أسنان

معجون اسنان اطفال أفضل نوع خالي من الفلورايد لمحاربة التسوس

بقلم د. نعمة سويد 
معجون اسنان اطفال

دائماً ما يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة، العناية بصحتهم، من خلال الأغذية المفيدة التي تساعدهم على النمو، ومحاربة الأمراض، وكذلك العناية بأسنانهم، والتي تُعد استثمار في مستقبلهم، والعناية بأسنان الأطفال تتطلب اختيار معجون اسنان اطفال جيد، في هذا المقال سنتحدث عن معجون اسنان اطفال، وعن أفضل الأنواع وأهميتها لطفلك.

كثيراً ما تهمل الأمهات الاهتمام بأسنان أطفالها اللبنية، ادعاءً أن ذلك غير مهم، حيث سيتم استبدالها، ولكن يجب التنبيه على أهمية الحفاظ على الأسنان اللبنية حتى وإن لم تكن دائمة، ففقدان الأسنان اللبنية نتيجة تسوس الأسنان عند الأطفال أو عدم العناية الجيدة بها، قد يتسبب في نمو الأسنان الدائمة بصورة غير طبيعية، كما أنه قد يتسبب في الإضرار باللثة.

ولذلك فالحفاظ على أسنان طفلك أمر هام جيداً، كما يوصي أطباء أسنان الأطفال بالحفاظ على فم الطفل الرضيع، إذ ينصح أطباء الأسنان بتنظيف فم طفلك من الداخل بعد كل رضعة، وذلك بمسح لسان الطفل وكذلك اللثة بشاش طبي مبلل بالماء، للحفاظ على صحة الفم، وتقليل نمو الفطريات.

وللحفاظ على صحة أسنان طفلك، يجب عليك اختيار فرشاة أسنان، وكذلك معجون اسنان اطفال مناسب لطفلك، فاستخدام فرشاة أسنان وكذلك معجون اسنان اطفال غير مناسب لأسنان أو عمر طفلك قد يضر بأسنانه، أكثر من نفعها.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال:

لحماية أسنان طفلك؛ يجب معرفة الأسباب التي قد تؤدي إلى تسوس أسنان طفلك، فيحدث التسوس نتيجة زيادة نمو البكتيريا بشكل غير طبيعي، مما يسبب تكون مادة البلاك على أسنان طفلك، وتراكم البكتيريا التي تحول بقايا الطعام إلى أحماض بالإضافة إلى تكون طبقة البلاك، هما أهم العوامل التي تتسبب في تآكل طبقة المينا في أسنان طفلك مسببة تسوس الأسنان.

ومن أهم العوامل التي قد تتسبب في نمو البكتيريا ما يلي:

  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان والفم للأطفال.
  • عوامل وراثية قد تتسبب في إصابة بعض الأطفال بضعف وتآكل في الأسنان.
  • كثرة تناول الحلويات.
  • كثرة تناول المأكولات النشوية، والتي تحولها البكتيريا إلى أحماض تضر أسنان طفلك.
  • عدم الاهتمام بتغذية الأطفال تغذية سليمة، وكثرة تناول الأطعمة السريعة، قد يضر طبقة المينا ويتسبب في تآكل أسنان طفلك.

اختيار أفضل معجون اسنان اطفال

تركيبة الأسنان اللبنية للأطفال تختلف عن تركيبة الأسنان الدائمة للبالغين والكبار، والعناصر التي تحتاجها أسنان الأطفال مختلفة عن تلك التي تحتاجها أسنان الكبار، ولذلك يُفضل عدم استخدام معجون الأسنان المخصص للكبار في تنظيف أسنان الأطفال، ولكن يجب اختيار معجون اسنان اطفال مناسب لعمرهم.

قد يهمك افضل معجون اسنان للأطفال والكبار ولتبييض الاسنان من اي هيرب

يحتاج الأطفال إلى كمية أقل من مادة الفلورايد، ولذلك عند البحث عن أفضل معجون اسنان اطفال؛ ابحثي عن الأنواع التي تحتوي على كميات أقل من الفلورايد، خاصة في الأطفال أقل من عمر سنتين، وعند استخدام معجون الأسنان للأطفال أقل من سنتين؛ استخدمي مسحة صغيرة من المعجون على فرشاة طفلك، وبعد السنتين يمكنك زيادة الكمية حتى تكون في حجم حبة البازلاء، وتجنبي الإفراط في استخدام معجون الأسنان مثلما تشاهدين في إعلانات الدعاية.

وعند البحث عن أفضل معجون اسنان اطفال لطفلك ابحثي عن:

  • الأنواع المعتمدة من المنظمات العالمية للأسنان، مثل المنظمة الأمريكية للأسنان The American Dental Association ( ADA(
  • تجنبي الأنواع القوية التي تضر بأسنان طفلك، أو تلك التي تستخدم في تبييض الأسنان ، فهي تحتوي على مواد غير مناسبة لأسنان الأطفال الضعيفة.
  • تأكدي من محتوى الفلورايد في معجون أسنان الأطفال، الفلورايد مادة ضرورية لمحاربة تسوس الأسنان، ولكن الأطفال الصغار في كثير من الأحيان يصعب عليهم بصق المعجون بعد غسل الأسنان، ويقومون ببلعه، مما قد يتسبب في زيادة الفلورايد في الدم، ولذلك إذا كان طفلك في عمر أقل من سنتين تأكدي من خلو معجون الأسنان من مادة الفلورايد، وعند غسل طفلك لأسنانه شجعيه على بصق المعجون، واستخدمي كمية بسيطة منه في حجم حبة البازلاء.
  • ابحثي عن معجون أسنان بنكهة جذابة لطفلك، فالكثير من الأطفال لا يحبون النكهات التقليدية للمعجون الأسنان مثل نكهة النعناع، فقد تكون مزعجة لهم.

أفضل معجون اسنان اطفال:

وفيما يلي مجموعة من أفضل أنواع معجون الأسنان المناسبة لطفلك للعناية بأسنانه:

  1. معجون كرست للأطفال Crest, Kids, Fluoride Anticavity Toothpaste:
Crest, Kids, Fluoride Anticavity Toothpaste, Sparkle Fun, 4.6 oz (130 g)

من أفضل أنواع معجون الأسنان للأطفال، المعتمدة من المنظمة الأمريكية للأسنان ADA، يحتوي على كمية بسيطة من الفلورايد، والتي تحمي أسنان طفلك من التسوس، كما أنها لا تضر بمينا الأسنان، بنكهات وألوان براقة جذابة للأطفال، لا يحتوي على مواد سكرية.

يمكن استخدام المنتج للكبار والأطفال أكبر من عمر سنتين، بعد كل وجبة، أو على الأقل مرتين يومياً، كما ينصح بعدم ابتلاع المعجون، ولتقليل ذلك استخدمي كمية بسيطة من المعجون بحجم حبة البازلاء على فرشاة أسنان طفلك، حفزي طفلك على جعل تنظيف أسنانه بالفرشاة عادة، للحفاظ على أسنانه، و استشيري طبيب الأسنان قبل استخدام معجون الأسنان لطفلك.

احفظي معجون أسنان الأطفال كرست بعيداً عن متناول الأطفال أقل من ست سنوات، وفي حال ابتلاع طفلك  لكمية كبيرة من المعجون استشيري طبيب الأطفال، أو أقرب مركز للسموم.

  1. معجون اسنان اطفال فلورو بالفواكه: 

معجون فلورو للأطفال غني بفيتامين E، و الكالسيوم، والفلورايد المهمين لأسنان طفلك، ويوجد العديد من نكهات الفواكه المميزة والمحببة للأطفال، ليختار طفلك طعمه المفضل، مما يحفزه على جعل غسل الأسنان والاعتناء بها عادة صحية، كما يحافظ معجون أسنان الأطفال فلورو الحفاظ على مينا الأسنان وتقويتها، والمنتج آمن تماماً في حال ابتلعه الطفل، حيث يحتوي على كمية قليلة جداً من الفلورايد.

  1. معجون اسنان اطفال Orajel:(معجون اسنان بدون فلورايد)
Orajel, معجون أسنان My Little Pony لتدريب الأطفال مع فرشاة أسنان، خالٍ من الفلورايد، من عمر 3 شهور حتى 4 سنوات، بنكهة الفاكهة الوردية، أونصة واحدة (28.3 جم)

يأتي مع فرشاة الأسنان أورال جيل أيضاً، لتدريب الأطفال على استخدام فرشاة الأسنان، خالٍ من الفلورايد، لذلك فهو مناسب للأطفال من عمر ثلاثة شهور وحتى أربعة سنوات، بنكهة الفواكة الوردية المحببة للأطفال، ولا يسبب أي ضرر لطفلك عند ابتلاعه، معجون أورال جيل خالٍ من السكر والمواد الصناعية، ومصمم خصيصاً لتدريب طفلك على غسل أسنانه بأمان.

معجون أسنان الأطفال أورال جيل خالٍ تماماً من الجلوتين، والبارابين، والألبان، كما أنه آمن على أسنان طفلك، ولا يُضعف طبقة المينا التي تغطي الأسنان، كما أن الفرشاة تتميز بحجمها الصغير المناسب للأطفال، والشعيرات الناعمة التي تنظف أسنان طفلك برفق، ولا تؤذي اللثة.

ويعتقد البعض أن العناية بأسنان الأطفال قاصرة على غسل الأسنان فقط، ولكن العناية بالأسنان لابد أن يشمل العديد من النواحي، وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على أسنان طفلك:

  • شرب كميات جيدة من الماء، يساعد طفلك على التخلص من نمو البكتيريا التي تنمو في الفم، وبالتالي الحفاظ على صحة أسنانه، وقد تنسى بعض الأمهات ضرورة الماء لصحة طفلها ولا سيما صحة الأسنان.
  • تناول الوجبات الصحية المتوازنة، والتي تحتوي على الفواكه والخضار والبروتين والعناصر الغذائية المتكاملة.
  • تقليل تناول الحلوى، والمواد السكرية، والوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، والتي تتحول لأحماض تضر بصحة أسنان طفلك.
  • علمي طفلك كيفية غسل الأسنان بطريقة صحيحة، بحيث لا تضر بالأسنان واللثة، وتساعد على تنظيف الأسنان بالشكل الأمثل.
  • استخدمي الفرشاة الصحيحة، ونوع معجون مناسب لعمر طفلك، لجعل تنظيف الأسنان تجربة محببة لطفلك.
  • عودي طفلك على استخدام خيط الأسنان، لتنظيف ما بين الأسنان، إذ لا تستطيع الفرشاة الوصول لتلك الأماكن، مما يعمل على ترسيب مادة البلاك، والتي تتسبب في زيادة تسوس الأسنان.

الاستثمار في أسنان طفلك هو استثمار في مستقبلهم، والحفاظ على أسنانهم في هذه العمر المبكرة واجب الآباء والأمهات، لذلك تحدثنا في هذا المقال عن أهمية الاعتناء بأسنان طفلك، وأسباب تسوس الأسنان عند الأطفال، وعن أفضل معجون اسنان اطفال، لنساعدك في تخير الأفضل لطفلك. 

السابق
تنظيف عميق للبشرة الدهنية في المنزل ب 9 خطوات فعالة ومجربة
التالي
معجون اسنان: أفضل نوع للتبييض والأسنان الحساسة ومكونات المعجون