الصحة العامة

اوميغا 3 للاطفال: أهم الفوائد والانواع والمصادر الطبيعية

بقلم د. نعمة سويد
اوميغا 3 للاطفال

أطفالنا دائماً محور الاهتمام، والذي نحاول دائماً التركيز عليه، خاصة في الفترات الأولى من حياتهم، والتي تُعد الأهم في نموهم البدني والعقلي، ولذلك يجب أن نمدهم بالعناصر الغذائية الهامة التي تساعدهم على ذلك، ومنها الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تساعدهم في نموهم وتطور قدراتهم العقلية وكذلك يساعد في التركيز، ومنها اوميغا 3 للاطفال.

اوميغا 3 للاطفال يُعد من العناصر الغذائية المهمة، والتي تساعد في تطور قدرات طفلك العقلية، كما أنه يساعد على زيادة تركيز طفلك، والكثير من الفوائد الأخرى، ولأن طفلك قد لا يحصل على كميات مناسبة من اوميغا 3 للاطفال من خلال الغذاء، لذلك يجب تزويده بالكميات المناسبة عن طريق المكملات الغذائية، سنناقش في هذا المقال مميزات وعيوب منتجات اوميغا 3 لطفلك، بالإضافة إلى افضل انواع اوميغا 3 للاطفال.

مم تتكون اوميغا 3 للاطفال؟ وما هي فوائدها لطفلك؟

اوميغا 3 هي عبارة عن مجموعة من الأحماض الدهنية الهامة، وهذه الأحماض الدهنية الأساسية لا يستطيع الجسم إنتاجها بصورة طبيعية، ولذلك يجب الحصول عليها من مصادر خارجية، كالأغذية التي تحتوي عليها، وكذلك المكملات الغذائية،  وهي تساعد في نمو طفلك، خاصة التطور العقلي للطفل.

الأنواع المختلفة لأوميغا 3، وأهم المصادر الطبيعية لها:

يوجد ثلاثة أنواع من اوميغا 3 للاطفال، وتختلف المصادر الطبيعية الموجودة بها أيضاً، وفيما يلي أنواع اوميغا 3 الرئيسية الضرورية لطفلك، وطرق الحصول عليها من مصادر طبيعية:

  1. ألفا لينولينيك أسيد alpha-linolenic acid (ALA.
  2. ايكوسابنتانويك أسيد eicosapentaenoic acid (EPA).
  3. ديكوساهيكسينويك أسيد docosahexaenoic acid (DHA).

ويوجد الألفا لينولينيك أسيد بصورة كبيرة في الزيوت النباتية، مثل زيت بذور الكتان، وزيت حبوب الصويا، وزيت الكانولا Canola oil، بينما يوجد النوعان الآخران من اوميغا 3 للاطفال في المأكولات البحرية بصورة كبيرة.

 وأوميغا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ويجب الحصول عليها من مصادر أخرى، وتدخل في تركيب العديد من المكونات الأساسية في الجسم، فهذه الأحماض الدهنية تًعد جزء أساسي من تركيب جدار الخلية، كما توجد بشكل كبير في تكوين قرنية العين، وخلايا المخ أيضاً، وتُعد أوميغا 3 مصدر جيد للطاقة، نتيجة احتوائها على الأحماض الدهنية الغنية بالسعرات الحرارية.

ما هي الجرعات المناسبة من اوميغا 3 للاطفال التي يحتاجها طفلك خلال اليوم؟

وفيما يلي الجرعات المناسبة من اوميغا 3 للاطفال، والتي يجب أن يحصل عليها طفلك وفقاً لعمره:

          عمر الطفل      كميات اوميغا 3 التي يُوصى بها يومياً
من بعد الولادة وحتى 12 شهراً          0.5 جم 
الأطفال من 1-3 سنوات          0.7 جم
الأطفال من 4-8 سنوات            0.9 جم
الأولاد من 9-13 عام             1.2 جم
البنات من 9-13 عام             1 جم
الأولاد في سن المراهقة 14-18 عام            1.6 جم
الفتيات في سن المراهقة 14-18 عام              1.1 جم 

المصادر الطبيعية التي تحتوي على أوميغا 3:

هناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على كميات مناسبة من أوميغا 3، والتي يحتاجها طفلك خلال اليوم، ومن أهم تلك المصادر ما يلي:

  • الأسماك والمأكولات البحرية، خاصة التي تعيش في المياه الباردة مثل ( أسماك السلمون، والماكريل، والتونة، والرنجة، والسردين ).
  • البذور والمكسرات مثل ( بذور الكتان، وبذور الشيا، واللوز، وغيرها ).
  • الزيوت النباتية مثل ( زيت بذرة الكتان، وزيت فول الصويا، وزيت الكانولا ).
  • بعض الأغذية الغنية بالمقويات والفيتامينات، مثل بعض الأغذية المُعدة للأطفال، وبعض الماركات من الزبادي، واللبن، والبيض.

فوائد اوميغا 3 للاطفال:

هناك العديد من الفوائد لأوميغا 3 للأطفال والكبار أيضاً، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات مناسبة من المأكولات التي تحتوي على أوميغا 3 باستمرار، أقل عُرضة من غيرهم للعديد من الأمراض ومن أهمها ما يلي:

  • الوقاية من أمراض القلب: يساعد أوميغا 3 في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب القلب والجهاز الدوري والشرايين، ومنها ارتفاع ضغط الدم، أو ضعف عضلة القلب، أو الأزمات والسكتات القلبية، والجلطات.

وتوصي المنظمة الأمريكية لأمراض القلب American heart association ( AHA( بتناول وجبتين من المأكولات البحرية والأسماك الغنية بأوميغا 3 أسبوعياً، وذلك للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما توصي المنظمة مرضى القلب بتناول 1 جم يومياً من أوميغا 3 من مصادر طبيعية أو مكملات غذائية.

  • صحة طفلك خلال الحمل: يوصي الأطباء الحوامل بتناول الأسماك التي تحتوي على كميات مناسبة من أوميغا 3 وكميات قليلة من عنصر الزئبق أثناء الحمل، مثل أسماك السلمون، والرنجة، وأسماك الترويت أيضاً، حيث تساعد على نمو أفضل لطفلك خلال فترة الحمل، كما أنه ضروري في تكوين الخلايا، كما ترى بعض الدراسات أن تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل تساعد في زيادة وزن الطفل عند الولادة.
  • تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية:  أثبتت بعض الدراسات أن أوميغا 3 التي يتم الحصول عليها من الأطعمة أو عن طريق المكملات الغذائية تساعد في الوقاية من بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون أيضاً.
  • الوقاية من مرض الزهايمر Alzheimer’s disease: وأمراض الخرف والتأخر العقلي المصاحب للتقدم في السن، فقد أثبتت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون كميات جيدة من الأطعمة المحتوية على أوميغا 3 خلال حياتهم، هم أقل عرضة لكثر من أمراض الشيخوخة مثل الزهايمر وغيرها من الأمراض.
  • الوقاية من فقدان البصر المصاحب للتقدم في السن: تساعد أوميجا 3 في التقليل من الأمراض التي تتسبب في فقدان البصر المصاحب للتقدم في العمر، ولكن عند حدوث هذه الأمراض لا يساعد تناول الأوميغا 3 في تأخيرها أو الحد منها، كما أنه يقي من أمراض العيون الأخرى مثل جفاف العين أيضاً.
  • علاج الروماتيزم: يساعد تناول أوميغا 3 على التخفيف من آلام المفاصل والالتهابات المصاحبة لمرض الروماتيزم، وذلك عند تناولها مع الأدوية الأخرى.

وقد يعجبك أيضاً فوائد اوميغا 3 بلس للرجال والنساء، وأيضاً اوميغا 3 و 17 فائدة لا غنى عنها

وفيما يلي بعض الفوائد الإضافية التي يعطيها اوميغا 3 للاطفال:

  1. حماية طفلك من فرط الحركة ADHD: أثبتت الدراسات أن نقص أوميغا 3 عند الأطفال قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بمرض فرط الحركة، وعند تناول الأطفال للمكملات الغذائية التي تحتوي على اوميغا 3 للاطفال، يساعد ذلك على تخفيف أعراض مرض فرط الحركة، وزيادة تركيز الأطفال.
  1. حماية طفلك من الاكتئاب: يساعد زيت السمك في علاج الاكتئاب عند الكبار، وأيضاً تقليل فرص حدوث الاكتئاب عند الأطفال، والمراهقين.
  1. تقليل الإصابة بمرض السكري: تناول طفلك كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، أو الحصول عليها عن طريق المكملات الغذائية، يساعد طفلك في تجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  1.  حماية طفلك من الأزمة: يساعد أوميغا 3 في تقليل التهابات الممرات الهوائية والتي تساعد في تقليل الأمراض التنفسية مثل الأزمة، والكحة.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن أغلب هذه الفوائد لا زالت تحتاج إلى الكثير من الدراسات لإثبات مدى فائدتها للأطفال.

الآثار الجانبية لاوميغا 3 للاطفال:

يُعد أوميغا 3 آمن للأطفال عند استخدامه بالكميات الموصى بها، إذ توصي منظمة الصحة والغذاء الأمريكية FDA بعدم تجاوز 3 جرام يومياً من مشتقات أوميغا 3، ومن الممكن أن يشمل ذلك 2 جرام يمكن الحصول عليهم من المكملات الغذائية، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تصاحب تناول أوميغا 3:

  • طعم غير محبوب في الفم.
  • رائحة فم كريهة.
  • رائحة نفس كريهة.
  • اضطرابات وحرقة في المعدة.
  • الشعور بالغثيان، والإسهال.
  • الصداع.

وهذه الآثار الجانبية نسبية، وإذا حدثت في بعض الأطفال تكون بسيطة، وقد لا تحدث من الأساس، فلا داعٍ للقلق.

افضل أنواع اوميغا 3 للاطفال:

بالطبع تُعد الطرق الطبيعية هي الأفضل لحصول طفلك على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بصورة طبيعية، وتُعد الطريقة الأكثر أماناً أيضاً، ولكن في كثير من الأحيان قد لا يحصل طفلك على الكميات المناسبة لنموه البدني والعقلي، ولذلك يجب تزويده بها في صورة مكملات غذائية.

ولأن أوميغا 3 من العناصر الأساسية المهمة لجسم طفلك، والتي لا يستطيع جسمه تكوينها بصورة طبيعية، فيجب عليك إمداده بها من الخارج، سواء من المأكولات البحرية وغيرها من المصادر، أو في صورة مكملات غذائية، ولكي نساعدك في اختيار أفضل نوع من منتجات أوميغا 3 لطفلك، جمعنا لك فيما يلي بعض المعلومات عن أهم المنتجات المتوفرة، والتي يمكنك شرائها سواء من الصيدليات، أو عن طريق التسوق الإلكتروني. 

افضل نوع اوميغا 3 للاطفال:

  1. نورديك أوميغا 3 للأطفال:
Nordic Naturals, أوميجا 3 السمكية من Nordic، طعم الفواكه المشكلة اللذيذة، للأطفال أكبر من عامين، 300 ملجم، 36 قطعة على شكل سمكة

يُعد من أفضل المنتجات التي تحتوي على أوميغا 3 المناسبة لاستخدام الأطفال أكبر من سنتين، إذ يتميز بالشكل والطعم المحبب الجاذب للأطفال، تحتوي العبوة على 36 قطعة جيلي على شكل سمكة بطعم الفواكه، وتحتوي القطعة الواحدة على 300 مجم من أوميغا 3، خالٍ تماماً من المنتجات المعدلة وراثياً، ولا يحتوي على مادة الجلوتين، يدعم الوظائف الدماغية، والمناعية، وكذلك البصرية لطفلك.

المكونات وطريقة الاستخدام:

يتكون Nordic أوميغا 3 من خليط من الزيوت المستخلصة من الأسماك الطبيعية مثل السردين والأنشوجة، والماكريل، كما أن الطعم الجاذب الأطفال مستخلص من مكونات طبيعية، ولا يحتوي على مادة الجلوتين، أو مشتقات الحليب، أو الألوان والنكهات الصناعية.

وتستخدم قطعة جيلي واحدة يومياً، أو على حسب ارشادات الطبيب أو الصيدلي، يستمتع طفلك بمضغها وبلعها، ويجب حفظ العبوة في مكان بارد بعيداً عن أشعة الشمس، فيمكن حفظها في الثلاجة، ولا تستخدمي المنتج إذا كانت العبوة تالفة، وتأكدي من إحكام الغلق قبل فتحها.

  1. نورديك ناتشيورال أوميغا 3 للأطفال بطعم الفواكه الطبيعية Nordic Naturals, Daily Omega Kids:
Nordic Naturals, Daily Omega Kids, Natural Fruit Flavor, 500 mg, 30 Chewable كبسولات هلامية لينة

من أكثر المنتجات المناسبة للأطفال بعد عمر ثلاث سنوات، والتي تمدهم بالمتطلبات اليومية من أوميغا 3 في شكل جذاب، وطعم الفواكه الطبيعية توتي فروتي الرائع، وتحتوي العبوة على 30 كبسولة قابلة للمضغ، تحتوي كل منها على 500 مجم من أوميغا 3، والتي تعزز قدرات طفلك العقلية، والبصرية، والمناعية أيضاً.

المنتج معتمد من المنظمات العالمية كمنتج خالٍ من المواد المعدلة وراثياً، وينصح أطباء الأطفال باستخدامه، ويجب حفظه في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس، وبعيداً عن متناول الأطفال.

المكونات وطريقة الاستخدام: 

يتكون Nordic Naturals للأطفال من مستخلص زيت أسماك طبيعية مثل الأنشوجة، والسردين، وكبسولات جيل ناعمة تتكون من جيلاتين، و ماء، وجليسرين، بالإضافة إلى نكهة الفراولة الطبيعية، ومواد حافظة طبيعية من مستخلص إكليل الجبل.

 والمنتج خالٍ تماماً من مادة الجلوتين، أو مشتقات الألبان، أو النكهات والمواد الحافظة الصناعية.

يتناول الطفل قطعة واحدة يومياً، أو وفقاً لإرشادات الطبيب أو الصيدلي، ويتم مضغ الكبسولة بالكامل، ومن ثم بلعها، وهو مناسب للأطفال من عمر ثلاث سنوات، وتأكدي من أن العبوة مُحكمة الغلق قبل استخدامها.

  1. كيدز سمارت زيت السمك الغني بأوميجا 3-حمض الدوكوساهيكسينويك Kids smart:
Bioglan, Kids Smart، زيت السمك الغني بأوميجا 3-حمض الدوكوساهيكسينويك، مذاق رائع بنكهة الفواكه، 30 كبسولة قابلة للمضغ

تحتوي العبوة على 30 كبسولة قابلة للمضغ بنكهة الفواكه الطبيعية، وهو من أفضل أنواع أوميغا 3 للأطفال والتي يوصي بها الأطباء، لا يحتوي على مذاق السمك غير المحبب للأطفال، كل كبسولة جيلاتينية تحتوي على 500 مجم من أوميغا 3، يساعد في زيادة القدرات العقلية لطفلك، وزيادة تركيزه.

المكونات وطريقة الاستخدام:

يتكون كيدز سمارت من زيوت سمك التونة الطبيعية، والجيلاتين، والجليسرول، وزيت الهند، والنشا، وحمض السيتريك، ونكهات وألوان طبيعية و صناعية مصرح بها، كما أنه يحتوي على مشتقات الألبان والصويا فيجب الإنتباه إذا كان طفلك يعاني من أي أنواع الحساسية لهذه المنتجات.

لا يستخدم كيدز سمارت للأطفال أقل من عامين، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ويحفظ في مكان جاف بارد بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس، ولا يشترط وضعه في الثلاجة، وتأكدي أن العبوة محكمة الغلق قبل استخدامها، وتأكدي أن الغلاف المانع للعبث موجود وغير ممزق.

ويمكن استخدام كبسولات سمارت كيدز عن طريق مضغها، أو فتحها والضغط على السمكة لإخراج جرعة الزيت منها ووضعها في فم طفلك مباشرة، أو خلطها ببعض المأكولات أو المشروبات المحببة لطفلك.

  1. نورديك ناتشيورال Children’S DHA حمض الدوكوساهيكسينويك الفائق:
Nordic Naturals, حمض الدوكوساهيكسينويك الفائق من Children's، للأطفال من عمر 1-6 سنوات، 880 ملجم، 2 أونصة سائلة (60 مل)

هذا المنتج مناسب جداً للأطفال من عمر 1-6 سنوات، ويحتوي على تركيز 880 مجم من أوميغا 3، ويتميز بطعمه الرائع جداً، الجاذب للأطفال في هذا العمر، ولا يحتوي على الطعم السمكي غير المحبب لهم،  كما أنه خالٍ تماماً من أي مواد معدلة وراثياً، يساعد في تطوير المهارات الدماغية لطفلك، وزيادة قدرته على اكتساب مهارات التعلم واللغة، وتعزيز الجهاز المناعي لطفلك أيضاً، كما أن المنتج معتمد من المنظمات الدولية كمنتج صديق للبيئة.

وقد اجتاز المنتج اختبارات عالمية لضمان خلوه من السموم بما في ذلك المعادن الثقيلة، كما يلبي المنتج المعايير الدولية في درجة النقاء، وخلوه من مادة الجلوتين، ومشتقات الحليب، والنكهات والألوان الصناعية، والمواد المعدلة وراثياً.

المكونات وطريقة الاستخدام:

يتكون هذا المنتج من زيوت أسماك طبيعية مثل الأكشاك، والسردين، بالإضافة إلى ألفا توكوفيرول، ونكهات التوت الطبيعي، ومواد حافظة طبيعية من إكليل الجبل.

ولا يجب استخدام هذا المنتج إذا كان طفلك يعاني من حساسية لليود، أو يستخدم مواد مانعة للجلطات، فيجب استشارة الطبيب أولاً، كما يجب حفظ المنتج في مكان جاف وبارد بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تستخدمي العبوة في حال كان ختم الأمان مفقوداً أو ممزقاً، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، كما يجب استخدامه خلال 3 شهور من تاريخ فتحه، لضمان الأمان، وعدم تلوثه أو نمو الميكروبات به.

طريقة الاستخدام: المنتج هو عبارة عن شراب للأطفال، مناسب للأطفال من عمر 1-6 سنوات، والجرعة المناسبة 1.25 مل يومياً، يمكنك استخدام القطارة وقسي 1 مل، ثم 0.25 مل إضافية، ويتم وضعها على طعام الطفل أو كما ينصح طبيب الأطفال، ويجب تنظيف القطارة بين كل استخدام خصوصاً إذا لامست فم الطفل، وبعد الاستخدام أغلقي الزجاجة بالغطاء الأصلي، واحفظيها بالثلاجة.

صحة أطفالنا هي الأهم على الإطلاق، ولأن هذه المخلوقات الصغيرة تتأثر كثيراً بأي نقص في العناصر الغذائية فيجب الحرص دائماً على تزويدهم بما يفيد أجسامهم في النمو، والتطور، ولذلك ناقشنا في هذا المقال واحداً من أهم العناصر الغذائية المفيدة لطفلك، والتي تساعده كثيراً في النمو وتطوير مهاراته الذهنية، والتعليمية، كما أنها تحافظ عليه من العديد من الأمراض في المستقبل وهو اوميغا 3 للأطفال، وكذلك افضل انواع اوميغا 3 للأطفال.

السابق
نظام الصيام المتقطع للتخسيس وكم ينزل رجيم الدايت نينجا في الاسبوع
التالي
فيتامين سي وفوائده للجسم والبشرة وأهم مشتقاته ومصارده الطبيعية