تجميل

ليزر الجسم: أسرار يخفيها العلماء عن تقنية إزالة الشعر بالليزر

بقلم د. إسراء الحداد
ليزر الجسم

هل تعانين من الشعر الزائد؟ هل جربتِ العديد من وسائل إزالة الشعر منها المؤلم، ومنها ما يزيد كثافة الشعر ويسبب حساسية البشرة، هل تريدين حل جذري لهذه المشكلة؟ سمعتِ كثيراً عن ليزر الجسم وتودين معرفة المزيد عن هذه التقنية؟

هل ليزر الجسم يقضي تماماً على نمو الشعر؟ سنشرح لكِ جميلتي كل ما يخص ليزر إزالة الشعر.

يُعد الشعر الزائد خاصة في منطقة العانة وتحت الإبط مشكلة كبيرة تواجه السيدات وتسبب لهن إحراجاً، وكذلك هذه المناطق تكون مؤلمة أكثر من غيرها، ومؤخراً أصبح الرجال أيضاً يلجأون إلى ليزر إزالة الشعر،  خاصة الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام؛ حتى يُبرزوا عضلات الجسم بدلاً من الحلاقة التي ينمو فيها الشعر سريعاً في خلال أيام، وكذلك تسبب الحلاقة حساسية البشرة والتهابها.

مؤخراً أصبحت عيادات الجلدية تستخدم الليزر في التجميل ومنها ليزر إزالة الشعر وأيضا زراعة الشعر بالليزر ، وتختلف أجهزة ليزر الجسم وفعاليتها من عيادة لأخرى، فهناك أجهزة تكون نتائجها أفضل من غيرها، وتستمر فترة أطول.

ما هو ليزر الجسم؟ 

هو عملية إزالة الشعر من أي منطقة من الجسم باستخدام جهاز يقوم بتسليط أشعة على بصيلات الشعر، فتقوم هذه البصيلات بامتصاص هذه الأشعة، وإضعاف جذور الشعر.

ولا يُفضل عمل ليزر الجسم في صالونات التجميل، يجب عمل جلسات الليزر في عيادات الجلدية أو التجميل وتحت إشراف طبيب.

يحتاج الجسم حوالي ست ل ثمان جلسات بين كل جلسة منهم شهر للقضاء على ظهور الشعر، ولكن الشعر لا يختفي تماماً كما هو شائع بل يظهر شعر خفيف وناعم ما يعرف ب baby hair وتكون هذه النتيجة أوضح في المناطق التي يكون فيها الشعر سميك مثل منطقة البكيني، فيكون تأثير جلسات ليزر الجسم فيها واضح وملحوظ وذلك لزيادة سمك الشعر في هذه المنطقة.

وتتضح أفضل نتائج جلسات الليزر في الأشخاص ذوي البشرة البيضاء والشعر الأسود السميك. 

كيف يتم التجهيز لعمل ليزر الجسم ؟

  • التوقف عن إزالة الشعر بالطرق التي تعتمد على إزالة الشعر من الجذور مثل الشمع والنتف وغيرهم قبل بدء الجلسات بست أسابيع؛ وذلك لأن ليزر إزالة الشعر يعتمد في الأساس على توجيه هذه الأشعة على جذور الشعر وإضعاف الشعرة من جذورها.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس قبل الجلسات بست أسابيع حيث أن أشعة الشمس تؤثر على نتيجة عملية إزالة الشعر بالليزر.
  • حلاقة المنطقة التي سيُزال الشعر منها قبل الذهاب للعيادة بيوم أو يومين أو يُزيله الطبيب قبل بدء الجلسة باستخدام الشفرات.
  • قبل الجلسة بنصف ساعة من الممكن أن يطلب الطبيب وضع كريم مخدر إذا كانت المنطقة حساسة؛ وذلك على الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تُعد عملية غير مؤلمة مقارنة بغيرها من طرق إزالة الشعر مثل الشمع أو النتف.
  • عند الدخول لغرفة عمل الجلسة يعطيك الطبيب نظارات بلون داكن وذلك لحماية العين من أشعة ليزر الجسم الضارة، وبعد ذلك تسلط أشعة الليزر التي تكون على هيئة نبضات، ويعد الجهاز عدد النبضات المستخدمة وتكون التكلفة على حسب عدد هذه الومضات.

بعد الجلسة من الممكن أن يحدث احمراراً بسيطاً؛ لذلك إذا شعرتِ بعدم الراحة ضعِ قطعة من الثلج على منطقة عمل الجلسة، وإذا لاحظ الطبيب بعد الجلسة أى تغير في الجلد ينصح بوضع كريماً مضاداً للإلتهابات فوراً، ويجب كذلك عدم تعرض المناطق المعالجة بالليزر للشمس مدة ست أسابيع بعد الجلسة ووضع واقي من الشمس لحماية الجلد.

متي يختفى الشعر تماماً بعد عمل ليزر ازالة الشعر؟

كما ذكرنا فإنه قبل الجلسة يُحلق الشعر من المنطقة التى ستُعرض لليزر إزالة الشعر، وبالتالي فإنه بعد جلسة ليزر الجسم لا يوجد شعر، ثم يبدأ الشعر بالنمو طبيعياً في المنطقة التي تعرضت لليزر إزالة الشعر ثم يقع تلقائياً، وتذهب المريضة لعمل جلسة أخرى بعد شهر لتجد أن معدل نمو الشعر بعد ثاني جلسة يقل،

فينمو الشعر ويقع تلقائيا ولكن يكون أقل في السُمك والعدد، ومع كل جلسة يصبح الشعر أخف ويقل تدريجياً حتى نجد أنه بعد ست لثمانِ جلسات اختفى الشعر تماماً، وبعدها تقوم المريضة بعمل جلسات تأكيدية كل ست شهور لسنة وذلك للحفاظ على تأثير هذه الجلسات،

وتأثير هذه الجلسات يختلف من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم، ونوع الجهاز المُستخدم، ومدى ملائمته للون الجلد، وبصيلات الشعر وسُمكها.

تذهب العديد من السيدات للعيادات لعمل ليزر الجسم الكامل: وهو إزالة الشعر من جميع مناطق الجسم 

ومنها: العانة وتحت الإبط والذراعين والرجلين والبطن والظهر وكذلك شعر الوجه؛ وذلك لما يتمتع به ليزر الجسم الكامل من مميزات ومنها:

أهم مميزات ليزر الجسم الكامل

  • دقة الجهاز: إذ أن أشعة الليزر تستهدف جذور الشعر ولا تؤثر على الجلد حولها وبالتالي فإنها آمنة على الجلد.
  • السرعة: كل ومضة تستغرق أقل من ثانية مما يجعل جلسة ليزر الجسم تستغرق وقتاً قليلاً، وتزيد مدة الجلسة بزيادة عدد المناطق، ومدة جلسة ليزر الجسم كاملاً تتراوح من ساعة لساعتين كحد أقصى.
  • التأثير الفعًال: يظهر بعد عمل من ست ل ثمان جلسات ليزر الجسم،  ويستمر تأثير هذه الجلسات فترات طويلة تتراوح من ستة أشهر لسنة دون الحاجة لإزالة الشعر بأي وسيلة، وعند ظهور شعر بسيط خلال هذه الفترة يُنصح بعمل جلسات تأكيدية.
ازاله الشعر بالليزر

الآثار الجانبية التي يمكن أن يتسبب بها ليزر الجسم:

مثلما ذكرنا من قبل أن ليزر الجسم لا يزيل الشعر بصفة دائمة، وكذلك فإن هناك أجسام  تقاوم الليزر ولا تستجيب له وهناك أيضاً أجسام يظهر فيها الشعر مرة أخرى بعد عمل الجلسات، ومن الممكن أن يسبب الليزر بعض الآثار الجانبية بعد الجلسة عند البعض ومنها:

  • تورم الجلد في المنطقة المزال منها الشعر.
  • احمرار وحكة في الجلد.
  • تصبغات خاصة عند أصحاب البشرة داكنة اللون.
  • حروق بسيطة في بعض الحالات والتي يتم علاجها بعد الجلسة.

ولهذا يجب اتخاذ الحذر مع أصحاب البشرة الداكنة، والتأني في اختيار نوع جهاز الليزر؛ وذلك لتجنب حدوث مشاكل في البشرة.

وكذلك الأشخاص الذين قاموا بعمل تان (التعرض للشمس لفترات طويلة لتغيير لون البشرة للون أغمق) يجب عليهم الانتظار حتى العودة للونهم الطبيعي؛ حتى لا يقوم الجلد بامتصاص أشعة الليزر مما يضر الجلد ويؤثر على نتيجة الجلسات في إزالة الشعر.

وتختلف تكلفة إزالة الشعر بالليزر من مركز لآخر حسب سعر الومضة، وتوجد مراكز توفر عروضاً حسب منطقة إزالة الشعر من الجسم.

ولكن قبل الذهاب يجب معرفة نوع الجهاز ومدى ملائمته للون بشرتك وسمك بصيلات الشعر، وفيما يلي سنتعرف على أنواع أجهزة ليزر الجسم، وبعض مميزات وعيوب كل منهم ومدى ملائمته للبشرة والشعر.

انواع ليزر الجسم:

تختلف أجهزة إزالة الشعر بالليزر من مركز تجميل لآخر، هل تتسائلين أي جهاز أفضل؟ يوجد خمس أنواع شائعة من أجهزة إزالة الشعر بالليزر، فمنهم المناسب لنوع معين من أنواع بصيلات الشعر، ومنهم المناسب للون البشرة الداكن، ومنهم الذي يعطي نتائج أفضل في بعض المناطق من الجسم.

إليكِ سيدتي أشهر خمس أنواع من أجهزة الليزر لإزالة الشعر:

  • جهاز روبي (ruby) لإزالة الشعر بالليزر: من أقدم أجهزة إزالة الشعر بالليزر، وهو يؤثر على الميلانين (وهي صبغة داكنة توجد طبيعياً في بصيلات الشعر والجلد وكلما زادت هذه الصبغة في الشعر أو الجلد كان لون الشعرة داكنا أو ازداد سمار لون البشرة)؛ ولذلك هو يُفضل للشعر الخفيف ذو السمك الرفيع ويفضل استخدامه في مناطق صغيرة من الجسم مثل منطقة البكيني أو فوق الشفايف، كما أنه لا يٌفضل استخدامه لأصحاب البشرة الداكنة، وبمقارنته بغيره من أجهزة إزالة الشعر بالليزر فهو جهاز غير مؤلم نسبياً، ولكنه بطيء ويستغرق وقت أطول.
  • جهاز اليكساندريت (alexandrite)لإزالة الشعر بالليزر: وهو الأكثر شيوعاً في عيادات الجلدية ومراكز التجميل، ويُعد من أفضل أجهزة إزالة الشعر بالليزر من حيث النتائج كما أنه سريع إذ تستغرق جلسة إزالة الشعر من الجسم كاملاً من ساعة ونصف لساعتين، ولكنه مؤلم بعض الشئ حسب درجة الجهاز التي يتحكم بها الطبيب، ولكن يمكن معالجة هذه المشكلة بوضع الكريمات المخدرة قبل بدء الجلسة، وأُبتكر حديثاً أنواع تعمل بالتبريد لتقليل مشكلة الألم وذلك مثل: كانديلا- جنتل ليز-  إبي تاتش بلاس  
  • جهاز دايود(diode)لإزالة الشعر بالليزر: من أحدث أجهزة إزالة الشعر، ومناسب للبشرة الداكنة، ويستهدف بصيلات الشعر السميكة والشديدة السواد؛ ولذلك هو الحل الأنسب للرجال وكذلك السيدات المشعرات، والمناطق ذات الشعر الكثيف مثل البكيني.
  • جهاز IPL لإزالة الشعر بالليزر : وهو لا يُصنف من ضمن أجهزة الليزر وذلك لأن الأشعة الصادرة منه ليست ليزر بل هي أشعة ضوئية قوية تُسلط على الجلد وتُمتص بواسطة الميلانين الموجود في الشعر، ولمعرفة الأجهزة التي تعمل بالضوء وتمييزها عن أجهزة الليزر فإن تسليط الأشعة في الأجهزة الضوئية يكون ملامس للجلد،، على عكس أجهزة الليزر فإن تسليط الأشعة لا يكون ملامس لسطح الجلد على الرغم من أنه يكون شديد القرب منه.
  • جهاز Nd:Yag لإزالة الشعر بالليزر:  أحدث جهاز في مجال التجميل بالليزر، وهو لا يُستخدم فقط لإزالة الشعر بل يُستخدم في غيره من مجالات التجميل مثل إزالة التاتو أو علاج تلف البشرة الناتج عن أشعة الشمس، وهذا الجهاز له تقنية عمل حديثة إذ يُدهن سطح المنطقة المراد إزالة الشعر منها بمادة الكاربون (وهي صبغة تمتص الضوء) فيمتص الشعر هذه المادة، وعند تسليط أشعة الليزر تستهدف هذه الأشعة مادة الكاربون عكس غيره من أجهزة الليزر التي تستهدف صبغة الميلانين الموجودة طبيعياً في الشعر، وهذا الجهاز آمن لجميع أنواع البشرة مثل البشرات الداكنة وكذلك المعرضة للشمس(التان).
ليزر الجسم المنزلي

ونسمع حديثاً عن ليزر الجسم المنزلي، فلماذا يلجأ الأشخاص إلى الليزر المنزلي، وما هي أشهر أجهزة الليزر المنزلي ومميزاتهم وعيوبهم، وكيف نختار الأنسب؟

لماذا الليزر المنزلي؟

يلجأ البعض لليزر المنزلي لعدة أسباب وهي:

أصبح ليزر الجسم المنزلي مفيد للكثيرين وذلك لما يواجهه الكثيرون من ضيق الوقت في الآونة الأخيرة، فأصبح العديد من السيدات لا يملكون الوقت للذهاب إلى العيادات والانتظار للقيام بعملية إزالة الشعر، فضلاً عن العيوب الموجودة في الطرق الأخرى التقليدية لإزالة الشعر، فعند حلاقة الشعر أو استخدام كريمات إزالة الشعر يظهر الشعر خلال يومين بالإضافة إلى مشاكلهم الأخرى كالحكة والاحمرار، وكذلك الشمع والنتف يستغرق وقتاً طويلاً ونجد أن نتائجهم لا تدوم طويلاً، وبالتالي أصبح الليزر حلاً سريعاً ومريحاً لما يتمتع به من نتائج تدوم طويلا.

ما هي انواع ليزر الجسم المنزلى؟

نجد أيضاً أن أجهزة الليزر المنزلي ليست جميعها تعمل بالليزر، ولكن يعمل معظمهم بأشعة ال IPL التي ذكرناها سابقاً، سنستعرض جهازين يعملان بالليزر أما باقي الأجهزة المنزلية تعمل بأشعة IPL.

  • جهاز Tria beauty لازالة الشعر بالليزر: هذا الجهاز مصرح من FDA (food and drug administration) وثبتت فاعليته، ولكن الشكوى الصادرة منه بسبب أنه مؤلم ويستغرق وقتاً لتظهر نتائجه، كما أن نبضاته تستهدف أجزاء صغيرة من سطح الجلد.
  • جهاز Tria beauty precision لازالة الشعر بالليزر: كذلك مصرح من FDA ولكنه يستهدف مناطق أصغر من الجسم مثل منطقة الشارب (ما فوق الشفايف)، ونفس الشكوى الصادرة منه أنه مؤلم ونتائجه تظهر على فترات طويلة.
  • جهاز CosBeauty IPL: جهاز مصرح من FDA يقوم بإزالة شعر اليد أو الرِجل في ثمان دقائق، ومن أهم مميزاته أنه يُغير الكثافة الضوئية تلقائياً بحيث تتناسب مع لون بشرة المُستخدم ونتائجه تظهر مع استمرارية استخدام هذا الجهاز، أما عن الشكوى الصادرة منه فقد صرح بعض مستخدميه أنه لا يُظهر نتيجة معهم وكذلك بطاريته قصيرة المدى.
  • جهاز MisMon: يعمل هذا الجهاز بأشعة IPL ويمتلك شهادة من FDA، ويتكون هذا الجهاز من 300.000 ألف نبضة، وذُكر أن هذا الجهاز فعال خاصة مع الشعر الأسود السميك.
  • جهاز Gillette Venus silk expert: هو جهاز صغير الحجم مقارنة بغيره من اجهزة ازالة الشعر بالليزر المنزلى  وحجمه الصغير جعله ملائما للمناطق الصغيرة مثل منطقة حول الشفايف والعانة وتحت الإبط، يعمل بتقنية IPL وتأتي معه فرشاة صغيرة لتقشير الوجه ليعطي نتائج أفضل عند الاستخدام، ومن أهم عيوبه سعره العالي وغير ملائم لأصحاب البشرة الداكنة ونتائجه تستغرق وقتاً.
  • جهاز Braun silk-expert 5 IPL: هذا الجهاز تظهر نتائجه سريعاً في خلال أربع أسابيع، كما أنه ملائم لجميع ألوان البشرة، ولكنه غالي الثمن ويمتلك عدد معين من النبضات.
  • جهاز Philips lumea BRI956 Prestige: وهو من أحدث اجهزة ازالة الشعر بالليزر المنزلى وأكثرهم فاعلية، فهو يعمل بتقنية IPL ومناسب لجميع أنواع بصيلات الشعر وجميع ألوان البشرة كما أن نتائجه تظهر بعد ثلاث جلسات فقط، ويمتلك العديد من الملحقات التي تناسب مناطق الجسم المختلفة.

تتراوح أسعار أجهزة ليزر الجسم المنزلي حسب نوع الجهاز ولكن في المتوسط يكون السعر حوالي 100دولار.

هل تتساءلين كيف اختار افضل جهاز ليزر منزلي مناسب؟

عند اختيار افضل جهاز ليزر منزلي لازالة الشعر عليك باتباع الاتي

  • يجب مراجعة آراء الناس حول هذا الجهاز.
  • قراءة المنشور المرافق للجهاز.
  • معرفة إذا ما كان هذا الجهاز ملائم للون بشرتك ولون بصيلات الشعر وسمكها.
  • معرفة عدد ومضات الجهاز وقوتها.
  • ملحقات الجهاز والتي تجعله مناسب للاستخدام في أماكن الجسم المختلفة.
  • كفائة بطارية الجهاز ومدة عملها.

علاقة ليزر الجسم  بالحمل:

هل ليزر الجسم يؤثر على الحمل؟ لم يُثبت علمياً تأثير الليزر على الحمل؛ ولذلك يُفضل تجنب عمل جلسات ليزر أثناء الحمل حرصاً على سلامة الجنين، فإذا كنتِ تقومين بعمل جلسات ليزر واكتشفتي أنكِ حاملاً يجب عليكِ إيقاف الجلسات فوراً، وإكمالها بعد الولادة، مع العلم أن في بعض الحالات يؤثر ذلك على نتيجة الجلسات السابقة، ولكن ليس في كل الحالات يتوقف ذلك على طبيعة الجسم. 

نعلم سيدتي أن الحمل يؤثر على هرموناتك ويزيد من كثافة الشعر عند بعض السيدات خاصة فى الثلث الأخير من الحمل، ولكن عليكِ أن تعرفي أنه وضع مؤقت بسبب تغيير الهرمونات، وأن الشعر الكثيف الذي ظهر في أماكن لم يسبق لها الظهور من قبل سيقع بعد الولادة في خلال ثلاثة لستة أشهر من الولادة.

علاقة ليزر الجسم  بالرضاعة:

هل تتساءلين إذا كان ليزر الجسم يؤثر على الرضاعة أم لا؟ لم تُثبت الدراسات تأثير الليزر على الأم المرضعة أيضاً، ولكن بعض الأطباء يقولون أنه لا مشكلة من عمل جلسات ليزر الجسم الكامل أثناء الرضاعة؛ لذلك إذا كنتِ أم مرضعة عليكِ استشارة الطبيب أولاً قبل البدء بجلسات الليزر. 

تأثير ليزر الجسم على لون البشرة:

تتكاثر التساؤلات حول هل الليزر يفتح لون الجسم؟ هل يسبب غمقان لون البشرة؟ 

في الواقع لا يؤثر الليزر على لون البشرة وذلك لأنه يستهدف الميلانين الموجود في بصيلات الشعر ولا يؤثر على الجلد حول هذه البصيلات، ولكن قد يسبب الليزر اسمراراً إذا تعرضتِ لأشعة الشمس بعد جلسات الليزر.

وما زالت التطورات موجودة في مجال إزالة الشعر بالليزر، فهو طفرة في مجال تجميل المرأة وله العديد من المميزات التي تجعل الملايين حول العالم يلجأون إليه كحل من حلول عملية إزالة الشعر.

هل الليزر مؤلم؟

تختلف درجة الألم من جهاز لآخر، ولكن يعتبر الليزر غير مؤلم مقارنة بطرق إزالة الشعر من الجذور.

يشبه ألم إزالة الشعر بالليزر كلسعة خفيفة، وتختلف تلك اللسعة باختلاف درجة الجهاز التي يحددها الطبيب، كلما زادت درجة الجهاز كانت كفاءة الجلسة أعلى ولكن حسب درجة تحمل البشرة حتى لا تصاب بحروق.

يمكن استخدام الكريمات المخدرة مثل: بريدوكايين مع بيتاديرم مرطب للجلد للمناطق الحساسة كمنطقتي العانة وتحت الإبط.

  • يُخلط كل من بريدوكايين مع البيتاديرم بنسب متساوية.
  • ثم يوضع على المنطقة التي سيُزال الشعر منها.
  • يترك الخليط على الجلد من نصف ساعة لساعة.
  • يشطف المكان جيدًا بالماء ويُجفف جيدًا.
  • ثم الدخول لبدء الجلسة.
  • يُخلط كل من بريدوكايين مع البيتاديرم بنسب متساوية.
  • ثم يوضع على المنطقة التي سيُزال الشعر منها.
  • يترك الخليط على الجلد من نصف ساعة لساعة.
  • يشطف المكان جيدًا بالماء ويُجفف جيدًا.
  • ثم الدخول لبدء الجلسة.

تكلفة ليزر الجسم كامل

تختلف تكلفة ليزر الجسم كامل من مكان لآخر وحسب وزنك، ولكن تتراوح بين ١٥٠٠ إلى ٢٥٠٠ جنيه مصري.

هل الليزر مؤلم

ليزر الجسم مؤلم قليلًا وتختلف شدة الألم من جهاز إلى آخر وحسب ضبط درجة الجهاز التي يتحكم بها الطبيب، ويزداد الألم في الأماكن الحساسة مثل: منطقة البكيني؛ لذلك ينصح بعض الأطباء بوضع كريم مخدر مثل: بريدوكايين على منطقة البكيني قبل الجلسة ب 30 دقيقة ثم شطفه جيدًا بالماء قبل الجلسة مباشرةً.

هل ليزر ازالة الشعر يفتح البشرة

في الواقع لا، ولكن ازالة الشعر من أي منطقة في الجسم ينيرها ويعطيكي إيحاء بأن المنطقة أصبحت أفتح وذلك يرجع لطبيعة الشعر الداكنة التي تعطي للجلد درجة أغمق، ويُعالج الليزر أيضًا جلد الوزة الذي يعطي للجلد مظهرًا يسبب حرجًا للبعض لأنه يظهر على هيئة بثور سوداء، وعلاجه يعطيكي مظهر أفضل لجلدك.

معلومات عن الليزر للجسم

ستجدين في هذا المقال كل المعلومات التي تخص ليزر الجسم ومميزاته وعيوبه وأفضل الأجهزة المنزلية والموجودة في المراكز؛ لذلك إذا وجدتِ جميلتي أن مقال ليزر الجسم مفيد أتمنى أن تضيفي تعليقًا يحتوي على أكثر الموضوعات المهمة بالنسبة إليكِ لنوافيكِ باستمرار بكل ما يفيدك.

السابق
متلازمة داون: كل مايجب أن تعرفيه لتصلي بطفلك بر الأمان
التالي
تجميل الانف بالليزر : كيف تحصلين على أنف مميز وجذاب لمظهر جميل وجذاب