تجميل

كيفية تسمين الوجه ونفخ الخدود بالمواد الطبيعية و عمل ماسكات الخميرة

بقلم د. نعمه سويد
كيفية تسمين الوجه

إذا ذُكِرَت حواء، ذكر الجمال؛ فدائماً ما نسعى للظهور برونقٍ جذابٍ ومتميز، ويعتبر البعض أن الوجه الممتلئ والخدود الوردية إحدى علامات الجمال، لذلك نقدم لك كيفية تسمين الوجه. يسعى الكثير من بنات حواء لعمليات تسمين الوجه ونفخ الخدود، والتي تزيد من جمالهن وظهورهن بمظهر شبابي ومتميز.

في هذا المقال سنتعرف على كل ما يشغل خاطرك فيما يخص عمليات تسمين الوجه؛ سنتعرف على أسباب نحافة الوجه،كيفية تسمين الوجه طبيعياً بالعديد من الطرق، وخلطة تسمين الوجه بالخميرة، وعلى فيتامينات تسمين الوجه، وعمليات تسمين الوجه ونفخ الخدود بالطرق التجميلية واستخدام حبوب الخميرة للتسمين.

قبل أن نتعرف على طرق وكيفية تسمين الوجه، لنتعرف أولاً على أسباب نحافة الوجه،

اسباب نحافة الوجه

  • عدم الحصول على غذاء متكامل، يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • الإرهاق الشديد، وعدم الحصول على فترات كافية من النوم.
  • عدم حصول الجسم على كميات مناسبة من الماء.
  • فقدان الوزن بسرعة، دون اتباع نظام صحي يعطي الجسم العناصر الغذائية اللازمة له.

كيفية تسمين الوجه:

هناك الكثير من الطرق المعروفة والمستخدمة في تسمين الوجه؛ منها الطبيعي ومنها التجميلي مثل عمليات نقل الدهون للوجه، وعمليات حقن البلازما أو الفيلر وكذلك دعامات الوجه. ولأننا في عصر السرعة فقد يلجأ الكثير إلى عمليات التجميل؛ لأنها تعطي نتائج سريعة ومضمونة، والطرق الطبيعية قد تحتاج إلى وقت وجهد، ولكنها الأكثر أماناً على بشرتك وكذلك صحتك. ولذا حرصنا على تقديم بعض الطرق الطبيعية والتي تؤدي إلى نتائج سريعة.

كيفية تسمين الوجه طبيعياً:

يوجد العديد من المنتجات الطبيعية التي تساعد على تسمين الوجه، ولكن هناك منتجات أخرى قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل عام عند استخدامها، لذلك يجب أن تنتبهي جيداً عند استخدام تلك المنتجات، إذا ما كنتِ تريدين الحفاظ على وزنك، وفيما يلي بعض تلك الطرق.

1- تسمين الوجه بالأكل:

إذا كنت تعانين من النحافة، فإن هذه تُعَد الطريقة المثلى لك؛ فتتم زيادة وزن الجسم بشكل عام عن طريق استخدام الأكل الصحي، والذي يحتوي على سعرات حرارية أعلى من معدل الحرق في الجسم، مما يؤدي إلى اكتساب بعض الوزن.

ومن أمثلة الأكلات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل صحي ومن ثم تسمين الوجه مايلي:

  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • الحبوب الكاملة.
  • الخضروات والفواكه التي تحتوي على نشويات.
  • منتجات الألبان.
  • الأسماك والأكلات الأخرى التي تحتوي على دهون غير مشبعة.

والفائدة الأساسية لهذه الأكلات أنها تمنحك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، بالإضافة إلى إكسابك بعض الوزن. فالعناصر الغذائية المتكاملة بالإضافة إلى أنها تجعلك تشعرين بالطاقة والحيوية والنشاط، فإنها تمنح بشرتك وجلدك نفس الفائدة؛ فتزيد من نضارة وحيوية الجلد مما يعطي الامتلاء المطلوب، ويعمل على تسمين الوجه.

ولكن عليكِ تجنب الأكلات الغير صحية تماماً، مثل الوجبات السريعة أو ما يعرف ب ال ( Fast food )، والمشروبات الغازية، والأيس كريم، والسكريات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات؛ فإن ضررها أكثر من نفعها لصحتك بشكل عام، وعلى بشرتك بصفة خاصة. حيث تعمل على زيادة التجاعيد ومن ثم الظهور بصورة أكبر من سنك.

2- كيفية تسمين الوجه بالتمارين الرياضية:

الرياضة تعمل على تحسين صحة وشكل الجسم بشكل عام، وعلى عكس الشائع أننا نمارس الرياضة للتخلص من الوزن، فإن رياضات مثل الكارديو ( Cardio ) بالإضافة لتحسين أداء القلب وتقليل فرص الإصابة بأمراضه، فإنها تعمل على تكوين العضلات والتي بدورها تشد ترهلات الجلد، فيظهر في شكل صحي وممتلئ.

فتعمل ممارسة الرياضة بانتظام على تقليل الدهون المزعجة والمترسبة في بعض الأماكن، وتحويلها إلى عضلات متناسقة في الشكل ومشدودة. وبالإضافة لذلك فإن هناك تمارين رياضية خاصة بالوجه، ويمكن أيضاً تسميتها بعمليات مساج للوجه أو يوغا الوجه، فهي تقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن بتحفيز إفراز الكولاجين، وبالتالي تعمل على تسمين الوجه.

3- كيفية تسمين الوجه والخدود بطريقة طبيعية: 

  • التفاح:

 كما قيل قديما؛ تناول تفاحة يومياً يغنيك عن زيارة الطبيب لفترات طويلة. للتفاح فوائد هائلة؛ فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والمواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وبالإضافة لذلك فإنه يحتوي على الكولاجين والإيلاستين ( Elastin )، والذي يعمل على شد البشرة وزيادة نضارتها وامتلائها، فيزيد من امتلاء الوجه والخدود.

الطريقة: يمكنك أكل التفاح واستفادة جسمك منه بصفة عامة وكذلك بشرتك، كما يمكنك وضعه مباشرة على الوجه. فقط اهرسي ثمرة تفاح وافرديها على وجهك، واتركيها لساعة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ. استخدمي هذا الماسك يومياً للحصول على نتائج سريعة.

  • تسمين الوجه بخليط الجلسرين وماء الورد: 

خليط الجلسرين وماء الورد يعمل على تحفيز الوجه لإنتاج الدهون طبيعياً، مما يعمل على نفخ الخدود وتسمين الوجه بشكل طبيعي.

الطريقة: اخلطي كمية مناسبة من الجلسرين وماء الورد، وافرديها على وجهك قبل النوم، واتركيها حتى الصباح، ثم اغسليها بماءٍ دافئ وستشعرين ببشرة منتعشة مرطبة، واستخدام هذا الخليط يومياً يعمل على ملئ الوجه ونفخ الخدود.

  • زيت الزيتون لتسمين الوجه طبيعياً:

كيفية تسمين الوجه بزيت الزيتون:

لزيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية والغذائية، فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي تعد الإختيار الأفضل لصحة الإنسان. بالإضافة لاحتوائه على مضادات أكسدة وفيتامينات مفيدة للبشرة فإنه يعمل على تجديد الخلايا، وبالتالي يزيد من ملء الوجه والخدود.

الطريقة: استخدمي ملعقة صغيرة واحدة من زيت الزيتون على بشرتك، سيعطي بشرتك اللمعان والنضارة والامتلاء الذي ترغبين فيه.

  • مساج جيل الصبار: ( Aloe vera ) 
كيفية تسمين الوجه بالصبار

يحتوي جيل الصبار على مواد مضادة للأكسدة؛ فيخلص البشرة من الشوائب الحرة التي تزيد من التجاعيد وخطوط العمر، ويعمل كذلك على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها وحيويتها وبالتالي يساعد على تسمين الوجه ونفخ الخدود.

الطريقة: استخدمي جيل الألوفيرا لعمل مساج لوجهك بحركة دائرية لمدة عشر دقائق، ثم اتركيه على وجهك لمدة عشر دقائق أخرى، ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري هذه العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج أفضل.

وقد أوضحت بعض الدراسات أن النساء اللاتي تناولن ملعقة واحدة صغيرة من جيل الصبار يومياً ولمدة 90 يوم، حصلن على بشرة نضرة مشدودة ومرنة، مما جعلهن يبدين أصغر عمراً ووجها أكثر امتلاءاً.

4- خلطة تسمين الوجه بالخميرة:

قبل أن نتعرف علي طرق و كيفية تسمين الوجه بالخميرة علينا أولا أن نتعرف على الخميرة البيرة أو ( Beer yeast ) فهي مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة للجسم بشكل عام ومفيدة للبشرة بصورة خاصة. ومن أهم هذه العناصر فيتامين B1، B2، B6، B12، وكذلك معادن هامة مثل الكالسيوم والصوديوم والنحاس والمنغنيز، التي تفيد البشرة بشكل كبير وتعمل على امتلاء الخدود وكذلك تسمين الوجه بشكل طبيعي. وفيما يلي بعض خلطات تسمين الوجه بالخميرة:

  • خلطة (1): ماسك الخميرة والزبادي

يستخدم خليط الخميرة والزبادي لتسمين الوجه والخدود، فالخميرة من المكونات الأساسية لتغذية البشرة، ومنحها النضارة والامتلاء المطلوب.

الطريقة: تُخلط ملعقة كبيرة من الخميرة البيرة مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، افردي الخليط على وجهك وخاصةً الخدود، ويُترَك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ، كرري هذا الماسك البسيط من الخميرة والزبادي يومياً للوصول لنتائج أفضل. 

  • خلطة (2): الخميرة وماء الورد

الطريقة: تُوضع ملعقة كبيرة من الخميرة مع ربع كوب من ماء الورد، ويتم خلطهم لتكوين عجينة ، ضعي الخليط على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء دافئ ، كرري هذا الماسك بين الحين والآخر للحصول على وجه وخدود ممتلئة.

  • خلطة (3): خليط الخميرة والعسل والحليب

اخلطي كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من الخميرة البيرة وملعقة من العسل، تناولي من 1-2 ملعقة من هذا الخليط يومياً ولمدة شهر بالفم، مع عمل مساج يومي للوجه باستخدام زيت الزيتون، لتحصلي على النتائج المرغوبة في تسمين الوجه ونفخ الخدود. 

5- كيفية تسمين الوجه ونفخ خدود الوجه وتوريدها باستخدام الزبيب:

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والبشرة، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والكالسيوم، والحديد، ومضادات الأكسدة، ومضادات حيوية طبيعية، كما يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات؛ فنصف كوب من الزبيب يحتوي على 217 سعر حراري. 

ولكن كيف يتم استخدام الزبيب في عملية تسمين الوجه ونفخ الخدود؟

يمكنك استخدام هذه الخلطة إذا كنتِ تريدين اكتساب بعض الوزن بجانب تسمين الوجه، فالزبيب كما ذكرنا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية التي تساعدك في اكتساب بعض الوزن، كما تساعد في نفخ الخدود وتوريدها لاحتواء الزبيب على المكملات الغذائية مثل الحديد، والذي يساعدك في التخلص من الأنيميا أيضاً.

الطريقة: ( وصفة لتسمين الوجه ونفخ الخدود وتوريدها طبيعياً في 10 أيام)

يُنقع كوب من الزبيب الأسود المجفف مع كوب من الماء المغلي، ويُترك حتى الصباح، اضربي الخليط في الخلاط وضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل، وتناولي كوب من هذا الخليط قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة، يومياً ولمدة 10 أيام، وستحصلين على نتائج مبهرة.

كما يمكنك عمل ماسك من الزبيب لنفخ الخدود وتسمين الوجه، إذا كنتِ لا تريدين زيادة في الوزن.

الطريقة: انقعي ملعقة كبيرة من الزبيب في كوب من الماء المغلي، واتركيه طوال الليل، اخلطي المنقوع في الخلاط لتحصلي على عصير الزبيب، ضعي 4 ملاعق من عصير الزبيب في إناء، وأضيفي إليه ملعقة من نشا الذرة، وقلبيها على نار هادئة حتى تحصلي على قوام خفيف مثل الكريم، ثم ارفعيه من على النار، وأضيفي له ملعقة صغيرة من اللوز الحلو. واستخدمي هذا القناع على بشرتك يومياً لتحصلي على أفضل النتائج. 

6- فيتامينات لتسمين الوجه:

من أهم الفيتامينات التي تساعد في اكتساب بعض الوزن، وكذلك تساعد في عملية تسمين الوجه ونفخ الخدود وتوريدها طبيعياً هي فيتامين B، وفيتامين C، وفيتامين A. وتناول الغذاء الذي يحتوي على هذه العناصر يساعد في اكتساب الوزن، وفيما يلي بعض الطرق البسيطة لعمل مشروبات تحتوي على هذه العناصر يمكنك تناولها، لتساعدك في الوصول للنتائج المرغوبة طبيعيا.

  • حبوب الخميرة وعصير البرتقال: الخميرة مصدر أساسي للحصول على فيتامينات B بجميع أنواعه، وكذلك العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وعصير البرتقال غني بفيتامين C. 

تناولي كوب من عصير البرتقال مع واحدة من حبوب الخميرة المتوفرة في الصيدليات بهذا الاسم، ثلاث مرات يومياً. تعمل هذه الفيتامينات على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وتجديد الخلايا، ومنح نضارة للبشرة، والقضاء على التجاعيد، وكذلك امتلاء الوجه والخدود طبيعياً.

  • العسل الأسود: ضعي ملعقة أو اثنين من العسل الأسود على كوب من الماء الدافئ واشربيها كل صباح، سيعطي العسل الأسود وجهك الفيتامينات والمواد الغذائية التي تزيد من نضارته وتعمل على امتلائه.
  • الحليب والشوفان وحبوب اللوز: تناول كوب من الحليب الدافئ مع ثلاث ملاعق من الشوفان، وسبع حبات من اللوز، يمنح بشرتك عناصر غذائية متكاملة تساعدك في زيادة نضارة الوجه وإكسابه الوزن المرغوب فيه.
  • السمسم: بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية والعديد من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة، وتساعد في نضارة الوجه وتسمينه وكذلك نفخ الخدود. تناولي ملعقتين من بذور السمسم أسبوعياً وستحصلين على نتائج مبهرة.
  • الفواكه والخضراوات: تحتوي الفواكه والخضراوات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، وكلها تساعد على إعطاء بشرتك النضارة والحيوية المرغوب بها، كما تساعد في تسمين الوجه وملئ الخدود. ومن أمثلتها الموز، والعنب، والخيار، والخس، والجرجير، والسبانخ. 

7- قرص الخدود ( cheek pinch):

وهي من أسهل الطرق التي تعطي الخدود لون وردي، كما تساعد على نضارتها و إفراز الكولاجين بها. قومي بقرص خدودك 10 مرات متتالية سريعة، و كرريها عدة مرات يومياً لتحصلي على وجه ممتلئ و خدود متوردة ومنفوخة.

أما وقد جربتِ كل تلك الطرق ولم تحصلي على نتائج ترضيك فهناك العديد من الطرق التجميلية التي تعمل على تسمين الوجه ونفخ الخدود، باستخدام عمليات التجميل، ويمكنك اختيار الأمثل لك من بينها. ومن تلك العمليات مايلي:

  • عملية نقل الدهون: Fat transfer ويتم فيها نقل الدهون من بعض مناطق جسمك للوجه، فتعطيه الشكل الممتلئ. وتتم في عيادة طبيب التجميل، واستدامة النتائج غير مضمونة بنسبة 100%.

أما عن الأسعار؛ فالمتعارف عليه في عمليات التجميل ( أنكِ تحصلين على ما تدفعين)، فتتراوح الأسعار من 1500 دولار أمريكي، وقد تصل إلى 5000-6000 دولار في بعض الأماكن.

  • حقن حشو الوجه التجميلية: Dermal fillers ويتم فيها حقن مواد طبيعية مثل الموجودة في الجسم، ومن أشهر المواد المستخدمة الهيالورونيك أسيد ( الريستالين و الجوفيديرم).

وتتراوح أسعارها بين 750-900 دولار أمريكي.

حقن حشو الوجه التجميلية

  • دعامات الوجه: cheek augmentation وتتم عن طريق إضافة دعامات السيليكون للمناطق التي تحتاج زيادة في الحجم مثل الخدود، وفي الغالب توضع هذه الدعامات على عظمة الخد، وتتميز هذه العملية بدوام نتائجها لفترات طويلة.

وقد وصلت تكلفة هذه العملية في عام 2018 إلى 3000 دولار أمريكي تقريباً.

وكما ترين فإن هذه العمليات بها العديد من المخاطر على صحتك، وكذلك فإنها ذات تكلفة عالية نسبياً، لذلك تريثي وابحثي جيداً في مميزات وعيوب كلاً منها قبل الشروع في تلك العمليات.

ماسك الزبيب والنشا لتسمين الوجه:

يعطي مزيج الزبيب والنشا نتائج هائلة في عملية تسمين الوجه ونفخ الخدود طبيعياً، وخلال وقت قصير يمكنك الحصول على نتائج مرضية.، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة

المكونات:

كوب ماء مغلي.

ملعقة كبيرة من الزبيب المغسول.

ملعقة من نشا الذرة أو الأرز.

الطريقة:

  • انقعي الزبيب في كوب من الماء المغلي، واتركيه لمدة يوم، وفي اليوم التالي اضربي الخليط في الخلاط الكهربائي. 
  • ضعي في إناء أربع ملاعق من خليط الزبيب، وأضيفي له ملعقة واحدة من النشا، واخلطي المكونات جيداً مع بعضها البعض.
  • يوضع الخليط على نار هادئة حتى الحصول على قوام كريمي.
  • يمكنك إضافة بعض القطرات من زيت اللوز الحلو للخليط، إذا كانت بشرتك جافة.

ولوضع ماسك الزبيب والنشا على بشرتك، قومي أولاً بتنظيف بشرتك جيداً، ووزعي الماسك على منطقة الخدود بحركات دائرية، واستمري في عمل حركات دائرية على الوجه لمدة دقيقتين، ثم تُشطف البشرة بالماء البارد، ورطبي بشرتك بنوع مناسب من الكريم أو الزيت، ويمكنك استخدام ماسك الزبيب والنشا مرتين يومياً، وستلاحظين الفارق خلال ثلاثة أيام.

وفي النهاية جميلتي بعد أن تعرفتي علي كيفية تسمين الوجه فإن الوقاية خيرٌ من العلاج؛ تناول الغذاء الصحي المتكامل، وشرب الماء بكميات كافية، والنوم ليلاً لثمان ساعات أو أكثر لها مفعول السحر في الحصول على بشرة صافية، ونضرة، وممتلئة وشابة وتجنبك العديد من مشاكل البشرة وعلى رأسها نحافة الوجه والخدود. 

السابق
علاج حب الشباب للبشرةالدهنية بالطرق الطبيعية والتقشير في المنزل
التالي
سرطان الثدي الحميد: اعراض وعلامات الاصابة وطرق الوقاية والعلاج بالاعشاب