزر مرتفعة ومتابعة التقنيات الحديثة ترفع من تكلفته أكثر.
  • الطبيب الذي يقوم بالعملية فالأطباء والعاملين في هذا المجال من ذوي الخبرة والمدربين على أحدث التقنيات يتقاضون أجورا مرتفعة.
  • المكان الذي تتم فيه العملية حيث تختلف العيادات والمستشفيات في تجهيزاتها بغرض توفير الراحة لمرتاديها.
  • المواضع المستهدفة من الجسم للخضوع للنحت بالليزر فكلما زادت عدد المواضع المراد نحتها بالجسم ارتفعت التكلفة.

 جميعها عوامل تؤدي إلى اختلاف أسعار نحت الجسم بالليزر في مصر ولكن قد يكون متوسط سعر عملية نحت الجسم بالليزر في مصر 3500 دولار وهو سعر معتدل مقارنة بالدول العربية في هذا المجال. 

من هم أفضل المرشحين لنحت الجسم بالليزر؟

يجب أن يكون الأشخاص المهتمين بنحت الجسم بالليزر بصحة جيدة وقرب وزنهم المثالي، حيث إنه ليس علاجا أو عملية جراحية لفقدان الوزن لذلك إذا كان لديك زيادة في وزن الجسم فربما لا يكون هذا الإجراء مناسبا لك فبدلا من ذلك فإنه يهدف إلى استهداف وإزالة المساحات الصغيرة من الدهون الزائدة لدى الأشخاص الأصحاء.

لا تخضعي لليزر إذا كنت حاملا أو مرضعة أو حائضا أو إذا كان لديك:

  • جهاز تنظيم ضربات القلب أو الرجفان.
  • نمو الأنسجة غير الطبيعية، مثل التعرض للندبات.
  • جلطات الدم.
  • السرطان.
  • أمراض القلب.
  •  مرض السكري المعتمد على الأنسولين.
  • أمراض الكبد أو غيرها من الحالات.
  • التصلب المتعدد.
  •  حالة الأوعية الدموية.

لا يمكنك الخضوع لليزر إذا أجريت لك عملية جراحية مؤخرا أو تناولت مضادات التخثر أو الأدوية التي تجعلك حساس للضوء.

إلى متى يدوم تأثير نحت الجسم بالليزر؟

تختلف تأثيرات نحت الجسم بالليزر اختلافا كبيرا وفقا لتوقعاتك الفردية فقد يغير إذابة الدهون مظهر جسمك لكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية يحددان ما إذا كانت النتائج دائمة فإذا رأيت نتائج واضحة من إذابة الدهون فيجب أن تكون دائمة بشرط ألا تكتسب أي وزن فإذا كنت تكتسب وزنا فمن المحتمل أن تختفي نتائج إذابة الدهون.

وستبدأ في رؤية نتائج نحت الجسم بالليزر على الفور تقريبا وستكون النتائج أكثر وضوحا بمجرد الشفاء من أي كدمات أو تورمات تقريبا وتنتظر تقريبا ما يصل إلى ستة أشهر لمعرفة الفوائد الكاملة لهذا الإجراء.

يتضمن نحت الجسم استخدام التكنولوجيا المتقدمة في كثير من الحالات لإزالة الخلية الدهنية بالكامل فمع عدد أقل من الخلايا الدهنية تقل احتمالية تخزين المناطق المعالجة للدهون في المستقبل، وذلك للتخلص من ترهلات الجلد الناتجة من فقدان الوزن والحفاظ على شكل الأنسجة الداخلية ومرونتها وللحصول على مظهر أفضل. 

  • النحت الأيوني عالي التحديد (J plasma): هو تقنية طفيفة التوغل تستخدم لشد البشرة في أي مكان في الوجه، أو الجسم، والتخلص من الجلد المترهل دون الحاجة للإجراءات الكثيرة التي تقوم بها العمليات الجراحية. ويطلق على هذه التقنية الشد الأيوني أو الشد بالهيليوم وتُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات، ويتم توجيه طاقة البلازما الباردة تحت الجلد مباشرة لتقليص المنطقة المراد نحتها وإزالة الترهلات منها، ثم تُستخدم غرز غير ملحوظة على الشقوق حتى لا تتكون ندوب، وتكون النتائج فورية وطويلة الأمد. تستمر النتائج بالتحسن بينما يشفى الجلد وينتج المزيد من الكولاجين، ويتعافى الفرد منها سريعا، فلا يحتاج للراحة فترات طويلة بعدها كما هو الحال مع العمليات الجراحية.

إذابة الدهون بالليزر بدون جراحة

يستخدم إذابة الدهون بالليزر بدون جراحة لتكسير الخلايا الدهنية مما يقلل من حجم الأنسجة الدهنية ويقال أن هذه العملية تشد الجلد في المنطقة التي يتم فيها العلاج فقد تجدين أن بشرتك أنعم ومشدودة أكثر من ذي قبل.

وبشكل عام  يقدم إذابة الدهون بالليزر بدون جراحة فوائد مماثلة لإجراءات إزالة الدهون الأخرى إذ تعد أجهزة الليزر المستخدمة في هذا الإجراء آمنة للاستخدام السريري ولا تشكل خطرًا كبيرًا ولا تتسبب في حرق الجلد ولكن هناك خطر ضئيل للعدوى في المنطقة المعالجة أو تكون الندبات.

ولكن لديها بعض المزايا على جراحات التجميل مثل شفط الدهون إذ يمكن إجرائها في عيادة طبيبك وأيضًا فترة النقاهة أقصر ويمكنك عادةً استئناف أنشطتك العادية في غضون أيام قليلة، وبالمقارنة فإن عملية شفط الدهون تأتي عادةً مع فترة تعافي لعدة أسابيع.

شد البطن بالليزر

إذا اختبرتِ خسارة مفرطة في الوزن أو خضتِ تجربة الولادة، فهناك احتمال كبير بأن جدار البطن لا يكون بالشكل الذي تريدينه، أو قد يكون لديك جلد زائد، أو تجعد، أو علامات تمدد بغض النظر عن مقدار التمرينات التي تؤديها، أو مدى دقة نظامك الغذائي.

عادة ما يكون الحل لهذه المشكلة هو شد البطن ومع ذلك يعد شد البطن عملية كبيرة نسبيًا مع بعض المخاطر. ويتم تقليل هذه المخاطر بشكل كبير من خلال إجراء شد البطن بالليزر.

إذ يمنح شد البطن بالليزر بطن أكثر تسطحا دون جراحة ويتميز شد البطن بالليزر أنه لا يحتاج لتخدير كلي، وينتهي الإجراء بندوب أقل وسرعة تعافي أعلى من عمليات شد البطن الجراحية.

نحت الجسم بالرياضة للنساء

يكون ذلك عن طريق تدريب عضلات الجسم في التمارين اللاهوائية، والتي تمنح العضلات قوة وتناسق وتقلل من خطر فقدان العظام، ويحدث ذلك فقط إذا قمت برفع أوزان ثقيلة بما يكفي. 

جميلتي القيام بالتمرين بأوزان خفيفة وتكرارات كثيرة لا يقوي العضلة، ولا يعمل على تناسقها؛ لذلك يضبط المدرب الوزن المناسب لكِ في كل مرة.  ويخبرك المدرب بالمكان الذي من المفترض أن تشعري فيه بالألم أثناء التدريب، ويجب ألا تنسى تمرينات التسخين قبل التدريب وكذلك تمرينات التهدئة بعد الانتهاء من التدريب؛ كي تحصلي على أفضل النتائج.

إذا كنت ترغبين في التركيز على منطقة معينة من الجسم فبإمكانك البحث عن التمارين التي تدرب هذا الجزء ولكن هذه التمرينات ستقوم بتقوية العضل فقط وليس إذابة الدهون.

والمتوقع أن تشعري بألم العضلات بعدها بيوم أو يومين ولهذا تتجنب بعض السيدات هذا الخيار رغم فوائده الجمة لما يجدن فيه من مشقة 

السابق
اعراض الاكتئاب: ٧ اعراض تدل على إصابتك بالاكتئاب
التالي
علاج تسوس الاسنان الامامية عند الكبار والاطفال بالاعشاب والليزر