أسنان

تسوس الاسنان عند الاطفال : الاعراض وطرق العلاج للأسنان اللبنية والأمامية

بقلم د. دينا حمدي
تسوس الاسنان عند الاطفال

اعتدنا مؤخرا رؤية أطفال عدة لا يتمتعون بالأسنان اللبنية الجميلة التي تضيء ابتسامتهم البريئة، لنجد ألوانا داكنة وسوادا على الأسنان يشوب جمالهم البريء. لا تعرف الكثير من الأمهات كيفية الاهتمام بأسنان أطفالهن ومقاومة التسوس. لذا في هذا المقال تقدم لك جميلتي أسئلة وأجوبة حول تسوس الاسنان عند الاطفال وعلاماته وطرق علاجه ونصائح عدة للوقاية من التسوس.

تسوس الاسنان عند الاطفال

عند تناول الكربوهيدرات أو السكريات، تصنع البكتيريا النافعة الموجودة في الفم طبقة رقيقة على سطح الأسنان تسمى ترسبات الأسنان Dental Plaque، فتحصل هذه البكتيريا على ما تحتاجه من طاقة لتنتج الحمض. يسبب هذا الحمض الأذى لمينا الأسنان، إذ يقوم بتحليله وتكسيره مكونا ثقوب والتي يطلق عليها Cavities، ومن ثم يتغير لون الأسنان من الأبيض الناصع إلى درجات داكنة من الأصفر والرمادي والبني والأسود وتسبب تسوس الاسنان عند الاطفال وتغير لون الأسنان الأمامية.

أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

  • قد يبدأ التسوس من سن الرضاعة، فمن الممكن أن تزيد البكتيريا التي تنتج الأحماض في فم الرضيع عن طريق انتقالها من الكبار للطفل إذا تذوقوا الطعام قبل إطعامه للطفل أو إذا اُستخدم نفس أدوات الطعام للكبار والطفل سويا، فتنتقل إليه البكتيريا، أو عن طريق تنظيف اللهاية الخاصة بالطفل بالفم وهي بالطبع طريقة خاطئة وضارة جدا.
  • إذا ظلت السوائل المحتوية على سكر في فم الطفل أو احتفظ الطفل بالطعام في فمه لوقت طويل في تلامس مع اللثة والاسنان اللبنية. عادة ما يحدث ذلك حين تُرضع الأم طفلها أو يتم إعطاؤه زجاجة اللبن الصناعي قبل النوم مباشرة دون أن تنظف أسنان الصغير أو تزيل ما تبقى من اللبن وعلق في الاسنان واللسان، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض وتسوس الاسنان عند الاطفال وتغير لون الاسنان اللبنية للون داكن.

قد يهمك اسباب تسوس الاسنان اللبنية والامامية عند الاطفال وطرق الوقايه

  •  إحدى أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال هي تناول الصغار للعصائر والسكريات والحلوى الجيلاتينية ومن ثم يخلدون للنوم مباشرة دون غسل الأسنان وفركهم جيدا.
  • جفاف الفم: إذ يقل اللعاب ويصير الفم جافا إذا لم تقم الغدد اللعابية بعملها جيدا، فلا تقوم بإفراز اللعاب الكافي لترطيب اللثة والأسنان وإزالة الرواسب والبكتيريا.
  • شقوق الأسنان: إذ إن تعرجات الأسنان والأماكن الصعب الوصول إليها لا تمكننا من تنظيفها جيدا، فتتراكم فيها بقايا الطعام والبكتيريا، مما يزيد إنتاج الأحماض لتسبب الأذى والتسوس للأسنان.

العوامل التي تزيد خطر تسوس الاسنان عند الاطفال

النظام الغذائي غير الصحي: فالأطعمة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات سواء في الصورة السائلة أو الصلبة تزيد عمل البكتيريا وإنتاج الأحماض التي تؤذي الأسنان.

الفئة العمرية: إذ إن صغار السن والرضع أكثر عرضة لتسوس الاسنان. 

عدم الاهتمام بنظافة الفم: عدم غسل الأسنان باستمرار وعقب تناول السكريات مباشرة مما يبقي الترسبات على سطح الأسنان ويسبب تسوس الاسنان عند الاطفال.

المياه التي لا تحتوي على نسبة كافية من الفلورايد: الفلورايد من المعادن الطبيعية التي تقوي مينا الأسنان، لسوء الحظ فالمياه المعبئة ليس بها ما يكفي للحفاظ على الأسنان؛ لذلك يتوجب استخدام ماء الصنبور إذا كانت المياه صالحة للشرب واستخدام معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد. 

قوام الأطعمة السكرية: إذ إن الأطعمة السكرية التي تلتصق بالأسنان كالحلوى الجيلاتينية والعلكة المحتوية على سكر، يسببون الضرر والتسوس للأسنان بشدة، كذلك عدد مرات تناول هذا النوع من الأطعمة ومدة بقائها في الفم يؤثرون على صحة الأسنان. وقد أوضحت الدراسات أن كلما تم تناول الأطعمة السكرية وزاد استهلاك السكريات، زاد إفراز الأحماض التي تؤدي لتآكل مينا الأسنان وتسوس الاسنان عند الاطفال.

هل تسبب العوامل الوراثية تسوس الأسنان؟

العنصر الوراثي يمثل نسبة بسيطة من خطورة الإصابة بتسوس الأسنان، ولكن مع اتباع النصائح الوقائية اللازمة يمكن تقليل تلك النسبة لتصبح منعدمة، يرجع دور العامل الوراثي في ذلك إلى وراثة ضعف مينا الأسنان من الآباء أو الأمهات وبالتالي تأثر الأسنان بشكل أكبر وتعرضها للتآكل مع التقدم في العمر إذا حدث إهمال في الاهتمام بصحة الفم والأسنان.

هل يمكن أن يحدث تسوس الاسنان عند الاطفال الرضع؟

نعم منذ بداية تسنين طفلك الرضيع عليك الاهتمام بتنظيف أسنانه من وقت ظهور أو سنتين، امسحي أسنان طفلك باستخدام قطعة قماشية نظيفة بلطف واستمري في فعل ذلك خاصة بعد الرضاعة أو قبل النوم حتى يتم طفلك السنتين، ثم يمكنك حينها البدء بتعليمه كيف يُفرش أسنانه باستخدام الفرشاة الخاصة به، عليك اختيار فرشاة صغيرة ناعمة لتناسب يديه الصغيرتين.

أعراض تسوس الاسنان عند الاطفال

  • من أشهر أعراض تسوس الاسنان عند الاطفال والرضع هو ظهور الألوان الداكنة كالأصفر والبني والأسود على سطح السن، والتي تبدأ بظهور بقع بيضاء كعلامة لبداية تحلل مينا الأسنان. كلما أصبح التجويف أعمق وأكثر تضررا، أصبح اللون داكنا.
  • شعور الطفل بعدم الراحة وشكواه وعدم تحديد مكان الألم.
  • الحساسية تجاه المشروبات أو الأكلات الساخنة والباردة.
  • تورم اللثة والتهابها.
  • ظهور رائحة نفس كريهة للطفل وشعوره بطعم غريب في الفم.
  • قد يتطور الأمر للالتهاب الشديد وتكون الخراج مما قد يسبب ارتفاع درجة حرارة الطفل.

كيف يُشخص تسوس الاسنان عند الاطفال؟

  • زيارة طبيب الأسنان المختص بعلاج الأطفال لفحص فم الطفل بدقة.
  • سؤال الطبيب عن النظام الغذائي للطفل.
  • جس الأسنان بأدوات الطبيب لتفحص الأماكن اللينة.
  • الأشعة السينية على الأسنان.

علاج تسوس الاسنان اللبنية عند الاطفال:

تسوس الأسنان اللبنية قد يكون طفيفا سهل علاجه، وقد يكون شديد يحتاج جلسات علاج مطولة، لذلك من الضروري زيارة الطبيب دوريا ومتابعة أسنان الطفل وضروسه وملاحظة أي تغيير يطرأ عليها حتى لو بسيطا، حتى لا يتطور الأمر لفقدان الأسنان أو التأثير السلبي على الأسنان المستديمة.

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال:

كما ذكرنا سابقا كلما لاحظ الآباء أي تغيير أو ضرر يلحق بالأسنان، بدأ العلاج مبكرا وأصبح سهلا، لكن للأسف نادرا ما ينتبه مقدمو الرعاية للأطفال ملاحظة هذه التغييرات الطفيفة كالطبقة البيضاء التي تظهر على سطح الأسنان Chalky Areas.

قد يهمك علاج تسوس الاسنان الامامية عند الكبار والاطفال بالاعشاب والليزر

*العلاج بالفلوريد: تستخدم هذه التقنية إذا كان التسوس في بدايته والتجاويف لم تسوء حالتها كثيرا وهي أيضا في بدايتها، حينها يكون العلاج بالفلوريد قد يفيد ويستعيد صحة مينا الأسنان ويعالج التجاويف. وعادة ما تستخدم هذه التقنية في علاج تسوس الاسنان الامامية عند الاطفال.

إذ إن من مميزات العلاج بالفلوريد أنه يمد طبقة المينا بنسب من الفلورايد أعلى من تلك التي نحصل عليها من معجون الأسنان أو ماء الصنبور.

قد يكون الفلورايد على هيئة جيل أو رغوة أو سائل أو طلاء يتم فرده ودهنه كطبقة رقيقة على الأسنان.

*حشوات الأسنان: تعد حشوات الأسنان هي الحل الأفضل لسد الفجوات والتجاويف والأجزاء المتآكلة.

تتعدد أنواع حشوات الأسنان، فقد تكون بورسيلين أو راتينجات مركبة أو مُلغم سني وهو مادة تتكون من عدة مواد.

*حشو العصب: تستخدم هذه التقنية إذا تضرر الجزء الداخلي من السن، إذ تصلح هذه التقنية السن المتضررة بشدة عوضا عن إزالتها نهائيا، فهي بمثابة إنقاذ للسن ذي الضرر البالغ.

تضاف المواد العلاجية داخل القناة الموصلة للعصب لإزالة أي ضرر ومن ثم تملئ الفراغات واللب بالحشوات.

*خلع الأسنان: يلجأ الأطباء لهذا الحل إذا كان السن متضرر بشدة ولا يمكن إصلاحه ويجب إزالته. أحيانا تكون إزالة السن المتضررة مفيد ليفسح المجال لسن غيرها من الأسنان المستديمة.

علاج تسوس الاسنان الامامية عند الاطفال:

كما ذكرنا سابقا إذا كان التسوس في بدايته، فيمكن تدارك تضرره، ومن الأساليب الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج تسوس الاسنان الامامية عند الاطفال:

*الملح: إذ إن الملح يعد مطهرا طبيعيا ومضادا للالتهاب ويمكن استخدامه كمضمضة.

*القرنفل: يشتهر القرنفل على مر العصور بقدراته المتعددة في علاج الأسنان وتخفيف آلامها والتهابها بالإضافة إلى تحسين رائحة الفم والنفس الكريهة. 

*الليزر: يمكن استخدامه في علاج تسوس الاسنان الامامية عند الاطفال إذ إنه أقل ألما في عمله وأسهل تخديرا وأسرع كشفا للتجاويف.

كيف نواجه تسوس الاسنان عند الاطفال؟ نصائح للوقاية وطرق العلاج

  • الاهتمام بإعطاء الأطفال فيتامين د، إذ إن الكثير من الأطفال قد لا يتعرضون للشمس لوقت كافي حتى ينتج جسمهم فيتامين د مما يدفعنا لإعطائه للأطفال خارجيا. فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام المقدم للطفل.
  • يتوجب على الأهل تقديم منتجات الألبان للطفل كاللبن والزبادي والجبن وتعريض الأطفال للشمس قبل وقت الظهيرة.
  • الاهتمام بنظافة أسنان الأطفال وتنظيف الأسنان واللسان بعد الطعام مباشرة حتى لا يتواجد أي بواقي من الطعام تحث البكتيريا لإفراز الحمض، والامتناع عن الرضاعة قبل النوم مباشرة؛ ويجب أيضا تنبيه الأمهات لكيفية تنظيف لثة ولسان الطفل عن طريق قطعة من الشاش مبللة بالماء وتمسح بها الأم لسان الرضيع واللثة والأسنان.
  • تقليل عدد الحلويات التي تعطى للأطفال والحلوى الجيلاتينية وما شابهها من حلويات تلتصق بالأسنان، وغسل الأسنان مباشرة بعد تناولها، وتقديم الفواكه الطازجة والخضراوات للأطفال.
  • غسيل الأسنان بمعجون الأسنان المحتوية على الفلورايد لتعويض الأسنان نقص الفلورايد مما يحمي مينا الأسنان ومنع تكون التجاويف وشرب المياه من الصنبور.
  • ضرورة تخطيط جدول دوري لزيارات طبيب الأسنان المختص بحالات الأطفال لمتابعة نمو الأسنان اللبنية وترتيب ظهورها وتطور نموها والإسراع بعلاج ما قد يتعرض للضرر مبكرا.
السابق
هل الحزام الناري معدي أم لا؟ تعرف علي الاعراض والتشخيص
التالي
علاج تسوس الاسنان بدون طبيب في المنزل باستخدام الاعشاب والثوم