العناية بالبشرة

افضل مرطب شفايف طبيعي دليلك للحصول علي شفاه جميله ورديه

بقلم د. خلود سيد
افضل مرطب شفايف

من منا لا ينزعج من مظهر و ملمس الشفاه الجافة المتشققة والتي يظهر بها التشققات ويكون لها شعور حارق يمكن أن يدفعك لترطيبها مستخدماً لسانك، الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً ولا يقتصر هذا المظهر على الشتاء فقط بل يمكن أن تصادفه طوال العام إذا كنت لا تمنح شفتيك العناية الكافية، أما إذا كنت ترغبين  في الحل الأمثل فإليكِ افضل مرطب شفايف ليعيد إلى شفتيك النعومة والحيوية والمظهر الجذاب.

هناك الكثير من المستحضرات لترطيب الشفاه وطرق تفتيح الشفايف فكيف تختارين أيهم؟، هذا ما نوضحه في هذا المقال لتتعرفي على المكونات التي عليكِ البحث عنها أو التي عليكِ تجنبها لاختيار افضل مرطب شفاه، وكذلك نقدم إليك العديد من النصائح للحفاظ على ترطيب شفتيك وتجنب تشققها.

أولاً: هيا معاً نتعرف على أسباب تشقق الشفاه لكي نتجنبها للحفاظ على رطوبة الشفاه

أسباب تشقق الشفاه

  • طبيعة الشفاه نفسها إذ تمتلك جلد أرق من باقي الجلد وكذلك لا تحتوي على أي غدد دهنية تساعد في ترطيبها ذاتياً.
  • جفاف الهواء الذي يصاحب انخفاض درجة الحرارة غالباً، لذا يصبح الغالبية أكثر عرضة لجفاف الشفاه وتشققها في فصل الشتاء.
  • لعق أو مص الشفاه مثلما يفعل البعض لاعتقادهم بأن ذلك يمنح شفاهم الرطوبة لكن يزداد الوضع سوءاً إذ يتبخر اللعاب ومعه الرطوبة بعدها.
  • زيادة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية إذ تسبب جفاف وتشقق الشفاه، وقد تسبب أيضاً الإصابة بحالة تسمى التقران السفعي التي تسبب ظهور نتوءات خشنة على الشفاه وقد تصبح سرطانية.
  • قد تسبب بعض الأدوية جفاف الشفاه كأثر جانبي مثل الأدوية المضادة للهستامين، ومدرات البول، والعلاج الكيميائي، وأدوية علاج حب الشباب المحتوية على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد التي قد تسبب جفاف الشفاه إذا تلامست معها.
  • بعض المنتجات القاسية في مستحضرات العناية بالشفايف مثل المنثول، والكافور وحمض الساليسليك.

طرق العناية بالشفاه

قبل التطرق إلى توضيح افضل مرطب شفايف نقدم بعض النصائح  للعناية بالشفاه مثل:

  • الحد من استعمال أحمر الشفاه خاصة ذو الألوان غير اللامعة المط للشفاه الجافة والمتشققة، لكن الأفضل استخدام مرطب الشفاه  أولأ حتى تتعافى أو وضع طبقة سميكة من مرطب الشفاه قبلها.
  • تناول الأسماك إذ تعد مصدر غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تحافظ على رطوبة الجسم وتساعد على استعادة زيوت الجلد الطبيعية، ويمكنك كذلك تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه الأحماض.
  • من الضروري استخدام مرطب الشفاه أي كان نوعه قبل استخدام أحمر الشفاه أو أي من مستحضرات العناية بالشفاه، وكذلك ضروري استخدامه قبل النوم مباشرة لأن الجلد يفقد معظم الرطوبة طوال الليل، ثم يمكنك استخدامه كل ساعتين طوال اليوم لحماية الشفاه وترطيبها،لذا ينصح بالاحتفاظ بواحد بالقرب من سريرك وواحد في السيارة وواحد بالحقيبة الخاصة بالإضافة إلى غرفتك للتأكد من الدوام على استعمالها.
  • يمكنك كذلك استخدام المراهم المرطبة بدلاً من بلسم الشفاه إذ تكون أقل احتواءاً على المواد الحافظة وأكثر فعالية في الاحتفاظ بالرطوبة.
  • لا تنسى استخدام مرطب الشفاه خارج خط الشفاه إذ يكون عرضة كذلك للجفاف. 
  • تقشير الشفاه قبل استخدام مرطب الشفاه.

تقشير الشفاه

  • هو إزالة خلايا الجلد الميتة من الشفاه مما يسمح بالامتصاص الجيد لمرطب الشفاه وبالتالي زيادة ترطيب الشفاه، لكن عليك التقشير الخفيف بدون فرك الشفاه لكي لا يؤدي إلى تهيجها أو التهابها. 
  • يمكن التقشير باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة بتمريرها برفق على الشفاه أو المسح برفق بقطعة قماش مصنوعة من القطن مبللة بماء دافئ أو استخدام سكراب خفيف ثم تجفيف الشفاه ووضع المرطب المناسب.
  • يمكنك التقشير مرتين أسبوعياً أو التقليل إلى مرة واحدة أسبوعياً أو مرة كل أسبوعين؛ إذ من الممكن أن يتسبب التقشير فى تهيج الجلد وجفافه، ولكن تشير بعض الآراء إلى تجنب التقشير في حالة جفاف الشفاه وتشققها واستخدام افضل مرطب شفايف فقط لترطيب الشفاه أولاً.
  • يمكنك شراء سكراب تقشير الشفاه أو تحضيره في المنزل عن طريق:
  • خلط ملعقة صغيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ثم وضعها على الشفاه بأطراف الأصابع أو الفرشاة الناعمة وتوزيعها على شفتيك ثم شطفها.

مكونات أفضل مرطب شفايف

عليك بالبحث عن هذه المكونات للحصول على افضل مرطب شفايف طبيعي وتنقسم المكونات غالباً إلى قسمين:

  • مواد مرطبة  أي تسحب الرطوبة للشفاه مثل الجلسرين و حمض الهيالورونيك. 
  • ومواد تساعد على الحفاظ على هذه الرطوبة وعدم فقدها تاركة الشفاه أكثر جفافاً مثل اللانولين والسيراميد و شمع العسل وزبدة الشيا، أو أي زيوت معدنية أخرى، والجل النفطي وهو ما يسمى بالفازلين الأبيض 
  • عليكِ أيضاً اختيار مرطب الشفاه ذي معامل حماية من الشمس على الأقل 15 مثلما ذكرنا سابقاً من أشعة الشمس على الشفاه، وعليكِ أيضاً تغطية الشفاه بوشاح أو قناع في الطقس البارد لحماية الشفاه مثلما تحمي يديكِ.

لذا من الضروري للحصول على افضل مرطب شفايف أن يحتوي على هذه العناصر.

ملحوظة:

الفازلين يحبس الماء مدة أطول من الزيوت والشموع وغير مكلف وسهل الحصول عليه  لكنه غير مناسب في حالات حروق الشمس وقد يخشى البعض استخدامه لأنه منتج ثانوي من البترول خوفاً من تأثيره على الجلد لكن أثبتت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ADA أمانه.

افضل مرطب شفايف طبيعي

يمكنك كذلك ترطيب شفتيك باستخدام افضل مرطب شفايف طبيعي من المكونات الطبيعية مثل 

جل الصبار: 

يعد أحد خيارات افضل مرطب شفايف طبيعي؛ إذ يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وله تأثير ملطف وتساعد انزيماته في التقشير الخفيف.

وزعي كمية بحجم البازلاء على شفتيك، لكن تأكدي من أنه خال ِِمن أي إضافات أي 100% صبار فقط أو يمكنكِ الحصول عليه من النبات مباشرة.

زيت جوز الهند 

يعد كذلك أحد خيارات افضل مرطب شفايف طبيعي؛ إذ يزيد من الوظيفة الدفاعية للشفاه ضد العوامل التي تزيد تشققها وجفافها مثل الرياح، والحرارة والبرد، وله خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

عسل النحل

لا يمكن أن ننساه عند ذكر افضل مرطب شفايف طبيعي لما له من دور هام في العناية بالجلد، وله خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويرطب الشفاه، وله تأثير مقشر إذ يزيل خلايا الجلد الميتة، لكن يجب تجنبه لمن لديهم حساسية من حبوب اللقاح أو سم العسل.

زبدة الأفوكادو

تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المفيدة للجلد وتعمل كمرطب دون إعطاء شعور باللزوجة.

كذلك تساعد بعض المكونات في غلق الشقوق في الشفاه الجافة مثل  زيت بذور القنب وزيت بذور الخروع والزيوت المعدنية مما يدخلهم في قائمة افضل مرطب شفايف، كذلك تقوم مادة ثنائي الميثيكون بنفس الدور.

والاَن نتعرف سوياً على بعض المستحضرات المتداولة من

افضل مرطب شفايف

مثل:

بلسم شفاه مرطب طبيعي 100% من بيرتس بيز بالإنجليزية  burt’s bees 

ويوجد أيضاً بلسم الشفاه الطبيعي الملون بيرتس بيز 

 مرطب شفاه
  • يحتوي على شمع العسل، وزيت جوز الهند، وزيت بذور دوار الشمس لذا يمكن اعتباره افضل مرطب شفايف طبيعي.
  •  يتميز بتأثيره المرطب بدون إعطاء منظر لامع لذا فهو مناسب للعمل، ويخلص الشفاه من التقشر ويعطيها مظهر صحي .
  • يوجد كذلك منه نوع ألترا  كونديشننج يساعد في الحفاظ على الرطوبة فترة أطول ويضيف سميكة، لذا قد يكون فعالاً في الحالات الشديدة من التشقق.

افضل مرطب شفايف طبي

افضل مرطب شفايف وردي يورد الشفاه

أكوا فور مرهم شفاء بالإنجليزية ِ aquaphor healing ointment 

نيفيا مرطب شفايف
  • يحتوي على الفازلين، واللانولين والجليسرين والأحماض المعدنية  والبانثينول ، لذا يستعيد الرطوبة لتشققات الشفاه إلا أنه متعدد الاستخدامات لذا يخفف أيضاً جفاف اليدين والقدمين .
  • يوجد منه اللون الأحمر الذي قد يغني عن الحاجة للاستخدام احمر الشفاه، و قد يستخدمه البعض كأحمر خدود عند الحاجة.
  • تأثيره سريع في التخلص من التشققات وترطيب الشفاه إذ يخترق بعمق الشفاه ويعطيها مظهر صحي.
  • غني بالمغذيات مثل الفيتامينات وزبدة الشيا  والبابونج الملطف لذا يمنع الجفاف ويزيد الرطوبة ويعطي لمعان إضافي وخال من المواد الحافظة.

نيفيا واقي الشفاه الطبي ذو معامل الحماية من الشمس 15

مرطب شفاه من نيفيا

تعرف علي سعر مرطب الشفاه نيفيا من هنا

فازلين معالج للشفاه أو فازلين ليب كير روزي جلو

مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية من اللانولين إذ لا يحتوي على أي روائح أو نكهات  أو إضافات قد تهيج الجلد الحساس.

مرطب شفايف للتفتيح

افضل مرطب شفايف من بودي شوب

مايبيلين بيبي ليس المرطب maybelline baby lips moisturizing lip  balm

ترطيب الشفايف

أحد خيارات افضل مرطب شفايف ملون، يحتوي على العديد من المكونات مثل الفازلين وزبدة الشيا و الدايميثيكون والعطر وحمض الأسكوربيك.

يوجد كذلك العديد من الخيارات مثل  ذا بودي شوب فيتامين E للعناية بالشفاه أو ذا بودي شوب مرطب الشفاه بالتوت.

يوجد كذلك بعض المستحضرات الأخرى الفعالة مثل:

مرطب الشفاه إي أو إس  eos سوبر  سوفت بزبدة الشيا الكروي الشكل 

  • يحتوي على زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الفاكهه، وشمع العسل، و زيت الجوجوبا، وزيت دوار الشمس، وزبدة الشيا وفيتامين ه الطبيعي ومستخلص فاكهة الشمام.
  • يعد أحد خيارات افضل مرطب شفايف ذو نكهة لأنه متوفر بعدة نكهات مثل التفاح والعسل والبطيخ والتوت لذا مفضل من قبل الأطفال أيضاً، 
  • لا يذوب بسرعة مقارنة بباقي الأنواع وله ترطيب عالي. 

مجموعة نيفيا سموثي للعناية بالشفاه بمعامل حماية من الشمس 15

يتوفر معه عرض 4 وحدات معاً مما يمكنك من وضعه في السيارة والحقيبة والغرفة و بجوار السرير.

سيباميد ليب ديفنس بالإنجليزية sebamed lip defense SpF 30   يحتوي على زيت الجوجوبا وفيتامين e، يساعد على شفاء التشققات ويحمي الشفاه من التلف من تغيرات الجو، بالإضافة إلى امتلاكه معامل حماية من الشمس 30 وخال من المواد التي تسبب تهيج الجلد وتحسسه.

وهناك العديد من الأسماء المتداولة كذلك مثل سيتافيل،أوليفيرا، لابيلو وأماندا مرطب شفاه يحتوي على زبدة الشيا وفيتامين ه.

كيفية الوقاية من تشقق الشفاه

بالطبع أفضل طرق العناية بالشفاه  قبل استخدام افضل مرطب شفايف، هي حمايتها من التشقق وإبقائها رطبة وناعمة طوال الوقت لذا علينا تجنب مسببات تشقق الشفاه واتباع طرق ترطيبها مثل:

  • تجنب لعق أو مص الشفاه فقد يسبب اللعق المزيد من الجفاف.
  • شرب كمية كافية من الماء 8 أكواب تقريباً يومياً لترطيب الشفاه وباقي الجسم أيضاً.
  • حماية الشفاه من العوامل التي تساعد على جفافها وتشققها مثل الطقس البارد أو الحرارة أو الرياح أو الشمس باستخدام وشاح لتغطية الشفاه، أو باستخدام مرطب الشفاه ذو معامل حماية من الشمس 15 على الأقل.
  • استخدام جهاز مرطب في الغرفة ليلاً عند الشعور بجفاف الجو خاصة عند تشغيل مكيف الهواء إذ يؤدي أحياناً إلى زيادة جفاف الهواء.
  • تجنب منتجات الشفاه التي تحتوي على مواد مهيجة مثل الكحول، والصبغات والأوكالبتوس والروائح العطرية.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب جفاف شفتيك مثل الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس،الفشار والمعجنات، والأطعمة الحارة مثل أجنحة الفراخ والصوص الحار والفواكه الحمضية مثل البرتقال، والليمون والجريب فروت.
  • إذا كنتِ ممن يتنفس من فمه، حاولي أن تعتادي على التنفس من أنفك إذ يتسبب التنفس من الفم في سرعة جفاف الشفايف، أو استشيري طبيبك إذا كان السبب انسداد الأنف أو احتقان بالجيوب الأنفية أو حساسية لكي يصف علاج مناسب لك.

وأخيراً جميلتي عليكِ استشارة الطبيب إذا استمر جفاف الشفاه بعد استخدام افضل مرطب شفايف واتباع طرق العناية بالشفاه لأنه قد يكون هناك أسباب مرضية لجفاف الشفاه تحتاج إلى العلاج مثل عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين ب2، أو زيادة فيتامين أ، أو أضرار تلف الشمس والرياح ، أو وجود عدوى فطرية حول الفم، أو التحسس لبعض الأطعمة أو الأدوية مثل المستخدمة لعلاج حب الشباب أو الضغط العالي أو قصور الغدة الدرقية.

السابق
ماسك الموز للوجه: أفضل الماسكات الطبيعية إفادة للبشرة وغير مكلف
التالي
أفضل كريم للهالات السوداء 5 أنواع مجربة لنضارة البشرة وأسعارهم