الصحة العامة

علاج الصلع الوراثي عند النساء وأفضل وصفات و بديل طبيعي مجرب

بقلم د. إسراء الحداد
علاج الصلع الوراثي

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الجميع، ولكن حينما يزيد التساقط حد الصلع يتطلب الأمر التدخل الفوري والعلاج؛ لأن الشعر هو الذي يعطي المرأة المظهر الجذاب ولا شك أن الصلع يسبب مشاكل نفسية وقلة ثقة في النفس؛ مما جعلنا في هذا المقال نتطرق إلى معرفة طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء.

ما هو الصلع الوراثي؟

هو توقف نمو الشعر في منطقة معينة من الرأس أو نمو شعر خفيف وقصير يشبه الشعر الوبري يمنع نمو الشعر الطبيعي في منطقة معينة من الرأس، ويمكن أن تتسع تلك الرقعة من الرأس أو تظهر في أماكن أخرى ويحدث ذلك نتيجة خلل في دورة نمو الشعر أو تحت تأثير الخلل الهرموني خاصة هرمون التستوستيرون، يُعد الصلع الوراثي أكثر شيوعًا عند الرجال ويتعامل معه الرجال بشكل طبيعي لكنه من الممكن أن يحدث للسيدات أيضًا مسببًا مشاكل نفسية مما جعلنا نتحدث عن تجربتي مع علاج الصلع الوراثي.

كيف تعرفين أن تساقط الشعر لديكِ نتيجة للصلع الوراثي؟

ما هي علامات الصلع عند النساء؟ هل كل تساقط الشعر يشير إلى حدوث صلع وراثي عند النساء؟ يبدأ تساقط الشعر الوراثي عند السيدات في الغالب خلال فترة انقطاع الطمث ويختلف عن الصلع الوراثي عند الرجال الذي يبدأ من مقدمة الرأس ثم يمتد إلى باقي الشعر، في حين أن الصلع الوراثي عند السيدات يبدأ من أي مكان في الرأس ومن الممكن أن يمتد ويتسع في نفس المنطقة أو يظهر في مكان آخر، وتصاب نسبة من السيدات بصلع وراثي كلي فوق 65 عام.

يبدأ ظهور الصلع الوراثي عند النساء عندما يقل نمو شعر الرأس ويقف عن الطول، ويبدأ سمك الشعر يقل ليصبح خفيفًا وتصبح الشعرة سهلة الكسر، ويزداد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي (المعدل الطبيعي لتساقط الشعر عند السيدات يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا) وحينما تؤدي تلك الزيادة إلى ظهور فراغات في الشعر تعد تلك أحد دواعي مراجعة الطبيب الفورية.

ينقسم الصلع الوراثي عند السيدات إلى ثلاث مراحل: 

  • المرحلة الأولى: ظهور شعر خفيف (أخف من الطبيعي) في منطقة معينة من الرأس.
  • المرحلة الثانية: اتساع رقعة الشعر الخفيف في الرأس.
  • المرحلة الثالثة: ظهور جزء من فروة الرأس بلا شعر وحولها شعر خفيف ظاهر وواضح.

أسباب الصلع الوراثي عند النساء:

تزداد نسبة ظهور الصلع الوراثي عند النساء في حالة وجود أحد أفراد العائلة مصاب بالصلع، إذ تنتقل الجينات وتورث من الآباء إلى الأبناء. في حين إصابة الأب أو الأم بالصلع تكون نسبة الإصابة بالصلع الوراثي أكبر.

من الممكن أن يحدث الصلع الوراثي عند المرأة نتيجة خلل في الهرمونات، وتزداد تلك الاحتمالية إذا كان لديكِ حبوب في الوجه، أو في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، أو زيادة في شعر الجسم؛ لذلك إذا لاحظتِ تلك الأعراض يجب عليكِ استشارة الطبيب على الفور لعمل تحليل هرمونات وأخذ الأدوية المناسبة.

يحدث أيضًا الصلع عند النساء نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل: الثعلبة والذئبة الحمراء والحزاز المسطح والقوباء الحلقية أو سعفة الرأس والتهاب فروة الرأس وحدوث عدوى بكتيرية أو فطرية.

هل يمكن أن يظهر الصلع الوراثي عند النساء قبل سن العشرين؟

يمكن ظهور الصلع الوراثي عند النساء والرجال بنسبة ضئيلة في مرحلة منتصف العُمر، ولكن على الرغم من ظهور الصلع الوراثي عند الرجال عند سن الثلاثين، تزداد نسبة ظهور الصلع الوراثي عند السيدات بين الأربعين والخمسين عامًا إذ يلعب هرمون الأندروجين دورًا كبيرًا في ذلك، وتزداد نسبة ظهور الصلع المبكر عند النساء المدخنات.

علاج الصلع الوراثي عند النساء: 

من الممكن ألا تهتمي بكثرة تساقط شعرك في البداية وتخفينه بالحجاب أو تسريحات الشعر المختلفة ولكن في النهاية ستلجأين للعلاج مع بداية ظهور فراغات في الرأس، وكذلك فإن التشخيص المبكر يساهم في سهولة العلاج وتجنب المضاعفات بشكل كبير.

هل يمكن علاج الصلع الوراثي عند النساء؟ وهل يمكن تقليله والسيطرة عليه؟

تُستخدم بعض الأدوية لعلاج الصلع الوراثي عند النساء مثل:

1- مينوكسيديل:

وهي المادة الفعالة الموجودة في العديد من بخاخات الشعر في السوق، وهي معتمدة من منظمة الدواء والغذاء FDA، من أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج الصلع الوراثي للنساء في الأسواق:

  • بخاخ الشعر أفوجين Avogain: يتوافر بخاخ الشعر أفوجين بتركيزين 2% و 5%، وكان التركيز الأكبر 5% هو الأفضل في تجربتي مع علاج الصلع الوراثي.

يساعد المونوكسيديل على تحفيز بصيلات الشعر وحثها على النمو، يوضع بخاخ الشعر أفوجين على الشعر جافًا بمعدل 8-18 نقطة يوميًا على المنطقة المصابة من فروة الرأس مع التدليك والتكرار من مرتين لثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أشهر على التوالي ثم التوقف فترة  وإعادة الاستخدام مرة أخرى.

ملحوظة: يجب ترك الشعر يجف تمامًا قبل ارتداء الحجاب أو التسريح.

  • هيرجرو Hair grow: مينوكسيديل 5% هو المادة الفعالة لبخاخ الشعر هيرجرو الذي يوضع على فروة الرأس مع التدليك، وأظهر نتائج جيدة في علاج الصلع الوراثي عند النساء، لأنه يساعد على إمداد الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر.
  • ريجين regaine: يحتوي على مينوكسيديل كمادة فعالة وأظهر نتائج جيدة في علاج الصلع الوراثي عند النساء عن تجربة.

تظهر نتائج المينوكسيديل مع الاستخدام المنتظم لعدة أشهر وكذلك فإن التوقف قبل المدة المحددة يرجعك لنقطة الصفر ويجعل الحالة تعود كما كانت، لذلك عند استخدامك مينوكسيديل يجب الالتزام بالجرعات المحددة وقد أشار المستخدمين أن النتائج تظهر في خلال 4-8 أشهر.

الآثار الجانبية لاستخدام مينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي عند النساء: 

  • احمرار فروة الرأس.
  • جفاف فروة الرأس مما يسبب حكة.
  • إنبات الشعر في أماكن غير مرغوبة مثل الجبهة؛ لذلك توخي الحذر من ملامسته لأي مكان غير المكان المرغوب لنمو الشعر.
  • صداع في الرأس خاصة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • تساقط الشعر في البداية ولكن يحدث تساقط للشعر الخفيف الوبري التالف لاستبداله بشعر آخر صحي.

2- فيناستريد وديود استريد:

تستخدم تلك الأدوية لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال فقط، ولا تستخدم لعلاج الصلع الوراثي عند النساء إلا في حالة كان السبب هو الاضطراب الهرموني وتحت إشراف الطبيب.

3- سبيرونولاكتون: 

يستخدم هذا الدواء في حالة كان سبب الصلع الوراثي عند النساء هو زيادة إفراز هرمون الأندروجين، ولكن لا يستخدم إذا كانت المرأة حامل أو تخطط للحمل القريب لأنه يسبب الإجهاض. 

يُعد هذا الدواء أحد الأدوية المدرة للبول ويقلل إفراز هرمون الأندروجين،  ويجب قياس الضغط بشكل دوري أثناء تناول هذا الدواء.

4- أدوية أخرى لعلاج الصلع الوراثي: 

عند إجراء الكشف الطبي في مقدمات مرحلة تساقط الشعر بشكل ملحوظ يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة سبب تساقط الشعر والتأكد من عدم وجود نقص في العناصر الغذائية، فأحيانًا يكون السبب نقص الحديد، فيصف الطبيب أدوية حديد.

توجد أيضًا أدوية تساعد على زيادة كثافة الشعر مثل: البيوتين وفوليك أسيد، ولكن توخي الحذر عند تناول البيوتين لأنه يسبب كثافة الشعر في الجسم كله.

5- علاج الصلع الوراثي بجلسات بلازما ثيرابي: تنتشر تلك الجلسات في مراكز التجميل والجلدية وأثبتت كفاءة في زيادة نمو الشعر وكثافته، إذ تؤخذ عينة الدم من السيدة المصابة في معامل التحاليل الطبية العادية ويوضع في جهاز الفصل ثم تؤخذ عينة البلازما الغنية بالصفائح الدموية وتُحقن في الشعر لزيادة كثافته.

6- علاج الصلع الوراثي بعمليات زراعة الشعر: تعد زراعة الشعر للنساء الحل الأمثل والأسرع لعلاج الصلع الوراثي عند النساء والرجال، وتحدثنا كثيرًا في جميلتي عن عمليات زراعة الشعر في الدول المختلفة وتكلفتها مثل: زراعة الشعر بالاقتطاف، وزراعة الشعر بالشريحة، وزراعة الشعر بالليزر، وزراعة الشعر بالخلايا الجذعية.

علاج الصلع الوراثي مجرب

بعض طرق الوقاية من الصلع الوراثي عند النساء:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن والأطعمة الغنية بالحديد مثل: العسل الأسود، وكذلك الخضراوات الورقية التي تساعد على نمو الشعر.
  • تجنب التدخين لأنه يضعف بصيلات الشعر ويزيد من التساقط بشكل أكبر.
  • ارتداء حجاب قطني أو قبعة قبل الخروج من المنزل لأن كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة تزيد تساقط الشعر.
  • تجنب استخدام الحرارة على الشعر مثل: السشوار والمكواة.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية لفرد الشعر مثل: البروتين والكرياتين؛ لأن تلك المواد مضرة بالشعر وتسبب التساقط بشكل جذري وملحوظ.
  • تجنب الصبغات الضارة الغنية بالمواد الكيميائية بشكل مستمر.
  • استخدام مشط خشبي لتمشيط الشعر، ويجب تمشيط الشعر من أسفل لأعلى عن طريق تسليك الجزء السفلي من الشعر ثم الجزء العلوي لتجنب زيادة التساقط.
  • لا يُفضل تمشيط الشعر المبلل ولكن الأفضل تركه على وضعه حتى يجف تمامًا ثم البدء في التمشيط.
  • قص أطراف الشعر مرة واحدة كل شهر لشهر ونصف.
  • شرب كميات كافية من المياه خاصة في فصل الشتاء.

علاج الصلع الوراثي مجرب:

بعد التحدث عن الطرق والأدوية المختلفة لعلاج الصلع الوراثي عند السيدات، أشارت التجربة أن علاج الصلع الوراثي للنساء بزراعة الشعر بمختلف الأنواع هو الحل الأفضل والأسرع للصلع الوراثي خاصة في الحالات الشديدة التي يظهر فيها فراغات في فروة الرأس، ولكن يجب التأني في اختيار مركز مناسب لإجراء عمليات زراعة الشعر ومعرفة آراء العملاء ومشاهدة صور وفيديوهات لتجربة العملاء مع عمليات زراعة الشعر قبل وبعد في كل مركز.

علاج الصلع الوراثي بجلسات الميزوثيرابي:

أثارت جلسات الميزوثيرابي للشعر الجدل في الفترات الأخيرة؛ لأنها أظهرت نتائج ممتازة في علاج تساقط الشعر والتقصف والهيشان وزيادة كثافة الشعر وتتميز جلسات الميزوثيرابي عن جلسات البلازما أنها يمكن إجراؤها مرة أو مرتين في الأسبوع في حين أن جلسات البلازما تجرى مرة في الشهر على الأقل؛ مما جعل نتائج الميزوثيرابي أفضل وأسرع وتتميز بأنها آمنة لأن المواد المحقونة في الشعر تكون مواد طبيعية، وليس لها أية آثار جانبية.

وصفات طبيعية لعلاج الصلع الوراثي وإنبات الشعر في مقدمة الرأس وأماكن الفراغات:

الوصفة الأولي: تتكون تلك الوصفة من بصلة صغيرة الحجم مفرومة جيدًا حتى تصبح ناعمة مع بياض بيضة وملعقة كبيرة زيت خروع وملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

تُخلط تلك المكونات معًا جيدًا ثم باستخدام قطنة أو فرشاة توضع على مقدمة الرأس أو أماكن الفراغات في الشعر، تُترك تلك المكونات على الشعر لمدة ساعة ثم يُشطف الشعر جيدًا بالماء، ويمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا وستلاحظين الفرق من أول أسبوع.

يمكنك استخدام زيت الخروع فقط بدون أي إضافات على فروة الرأس؛ لأنه يساعد في إنبات الشعر وتحفيز البصيلات، إذ يعمل زيت الخروع على تنشيط الدورة الدموية في الرأس.

الوصفة الثانية: تتكون تلك الوصفة من نصف كوب من القرنفل غير المطحون (يباع عند العطار) يوضع مع كوب ماء على النار حتى الغليان، ثم صفي مياه القرنفل باستخدام مصفاة في بخاخة وضعي عليها ملعقة من زيت الخروع، يُستخدم هذا الخليط لرش فروة الرأس مرتين أسبوعيًا قبل الاستحمام.

بعد أن تحدثنا عن الصلع الوراثي عند النساء وطرق علاج الصلع الوراثي نتمنى أن يكون المقال مفيدًا وشاملًا وتتركي تعليقًا عند تجربة الوصفات الطبيعية أو جلسات البلازما أو رأيك في عمليات زراعة الشعر أو تجربتك في استخدام أحد بخاخات الشعر التي تحدثنا عنها.

السابق
علاج الحمى المالطية بأفضل كورس علاجي للأطفال والأمراض المزمنة
التالي
سكراب للجسم والشفايف تعرفي علي أفضل الأنواع والماركات العالميه