طفلك

العاب منتسوري للاطفال وحديثي الولادة من 3-9 شهور

بقلم د.إسراء الحداد
العاب منتسوري

عليكِ كأم فهم منهج المنتسوري قبل معرفة العاب منتسوري المناسبة لطفلك؛ وذلك لأن الألعاب في هذا المنهج متنوعة ولكن الهدف منها هو تنمية مهارات معينة عند الطفل، وبالتالي عند فهمك المهارة المراد تطويرها والمرحلة الحساسة عند الطفل يمكنك تطبيق النشاط المناسب له، كذلك يمكنك ابتكار أنشطة منزلية دون أية تكاليف.

مراحل تعليم المنتسوري والألعاب المناسبة لكل مرحلة منذ الولادة

العاب منتسوري منذ الولادة:

تهدف العاب هذه المرحلة للتطوير البصري عند الطفل.

  • منذ الولادة لا يستطيع الطفل تمييز الألوان سوى الأبيض والأسود؛ لذلك اعتمدي أول ثلاثة أشهر على الكروت الملونة بهذين اللونين وضعيها أمام طفلك.
  • إذا لم تجدي هذه الكروت يمكنك طباعة صور من على الإنترنت.
  • استخدام كرة زجاجية عاكسة للضوء.
  • يستطيع الطفل في هذه المرحلة تمييز الضوء الساطع والظلام؛ لذلك يفضل عند الاستيقاظ فتح الستائر حتى يستطيع الطفل التمييز بين الليل والنهار.
  • تعليق كور نفس اللون ولكن بدرجات مختلفة، بخيوط ذات أطوال مختلفة، اجعلي اللون الأغمق هو الأقرب لطفلك والفاتح أبعد، يساعد هذا النشاط على تدريب بؤرة الإبصار للأشياء القريبة والبعيدة.

العاب منتسوري من ٣-٦ شهور:

تهدف ألعاب هذه المرحلة إلى التطوير البصري والحركي عند الطفل.

  • بعد الثلاثة أشهر يستطيع الطفل تمييز الألوان لذلك يمكن شراء كروت ملونة أو طباعتها أيضاً ووضعها أمام الطفل.
  • يستطيع إمساك بعض الأشياء بأصابعه الصغيرة.
  • تعليق كرة قماشية أو جرس على مسافة مقاربة من الطفل حتى يستطيع لمسها فيحس بملمسها، أو يسمع صوت الجرس.
  • يمكنك تنمية مهارة قبضة اليد بوضع أحد أصابعك بين أصابعه فيحكم الغلق عليها، أو وضع أشياء ذات ملمس مختلف مثل الخشب والمعدن والقماش والبلاستيك والسيليكون.
  • الشخشيخة مناسبة للأطفال في هذه المرحلة خصوصاً ذات المقبض الرفيع حتى يستطيع طفلك الإمساك بها (تطور حاستي السمع واللمس).
  • يمكنك تعليق جرس صغير في رجل الطفل أو يديه، بالون أو كيس، حينما يحرك الطفل يديه أو قدميه سيسمع صوت أو يرى حركة البالون فيدرك أنه متحكم في حركة يديه وقدميه وأنهم جزء منه؛ لأن الطفل في هذه المرحلة لا يدرك أن يديه وقدميه جزء منه.
  • تعليق ألعاب على سرير الطفل أو كروت ملونة ولكن بشكل يجعل هذه الألعاب مواجهة للطفل بحيث لا يرى الجزء السفلي منها فقط وهو في وضع النوم.
  • جزء من العاب المنتسوري أن ينام الطفل على الأرض وبجانبه مرآة طويلة فيستطيع الطفل رؤية نفسه وحركته.

قد يهمك متلازمة داون: كل مايجب أن تعرفيه لتصلي بطفلك بر الأمان

العاب منتسوري من ٦-٩ شهور: 

  • في هذه المرحلة يبدأ الطفل في تعلم الجلوس بمفرده، وأحياناً يستطيع الزحف.
  • منذ أن يبدأ الطفل في الجلوس منفرداً يفضل وضعه على الأرض حتى يتعلم الزحف، توجد سجادة مضادة للصدمات في هذه المرحلة لتجنب الصدمات.
  • وجود كرة قماشية مصممة بطريقة معينة بشكل مفرغ حتى يستطيع الطفل الإمساك بها، كما أنها لا تتدحرج بسرعة فتشجع الطفل على الزحف لمحاولة الإمساك بها.
  • ولتحفيزه على الزحف أيضاً يمكن استخدام الألعاب المتدحرجة مثل كرة، أو شيء اسطواني يتدحرج أمامه.
  • من الممكن حشو كرة مفرغة بقطعة قماش طويلة ثم يقوم الطفل بسحب قطعة القماش من الكرة.
  • استخدام الشخاشيخ مناسب في هذه المرحلة أيضاً.
  • أقراص خشبية متداخلة لتطوير حركة الطفل.

قد يهمك منهج منتسوري وأسس اختيار المكافأة والعقاب في تربية الاطفال

العاب منتسوري للأطفال:

الهدف من العاب منتسوري هو تدريب الأطفال على الأنشطة الحياتية اليومية وتعليمهم الاعتماد على النفس وتطوير حواسهم، دليلك لاختيار ألعاب منتسوري حتى 5 سنوات:

1- نشاط الأعواد الملونة (الشاليموه): إحضار أعواد ملونة ووضعها في كوب مناسب ثم يقوم الطفل بإخراجهم وإدخالهم يساعد هذا النشاط على تطوير حركة الطفل وكذلك التآزر البصري العضلي.

2- ألعاب الحيوانات: مجسمات الحيوانات سواء حيوانات المزرعة أو الغابة وتقسيمهم، قولي للطفل اسم الحيوان وصوته.

3- سلة الكنز: هذه اللعبة مسلية جداً للأطفال، يمكنك وضع أشياء آمنة موجودة في المنزل مثل ملعقة معدنية، وبلاستيكات، وأدوات خشبية وتقديمها للطفل ثم يجلس الطفل ويقوم باستكشاف الأشياء الموجودة في هذه السلة.

ملحوظة:

  •  يجب أن تكون الأشياء الموضوعة في السلة آمنة حتى لا تؤذي الطفل.
  • يمكنك مراقبة الطفل من بعيد أثناء الاستكشاف حتى لا يؤذي نفسه.
  • يمكن تقسيم سلة الكنز بعمل أكثر من سلة وفصل الأشياء المعدنية عن البلاستيكات عن الأدوات الخشبية.
  • هذا النشاط بديل للطفل الذي يحب فتح الخزانات الموجودة في المطبخ لاستكشاف ما بداخلها فيمكنك مساعدة الطفل على الاستكشاف من خلال هذا النشاط.

4- صندوق الأشكال: صندوق مفرغ بأشكال هندسية مثل دائرة أو مربع، ومعه مجموعة مجسمات فيضع الطفل المجسم الخاص من خلال الفتحة.

5- استخدام أعواد الطعام الخشبية مع قطعة من الفل أو طبق وجعل الطفل يغرز هذه الأعواد، يمكن بعد ذلك استخدام هذا النشاط في جعل الطفل يضع مكرونة في هذه الأعواد الخشبية ليساعده على التركيز كما أن هذه الأنشطة مفيدة للتحكم الحركي.

6- لعبة الإكسليفون: مفيدة لحاسة السمع يقوم الطفل بالطرق عليها فتصدر أصواتاً.

7- نشاط الحصالة: ويمكن عمله في المنزل من خلال فتحة في أي علبة منزلية، ومساعدة الطفل على وضع العملات من خلال هذه الفتحة، ولكن يجب أن تكون الأم بجانب الطفل حتى لا يضع هذه الأشياء أو العملات في فمه.

8- نشاط الأكواب المتداخلة: يقوم الطفل بوضع الأكواب فوق بعضها، لا تتدخلي أثناء قيام الطفل بهذا النشاط حتى يدرك الخطأ بنفسه ويقوم بتصليحه.

9- نشاط الحلقات: وضع حلقات بأحجام مختلفة خلال العمود، تتوافر هذه اللعبة بألوان متعددة كما أنه يوجد منها البلاستيكي والخشبي.

product_image_name-Generic-Montessori Geometric Set - Multicolor-1

10- نشاط البلالين المحشوة: يمكن إحضار مجموعة من البلالين ملئ هذه البلالين بمواد مختلفة، ماء وهواء ودقيق وسكر، يستطيع الطفل التمييز بين الملمس المختلف عند الضغط على كل بالون.

11- نشاط المكعبات: عند تمرين الطفل على المكعبات منذ الصغر سيتمكن منها الطفل.

12- نشاط التعقب: يوجد هذا النشاط في محلات الألعاب كما يمكنك صنعه في المنزل، توضع كرة أو سيارة صغيرة تتحرك في ممرات من أعلى لأسفل، يساعد هذا النشاط على التنمية البصرية والتعقب عند الطفل.

13- نشاط الاستخراج: عن طريق وضع مجموعة من الأشياء الملونة كأحجار أو مكعبات داخل وعاء به أرز ووضع وعاء فارغ جانبه ثم يقوم الطفل باستخراج الأشياء الملونة ووضعها في الوعاء الفارغ.

14- لعبة السبورة: يمكن شراء سبورة إلكترونية صغيرة يوجد معها قلم، يساعد هذا النشاط على تنمية قدرة الطفل على مسك القلم.

15- لوحة تعلم النطق الإلكترونية: لوحة مدون عليها حروف وأرقام وعند ضغط الطفل عليها تصدر أصواتاً للحرف أو الرقم الذي تم النقر عليه.

16- نشاط اللضم: يحب الأطفال في هذه المرحلة إدخال الأشياء في بعضها خلال الفتحات الصغيرة والذي يسمى بنشاط اللضم، يمكن استخدام الشاليموه في هذا النشاط وأشياء ذات فتحات صغيرة مثل عمل ثقب فتحته مناسبة خلال ورق مقوى وجعل الطفل يدخل الشاليموه خلالها.

17- نشاط الماء: يحب الأطفال اللعب في المياه في هذا السن لذلك يمكن ملئ حوض الاستحمام وجعل الطفل يلعب فيه مع مجموعة من الألعاب التي يفضلها، أو ملئ حوض بلاستيكي بالماء ووضع أشياء به يصطادها الطفل باستخدام مصفاة من المنزل.

18- نشاط الإسفنجة: وضع وعائين أحدهم فارغ والآخر به ماء ووضع الإسفنجة في الوعاء الممتلئ فتمتص الإسفنجة الماء، ثم تفريغ الماء منها عند طريق الضغط في الوعاء الآخر.

19- نشاط الحياة العملية: إحضار وعائين بهم أرز أو عدس، وباستخدام الملعقة ينقل الطفل الأرز من الوعاء الممتلئ للفارغ، يساعد هذا النشاط على تقوية عضلات الطفل وتدريبه على الأكل بمفرده.

20- نشاط نقل السوائل: يقوم الطفل بنقل السوائل من وعاء ممتلئ لآخر فارغ.

21- مجسمات الأرقام والحروف: تدريب الطفل على كل نشاط على حدة.

22- نشاط الأحجام: باستخدام مجسمات نفس الشكل ولكن بأحجام مختلفة فيدرك الطفل الفرق بين الكبير والصغير.

23- نشاط الأعواد والأرقام: وضع الرقم مثل رقم 2 أمام عودين مثلاً؛ فيدرك الطفل قيمة العدد.

Montessori Mathematical Intelligence Stick Preschool Educational Toys

24- نشاط الاختفاء والظهور: عن طريق مجسم مغلق يوجد به ممر مفتوح وفتحة علوية، عند وضع الكرة من خلال الفتحة العلوية تختفي ثم تمر من خلال الممر فيستطيع الطفل رؤيتها، يساعد هذا النشاط على تعزيز عضلات يد الطفل.

25- نشاط غسل الصحون: عن طريق إحضار صينية النشاط (وهي صينية بلاستيكية مخصصة لأنشطة الطفل)، وضع وعاء عميق ممتليء بالماء وآخر به ماء وصابون، باستخدام الإسفنجة يمسح الطفل الصحن المتسخ بالصابون ثم يضعه في الوعاء الممتلئ بالماء، ويقوم بتجفيفه باستخدام فوطة جافة (هذا النشاط للأطفال فوق الثلاث سنوات).

ويمكن استخدام هذه الأدوار لتعليم الطفل غسل اليدين بمفرده.

26- نشاط غسل الملابس: يمكن تجربة هذا النشاط في فوطة صغيرة مخصصة للألعاب ووضعها في وعاء عميق ممتلئ بالماء والصابون ويقوم الطفل بتحريكها بيديه للتنظيف، ثم شطفها في وعاء عميق ممتلئ بالماء فقط، كل هذا على صينية النشاط (مناسب للأطفال فوق الثلاث سنوات).

قد يهمك أيضا صعوبات التعلم النمائية: كيف يتم تشخيص طفلك؟ وهل يمكن التغلب على مشكلته؟

العاب منتسوري للبيع:

يوجد العديد من الأماكن تبيع الألعاب السابق ذكرها، تكون العاب المنتسوري إما في محلات العاب الأطفال العادية، أو في بعض المحلات المخصصة لالعاب المنتسوري، وأحياناً توجد في المكتبات، أو من خلال صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

من أهم العاب المنتسوري المخصصة للبيع هي الألوان، التلوين نشاط من أنشطة المنتسوري سواء كانت ألوان مائية أو فلوماستر أو شمع أو خشب.

عند بدء نشاط الألوان يمكن أن يرتدي الطفل مريلة مطبخ أو لبس مخصص للتلوين.

القص واللصق نشاط مهم لمنهج المنتسوري ويوجد مقصات بلاستيكية لا تؤذي الطفل تباع مخصصة لهذا النشاط.

كيفية صنع العاب المنتسوري: 

معظم الأنشطة السابق ذكرها يمكن تطبيقها في المنزل وصنع العاب المنتسوري ببساطة من الأشياء المتاحة،

وذلك لأن الهدف من منهج المنتسوري هو تعليم الطفل أنشطة الحياة العملية فبملاحظة الطفل ستجدين أن الطفل يمر بمرحلة حساسة تجاه لعبة معينة من الألعاب التي ذكرناها، فقومي بصنعها له في المنزل وتجريبها.

معظم العاب المنتسوري خشبية يمكنك صنعها عند نجار أو صنع نموذج لها من الورق المقوى في المنزل.

طريقة عرض العاب منتسوري:

لا يفضل وضع العاب المنتسوري في سلة كبيرة وغلقها بعد إتمام اللعب، فيعتمد منهج منتسوري على وضع الالعاب في مكتبة سواء مقسمة أو غير مقسمة بحيث تكون جميع الأنشطة متاحة أمام الطفل وهو من يقرر أي نشاط سوف يلعب.

تهدف العاب المنتسوري لتنمية مهارات وذكاء الطفل على تحريك كل حواس الطفل وتنمية مهاراته وقدرته على الاستقلال والاعتماد على النفس، وليست هذه كل أنشطة المنتسوري.

كل مرحلة لها أنشطتها المخصصة يمكنك معرفتها بملاحظة المرحلة الحساسة للطفل وكل طفل يختلف عن الآخر.

 لذلك ذكرنا أنه من المهم جداً فهم فلسفة المنتسوري وبالتالي ستستطيعين كأم توفير النشاط المناسب لطفلك حتى لو من أشياء بسيطة موجودة في المنزل.

السابق
فيتامين ھ للشعر ’’ كنز من كنوز الجمال ‘‘
التالي
نقص كرات الدم البيضاء : الاسباب والاعراض وطرق العلاج عند الكبار والاطفال