رشاقة وتخسيس

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت القائمة الكاملة لصحتك

بقلم د. ريهام حسني محمد
الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

أنظمة الكيتو دايت من الأنظمة الرائجة على ساحة الأنظمة الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن، فمن وقت لآخر أصبحنا نتفاجئ بأرقام الاوزان التي يخسرها أصدقائنا من ذوي الوزن الزائد، و بالتالي تبدُل صحتهم ولياقتهم ومظهرهم إلى الأفضل كثيراً، بل أصبح الكثيرين ينصحون به للإستمرارية عليه كنظام غذائي مدى الحياة، نظراً لتنوع الخضروات المسموحة في الكيتو دايت.

إن أهم ما يميز الخضروات المسموحة في الكيتو دايت أنها خضراوات غير نشوية، غنية بالألياف ..

فما هو نظام الكيتو دايت؟ وما هو المسموح والممنوع في الكيتو؟ وماهي أنواع الخضروات المسموحة في الكيتو دايت؟ وما هي أنواع الأغذية الأخرى المتاحة في نظام الكيتو دايت؟ أسئلة كثيرة حول نظام الكيتو دايت سوف نوافيها لكم في مقالنا. 

ما هو نظام الكيتو دايت؟

نظام الكيتو دايت من أنظمة اللوكارب (low carb )، يحتوي على مزيج من العناصر الغذائية؛ بعضها قليلة النشويات والكربوهيدرات، وأخرى غنية بالدهون والبروتينات، و تتحدث عنه الكثير من الدراسات على أنه نظام سريع لإنقاص الأوزان، بالإضافة إلى إنه محسن للصحة في ذات الوقت، كما أن له فوائد أخرى تجعله كحماية من أمراض السكري، وأمراض السرطان والصرع والزهايمر والشلل الرعاش.

فمن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو دايت كان يُستخدم قديما عام 1920 في علاج مرض الصرع عند الأطفال.

باختصار نظام الكيتو دايت هو نظام منخفض الكربوهيدرات، غني بالدهون الصحية و البروتينات، يقلل مستويات السكر والأنسولين في الدم، ويساعد الجسم على الاتجاه لحرق الدهون المخزنة بالجسم بدلاً من النشويات والكربوهيدرات من أجل الحصول على الطاقة.

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت 

بهذه الكلمات افتتحت صديقتي (من متبعي حمية الكيتو دايت) حديثها عن الخضروات المسموحة  الكيتو دايت، والتي كانت سبب للوصول إلى وزن لم تكن تحلم بالوصول إليه يوماً.

تتميز الخضروات المسموحة في نظام الكيتو دايت بأنها خضروات غير نشوية، وبذلك فهي قليلة السعرات غنية بالمغذيات، إذ إنها تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تقف حائلاً دون تلف الخلايا أو إصابتها بالسرطان، فهي بلا شك بدائل جيدة للأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات.

هل البامية مسموحة في الكيتو دايت؟

سؤال يحتاح كل متعقب لنظام الكيتو دايت، فالبامية إذا ذُكرت في الأنظمة الغذائية المعتادة لاحقتها علامات تعجب، لارتباطها دوماً بطواجن مآدب الطعام الشهية، وطهيها مع البروتينات غنية الدهون مثل لحم الضأن، والسجق.

إلا إن الأمر بات مختلفاً الآن في نظام الكيتو دايت، فإذ ذُكر الكيتو دايت ُذكرت معه الدهون والبروتينات اللذيذة فهما من أساسيات هذا النظام.

إن البامية أيضا من الخضروات قليلة الكربوهيدرات، إذ إن كل 100 جرام منها تحتوي على 7 جرام من الكربوهيدرات، و 3 جرام من الألياف.

هل البصل مسموح في الكيتو؟

يُعد البصل من الخضراوات التي لا غنى عنها في الأكل؛ مما يجعله مسموحاً بكميات صغيرة أو معتدلة بما يعادل بصلة صغيرة أو نصف بصلة كبيرة، ويمكن أيضاً استخدام البصل المجفف المطحون وإضافته إلى الطعام.

نماذج الخضروات المسموحة في الكيتو كلاسيك

*الأفوكادو

*البروكلي.

*ثمرة الكرنب.

*القرنبيط.

*الخيار.

*الفاصوليا الخضراء.

*الباذنجان.

*الخس.

*ثمار الزيتون.

*الفلفل الأخضر. 

*السبانخ.

*الطماطم.

*الكوسة.

*عشبة الأسباراغوس أو الهليون Asparagus وهي عشبة خضراء تزدهر في فصل الربيع، ورغم إنها غير متوفرة، ولا يعرفها البعض، إلا إنها ذات دور كبير في تحقيق توازن الأنسولين في الدم، ولذلك فهي مناسبة تماماً لمرضى السكري في الدم.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

“عادة لا أتخيل حياتي دون تناول الفواكه اللذيذة، وحقاً لم أكن انتوي اتباع أى حميات غذائية تعارض تناول الفاكهة، إلى أن علمت بأن هناك قائمة لا بأس بها من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت” 

هكذا كان قول إحدى متبعات حمية الكيتو دايت، عندما سألها الآخرون حول شائعة منع الفاكهة في  نظام الكيتو دايت، إذ إن معظم أنظمة اللوكارب مثل الكيتو دايت و قرطاي جدلاً واسعاً بين متبعي الحميات الغذائية بسبب منعها لتناول الفاكهة، فمعظم الفاكهة تحتوي على كربوهيدرات ونسب متفاوتة من سكر الفركتوز، وهذا من شأنه يؤثر على عملية حرق الدهون المخزنة في نظام الكيتو دايت، وبالرغم من ذلك فهناك من الفواكه ما يعتبرها أخصائيو التغذية ” صديقة الكيتو”.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت هي مجموعة فواكه تناسب نظام الكيتو دايت، وتتميز بأنها منخفضة الكربوهيدرات، وغنية بالألياف مثل: 

الأفوكادو.

البطيخ.

الفراولة.

الليمون.

التوت.

الخوخ.

الشمام.

هل الرمان مسموح في الكيتو دايت 

لن تصدق أن بذور الرمان الشهية هي بذور صديقة لنظام الكيتو دايت، فهي بذور منخفضة الكربوهيدرات، إذ تحتوي الأوقية منها (127 جراماً) على صافي 3 جرامات من الكربوهيدرات، مما يرشحها للتربع بقوة على رأس فاكهة نظام الكيتو دايت. 

هل البرتقال مسموح في الكيتو دايت

معروف عن ثمرة البرتقال وعصائرها الطازجة أنها صديقة للأنظمة الغذائية المعتادة قديماً مثل نظام السعرات الحرارية، إلا إنه لا تنضم لقائمة الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت، فثمرة البرتقال متوسطة الحجم تحتوي على ما يقارب 14 جرام من الكربوهيدرات، مما يخالف أهم قواعد الكيتو دايت في نظامه الحازم ضد الكربوهيدرات. 

البذور المسموحة في الكيتو دايت

“مرحباً بتجمعات السمر مع العائلة والأصدقاء في ظل نظام الكيتو دايت”

تعبير قرأته من على صفحات الفيس بوك لإحدى صديقاتي، تعرب فيه عن سعادتها في ظل نظام الكيتو دايت الذي يسمح لها بأكل المكسرات الطازجة الشهية في اجتماعها بالعائلة والأصدقاء!!

إن نظام الكيتو دايت وأنظمة اللوكارب أعادوا من جديد صياغة مفهوم الحميات الغذائية في أذهان الكثير، إذ سمحت تلك الأنظمة بتناول المكسرات الطازجة، عكس المعتاد من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، بل أيضا أعادوا لمسامعنا أسماء بعض البذور التي قلما كنا نسمع عنها مثل بذور الشيا وبذور الكتان، فبعد أن كنا نجد صعوبة في البحث عن تلك البذور أو التعرف إليها أصبحنا الآن نجدها بقوة في أسواقنا، فتلك البذور تناسب أنظمة اللوكارب إلى حد كبير من حيث غناها بالدهون الصحية، وانخفاض نسبة الكربوهيدرات بها إلى حد كبير.   

من أمثلة تلك البذور المسموحة في نظام الكيتو دايت 

*الجوز.

*بذور الشيا.

*بذور الكتان.

*البندق.

*الفول السوداني.

*بذور السمسم.

*حبوب الصنوبر.

*بذور عباد الشمس.

*اللوز.

*بذور القنب. 

البقوليات المسموحة في الكيتو دايت

البقوليات مثل العدس وفول الصويا والحمص، تعد من الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، ورغم فوائدها الغذائية تلك إلا إنها من الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو دايت، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فعلى سبيل المثال فإن كوباً من العدس يحتوي على 36 جراماً من الكربوهيدرات، ونظام الكيتو دايت بصفة عامة يسمح بنسبة كربوهيدرات تقدر من 25 إلى 50 جرام يومياً، ولذلك فإن تناول البقوليات مثل العدس يستهلك نصف الكمية المطلوبة يومياً من الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت.

الحلويات المسموحة في الكيتو دايت 

لا أنسى تلك المرة التي زرت فيها إحدى صديقاتي، وقدمت لي حينها طبقاً من الحلوى، ورغم عدم إقبالي على الحلويات بشكل عام، إلا إنها أقنعتني أنه مُعدََ على نظام الكيتو دايت، وأنه يستحق التجربة!!

 ورغم غرابة مكوناته إلا إن طعمه كان لذيذاً للغاية.

فقد لاحظت بالفعل أثناء البحث في جروبات التواصل الاجتماعي الخاصة بنظام الكيتو دايت، أن أكثر ما يعانيه متبعو تلك الحمية هو اشتهاء الحلويات، وانبهرت حقيقة حين وجدت وصفات كثيرة للحلويات في نظام الكيتو دايت دون الإخلال بقواعد النظام، ويعتمد طهي الحلويات في نظام الكيتو دايت على دقيق اللوز ودقيق جوز الهند، بالإضافة إلى أن قواعد نظام الكيتو دايت يسمح بوجود الكريمات الدسمة، و الشيكولاتات منخفضة السكريات والمعروف باسم dark chocolate.

ومن اللطيف أن يتبارى متبعو حمية الكيتو دايت فيما بينهم، على ابتكار الكثير من أنواع الحلويات، والتي تشبع لديهم إحساس اشتهاء الحلويات مثل حلوى التشيز كيك، و رقائق الكوكيز بالشوكولاته، و كيك جوز الهند بالكريمة كاملة الدسم.

هل الفشار مسموح في الكيتو؟

يُسمح بتناول الفشار في نظام الكيتو بمعدل مرة واحدة فقط في الأسبوع.

الأعراض الجانبية لنظام الكيتو دايت

أشهر الأعراض الجانبية لحمية الكيتو دايت الإمساك، وعسر الهضم، ونقص مستوى السكر في الدم وقد تشتد الأعراض فتصل إلى حصوات في الكلى أو ارتفاع الأحماض بالجسم.

من الأعراض الجانبية أيضا لنظام الكيتو دايت ما يُعرف باسم “أنفلونزا الكيتو” والتي تتضمن عدة أعراض مثل الصداع وضعف بالجسم و سوء الحالة المزاجية بالإضافة إلى صعوبة التنفس.

ولذلك فمن المنصح دائماً اتباع تعليمات طبيبك إذا كنت ممن يعانون من أمراض مزمنة أو بعض الاضطرابات إثر اتباع أي حمية غذائية لبعض من الوقت.

السابق
نظام غذائي للتخسيس للنساء والرجال مع وبدون رياضة في الجيم
التالي
نظام الصيام المتقطع للتخسيس وكم ينزل رجيم الدايت نينجا في الاسبوع