تجميل

التخلص من السيلوليت نهائيًا في اسبوع بالقهوة والليزر

بقلم د. سارة عبده
التخلص من السيلوليت

إحدى الأمور المزعجة التي تؤدي إلى تشوه مظهر الجسم وعدم تناسقه، طبقة معقدة تتركز تحت طبقة الجلد السطحية تتكون من الدهون التي يدخل في تركيبها الماء والسموم والشحوم، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات وترهل بالجلد وتغير في ملمسه ومظهره ليفقد نعومته وملمسه المشدود إنه ما يعرف بالسيلوليت.لذلك جميلتي تقدم لك التخلص من السيلوليت.

سنتعرف في هذا المقال على كل ما يتعلق بالسيلوليت، وأسبابه، وكيفية التخلص من السيلوليت في المؤخرة وفي أسبوع ونهائياً، وطرق التخلص منه بالقهوة والتخلص من السيلوليت بالليزر.

ما هو السيلوليت؟

⇪⇪⇪ تعالوا نتعرف أولاً على الطبقات التي يتكون منها الجلد:

  1. الطبقة الخارجية المشدودة وهي البشرة.
  2. النسيج الضام (fascia) وهي الطبقة التي تلي الجلد مباشرةً، وهي تساعد على إبقاء الجلد متماسكاً، وهى تُمثل الغلاف البلاستيكي الذي يُغلف الدهون.
  3. طبقتان من الدهون أحدهما سطحية والأخرى عميقة، تحتوي هاتان الطبقتان على الخلايا الدهنية ويفصل بينهما النسيج الضام، أحدهما في الأسفل وهي الطبقة التي تُخزن المواد الغذائية وتعمل كوسادات دُعامية للعضلات والعظام.
  4. العضلات

⇪⇪⇪ ما هو السيلوليت؟:

ما هو السيلوليت
  1. السيلوليت  مشكلة تجميلية في المقام الأول يُعاني منها النساء والرجال، ولكن تصل نسبة الإصابة به عند النساء إلى 90 بالمائة نظراً لطبيعة جسم المرأة، ولا يقتصر الإصابة به عند البدناء ولكن لم يسلم منه أيضاً ضعاف الوزن والنحفاء.
  2. يحدث السيلوليت نتيجة تضخم الخلايا الدهنية فتمتلئ بالدهون وتصبح أكبر حجماً، مما يؤدي إلى التوسع في طبقة النسيج الضام الذي هو عبارة عن شبكة من ألياف الكولاجين العنكبوتية تُحيط بالدهون، هذا التوسع يجعل ألياف الكولاجين تنفصل عن بعضها وخروج الخلايا الدهنية من بينها؛ مما يؤدي إلى بروز الجلد مثل النتوئات أو الدمامل.
  3. بالإضافة إلى حدوث ترهل وارتخاء في العضلات.
  4. فالأمر كله عبارة عن مزيج من تضخم الخلايا الدهنية وتعطل في آلية عمل النسيج الضام و ضمور العضلات أسفل منه، مما أدى إلى ظهور تجعد في الجلد أو ما يُعرف بالسيلوليت.

⇪⇪⇪ مراحل السيلوليت:

  1. المرحلة الأولى أو الخفيفة حيث يشبه الجلد في هذه المرحلة قشر البرتقال، وتشمل الطبقة الخارجية فقط وتكون بعيدة تماماً عن العضلات، ولا يظهر السيلوليت في هذه المرحلة عند الوقوف أو الجلوس ولكن يظهر فقط عند الضغط على الجلد، ولا يتعدى عدد النتوءات أكثر من 4 نتوءات جلدية.
  2. المرحلة الثانية أو المتوسطة حيث يشبه الجلد في هذه المرحلة الجبن القريش، في هذه المرحلة تظهر العديد من النتوءات في الجلد يصل عددها من 5 إلى 9 نتوء، وتظهر تلك النتوءات عند الوقوف فقط ولا تظهر عند الجلوس.
  3. المرحلة الثالثة أو الشديدة حيث يشبه الجلد في هذه المرحلة شكل حشية الفِراش، ويتخطى عدد النتوءات الجلدية إلى أكثر من 10 نتوء جلدي، وتظهر هذه النتوءات في جميع الأحوال، ويكون الجلد شديد الترهل والارتخاء في هذه المرحلة.
مرحله خطوره السيلوليت

أسباب حدوث السيلوليت

حيث أن السيلوليت هو نتاج مزيج من عدة عوامل أدت إلى ظهوره مثل:

  • العامل الوراثي ووجود تاريخ عائلي للإصابة به.
  • يظهر عند النساء أكثر من الرجال نتيجة لطبيعة التغيرات الهرمونية لديهن خاصةً بعد البلوغ، وأيضاً نتيجة لطريقة توزيع الدهون والتي تكون أكثر في الوركين والفخذين والأرداف.
  • اتباع الحميات الغذائية السيئة ومحاولة التخلص من الوزن بطريقة غير صحية.
  • السمنة المفرطة وتناول الوجبات عالية السعرات الحرارية والمليئة بالدهون.
  • الطبيعة المهنية التي تتطلب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الوقت.
  • فقدان الجلد لمرونته ونضارته مع التقدم في السن وقلة شرب المياه على مدار اليوم.
  • التدخين الذي يُعيق سير الدورة الدموية إلى أنسجة الجسم، والحد من إنتاج الكولاجين.
  • ارتداء الملابس الضيقة خاصةً حول الأرداف والتي تعيق حركة الدورة الدموية وارتداء أحذية الكعب العالي.
  • بطء عمليات الأيض نتيجة عوامل جينية أو قلة النمو أو اضطرابات هرمونية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بداء السكري.
  • التغيرات الهرمونية مثل التي تحدث أثناء الحمل أو عند انقطاع الطمث،  تعالوا نتعرف على التغيرات الهرمونية بشكل مفصل وتأثيرها في حدوث السيلوليت:

⇪⇪⇪ الإستروجين هو هرمون أساسي في بناء ألياف الكولاجين، ولكن عند تناقص مستوياته مثل عند انقطاع الطمث تقل التروية الدموية إلى النسيج الضام، مما يؤدي بدوره إلى نقص الأكسجين اللازم لبناء الكولاجين، وأيضاً نقص الإستروجين يؤدي إلى تضخم الخلايا الدهنية.

⇪⇪⇪ الأنسولين هو الهرمون الأساسي المتحكم في كمية الدهون المتكونة، وفي حال وجود مقاومة للأنسولين أو أثناء الحمل أو زيادة نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة السريعة يُحفز من إنتاج الأنسولين والذي بدوره يزيد من تخزين الخلايا الدهنية.

⇪⇪⇪ هرمون النمو والذي يُعرف بالهرمون المضاد للشيخوخة والمرتبط بجميع البروتينات داخل الجسم، ليس فقط الشعر والبشرة والأظافر ولكن أيضاً النسيج الضام، لذلك في حالة نقصه مثل أثناء الحمل أو نتيجة زيادة نسبة الأنسولين تزداد نسبة الإصابة بالسيلوليت.

⇪⇪⇪ هرمون الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية يعمل على زيادة مستويات السكر في الدم، ويتسبب في ترسب الدهون في منطقة البطن، ويُلقب بالهرمون المدمر للعضلات لأنه يقلل من إفراز هرمون التستوستيرون اللازم لبناء الكتلة العضلية، تزداد مستويات هرمون الكورتيزول عند الإجهاد وقلة النوم.

⇪⇪⇪ هرمون التستوستيرون المكافح للسيلوليت حيث يعمل على تنظيم الأنسولين وكمية الدهون في الجسم، لذلك عند تناقص مستويات هذا الهرمون كما في حالة قصور الغدة التناسلية خاصةً بعد الخصي، أو نقص الأندروجينات ومن بينها هرمون التستوستيرون كما في حال متلازمة كلاينفلتر(Klinefelter’s syndrome) يزداد معدل الإصابة بالسيلوليت.

⇪⇪⇪ بعض الهرمونات الأخرى التي لها دور في حدوث السيلوليت مثل، البرولاكتين الذي يسبب اضطرابات في الطمث وأيضاً الأدرينالين والنورادرينالين وهرمونات الغدة الدرقية.

الهرمونات والسيلوليت

علاج السيلوليت

تهدف الخطة العلاجية إلى التخلص من السيلوليت، واستعادة المظهر الجمالي للجلد، لذلك لابد من اتباع التالي:

الوقاية من السيلوليت

  • ينصح الأطباء بشرب المياه بكميات كافية للجسم.
  • اتباع الحميات الغذائية الصحية المتوازنة في إنقاص الوزن، وتجنب الحميات القاسية لتفادي ترهلات الجلد، ويُفضل اتباع نظام الصيام المتقطع لأنه يحفز هرمون النمو.
  • ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة التي تساعد على حرق الدهون باستمرار كالسباحة والمشي والجري السريع، وممارسة التمارين على نحو مكثف خاصة التمارين الخاصة بـ الوركين والفخذين، فهى تعمل على شد الجلد وتحريك الدورة الدموية وتجدد الخلايا وتتخلص من السيلوليت.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء حيث أن التوتر المستمر من أهم أسباب تكون السيلوليت تحت الجلد، لأنه يزيد من إفراز هرمون الأنسولين وتراكم السكر والدهون.
  • ارتداء الملابس المريحة والابتعاد عن الملابس الضيقة المشدودة لأنها تضغط على الأنسجة الداخلية وتؤدي إلى تكدس الدهون تحت الجلد.
  • تناول بعض الأطعمة الواقية من السيلوليت مثل:

⇪⇪⇪ الزنجبيل حيث يساعد الزنجبيل على تقوية الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم، مما يساعد على التخلص من السموم المتراكمة وتسهيل حركة الخلايا الليمفاوية، حيث أن ضعف الدورة الدموية يؤدي إلى تجمع الخلايا الليمفاوية والسموم الموجودة داخل الجسم تحت الجلد مما يتسبب في تشكل السيلوليت.

⇪⇪⇪ الحبوب الكاملة ومنتجاتها مثل القمح والشوفان والشعير والكتان حيث أنها من الاطعمة الغنية بالألياف التي تساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.

⇪⇪⇪ الشاي الأخضر حيث يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وغني بالمعادن والفيتامينات التي تساعد على انسيابية الدم داخل الأوعية الدموية وزيادة مرونتها.

⇪⇪⇪ تناول الخضروات والفاكهة المتنوعة يساعد في الحصول على بشرة صحية والحد من ظهور السيلوليت.

التخلص من السيلوليت 

تعددت طرق التخلص من السيلوليت والقضاء تماما عليه ومنها من أثبت فاعليته بشكل ممتاز سوف نذكر بعضاً منها:

التخلص من السيلوليت في أسبوع

إليكم بعض طرق التخلص من السيلوليت في أسبوع:

  • جوز الهند⇠حيث يستخدم جوز الهند بعد تدفئته في تدليك المناطق المراد علاجها، عن طريق تدليك هذه المناطق بحركات دائرية مع الضغط الخفيف لمدة 10 دقائق يومياً، ويتميز جوز الهند بقدرته على تفتيت التجمعات الدهنية المتكتلة تحت الجلد وإعادة توزيعها بشكل متساوي.
  • جل الصبار⇠ يتم تشريح ورقة الصبار وإزالة الجل منها ثم وضعه على المناطق المتضررة لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً، ويعمل الصبار على شد القوام وجعله أكثر صلابة.
  • زيت العرعر⇠ عن طريق خلط زيت العرعر وزيت الزيتون وتدليك المناطق المتضررة لمدة 15 دقيقة يومياً، حيث يعمل زيت العرعر على تقليل احتباس السوائل تحت الجلد، وإزالة السموم من الجسم، كما يعمل زيت الزيتون على تغذية الجلد، يُنصح بعدم استعماله مع الحوامل ومرضى الكلى.
  • خسارة الوزن بشكل بطيء واتباع الحميات الغذائية التي ترتكز على البروتين مثل البيض واللحوم والسمك والدجاج.
  • الطين الأخضر⇠ يوضع خليط من الطين الأخضر والعسل وعصير الليمون على مناطق السيلوليت، يلف الجسم بالسلوفان الشفاف لمدة ساعة يومياً، ثم غسل الجسم بالماء الفاتر، ويعمل الطين الأخضر على إزالة الجلد الميت و امتصاص الشوائب والدهون.
  • وصفة خل التفاح مع العسل والماء الفاتر.
  • الوخز بالإبر الصينية بواسطة الاختصاصي المعالج.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • العلاج الطبيعي باستخدام جلسات المساج اليومية.
  • تدليك الجسم باستخدام فرشاة ناعمة من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.
  • القهوة

كيفية التخلص من السيلوليت بالقهوة 

إليكم وصفة طبيعية باستخدام سكراب القهوة للتخلص من السيلوليت

⇪⇪⇪ المكونات:

  • ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة.
  • ملعقتين من ملح الطعام أو السكر الخشن.
  • ملعقة كبيرة من زيت الورد أو زيت السمسم أو زيت الزيتون.
  • يمكن إضافة ثمرة أفوكادو مهروسة إلى المكونات ولكنها خيار جانبي.

⇪⇪⇪ طريقة التحضير:

  •  يتم مزج مكونات الوصفة مع بعضها للحصول على قوام متماسك.

⇪⇪⇪ طريقة الاستعمال:

  •  يوضع هذا الخليط على أماكن تجمع الدهون ويتم فركه بحركات دائرية لمدة 10 دقائق.
  •  يُغسل الجلد المصاب بالماء الفاتر ويدهن الجلد بكريم مرطب.
  •  يُنصح بعمل سكراب القهوة مرتين أسبوعياً لمدة شهر للحصول على النتائج المرجوة.
  •  تعمل القهوة على شد الترهلات وتنشيط الدورة الدموية أسفل الجلد، وإعطاء البشرة مظهراً ناعماً ومشدوداً.
  •  تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعمل على تحفيز الدم للدوران في المناطق المصابة، وتخليصها من السموم الضارة وإعادة توزيع الدهون بشكل متساوي.

التخلص من السيلوليت نهائياً

ظهرت بعض التقنيات الحديثة التي ثبتت فاعليتها في التخلص من السيلوليت للرجال أو النساء بشكل نهائي ومن هذه التقنيات:

  • الميزوثيرابي (mesotherapy):

⇠⇠ هي تقنية غير جراحية يتم فيها حقن مواد علاجية تشمل موسعات الأوعية الدموية، مضادات الالتهاب، مخففات التوتر العصبي، مواد تخديرية وأيضاً مادة فسفاتيديل كولين (phosphatidyl choline) المستخدم خصيصاً للتخلص من السيلوليت عن طريق إذابة الدهون وحرقها.

⇠⇠بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات وبعض الأحماض الأمينية مثل الأوميجا 3، وتحقن هذه المواد أسفل سطح البشرة في الطبقة الوسطى من الجلد.

⇠⇠لا تتعدى مدة الجلسة 30 دقيقة، ويحتاج الجسم من 10 إلى 15 جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعياً للتخلص من السيلوليت نهائياً من الجسم.

⇠⇠مميزاته:

  1. الحقن المباشر للمناطق المراد علاجها مما يقلل من حدوث آثار جانبية
  2. يعمل على تحسين الدورة الدموية والليمفاوية.
  3. اكساب الجلد المرونة اللازمة ومنع تكوين السيلوليت.

       ⇠⇠عيوبه:

  1. ظهور كدمات على سطح الجلد تختفي خلال 5 أيام.
  2. الشعور بالحكة خلال ساعتين من نهاية الجلسة.
  3. تورم مكان الحقن يستمر لمدة يومين.

      ⇠⇠ينصح بتجنب علاج الميزوثيرابي مع:

  1. الحمل والرضاعة
  2. مرضى داء السكري وجلطات القلب.
  3. مرضى السرطان
  4. المرضى الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم.
  • العلاج بالترددات الراديوية radio frequency treatment:

⇠⇠هي ترددات راديوية أُحادية عالية الكثافة، وهي تقنية غير جراحية تساعد في التخلص من السيلوليت وشد الجلد ورفع المؤخرة وتقليل الدهون الموضعية.

  • العلاج بتقنية تقطيع الألياف (subcision): 

⇠⇠تقنية تقطيع الألياف هي تقنية جراحية باستخدام الإبر لإزالة فصوص الدهون المتكتلة تحت الجلد، ولكن تكلفة هذه التقنية عالية، كما تستغرق الجلسة الواحدة أكثر من 90 دقيقة، وقد ينتج عنها بعض الكدمات والتورمات المؤقتة.

  • تجميد الخلايا الدهنية(Cryolipolysis):

⇠⇠هي تقنية يتم فيها تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد مما يؤدي إلى تفتيتها والسماح للجسم بامتصاصها، يحتاج هذا الإجراء من 3 إلى 4 أشهر للوصول إلى النتائج المرضية.

  • العلاج بغاز ثاني أكسيد الكربون carbon dioxide therapy:

⇠⇠هو حقن غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد في المناطق المراد علاجها، يتم الحقن باستخدام إبرة كبيرة الحجم وفيها يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون على دفعات حتى ينتفخ الجلد وتتوسع الأوعية الدموية الدقيقة ويزيد تدفق الدم.

⇠⇠ربما يحتاج الجسم إلى عدة جلسات على فترات متباعدة على حسب كمية الدهون المراد التخلص منها.

  • تقنية التفريغ Vacuumassisted precise tissue release:

هي تقنية يتم فيها قطع الأنسجة القاسية في الأغشية الليمفاوية باستخدام جهاز عن طريق طبيب مختص، ثم يتحرك النسيج الدهني إلى أعلى ويملأ الفراغات في الجلد المدمر.

  • العلاج بالتدليك:

⇠⇠يأتي التدليك بنتائج فعالة خاصةً مع درجات السيلوليت الأولى والثانية، يمكن اللجوء للتدليك اليدوي أو باستخدام جهاز طبي يسمى سلندر وهو جهاز يعمل على تمرين عضلات الجسم وتقوية العضلات عن طريق الترددات الكهربائية.

⇠⇠يُنصح بتدليك المناطق المصابة خاصةً الأرداف والسيقان لمدة 10 دقائق يومياً، فالمداومة على التدليك تعمل على تنظيم الدورة الدموية ومنع احتباس السوائل تحت الجلد وتجديد الخلايا ولكنه علاج يحتاج فترة طويلة لذلك يجب المداومة عليه باستمرار. 

  • الكريمات الطبية والمستحضرات المعالجة:

⇠⇠يُنصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على الكافيين والتي تحفز إنتاج الكولاجين، ويمكن الاستعانة بالطب البديل كالأعشاب والزيوت الطبيعية مثل زبدة الشيا، ويفضل استخدام كريمات الأطفال خاصة مع التدليك والتي لا تحتوي على مواد كيميائية أو مواد سامة. 

⇠⇠يمكن عمل تقشير للبشرة أسبوعياً حتى تتوسع المسام وتدخل كميات كبيرة من الكريمات المعالجة إلى الداخل.

  • التخلص من السيلوليت عن طريق شفط الدهون:

⇠⇠يُفضل اللجوء إلى هذه التقنية الجراحية خاصة في الدرجة الثالثة من السيلوليت، وفي حال وجود تكتلات موضعية في مناطق معينة كالمؤخرة، تحتاج هذه التقنية إلى عمل شد للجلد بعد الإنتهاء منها للتخلص من الترهلات الناتجة عنها.

  • العلاج بالموجات الصوتيةAcoustic wave:

⇠⇠يتم تعريض الجلد للموجات الصوتية بإستخدام جهاز صغير يضخ الموجات الصوتية، و التى تعمل على تقليل السيلوليت وتحسين شكل الجلد، يحتاج الجسم إلى 8 جلسات للتخلص من السيلوليت نهائياً.

  • التخلص من السيلوليت عن طريق الليزر

التخلص من السيلوليت بالليزر

⇪⇪⇪ تُعد تقنية الليزر من الوسائل الفعالة التي يتم اعتمادها في التخلص من السيلوليت، وذلك:

  • لأن الليزر يعمل بفضل حرارته على تنشيط الغدد الليمفاوية مما يعزز عمل الدورة الدموية.
  • كما يساهم الليزر في تحسين إنتاج الكولاجين من خلال كسر الطبقات الدهنية وتفتيتها.

⇪⇪⇪ آلية عمل أشعة الليزر في التخلص من السيلوليت جراحياً:

  • يستخدم الطبيب المخدر الموضعي بالإضافة إلى إعطاء المريض بعض المهدئات لتقليل التوتر.
  • يقوم الأخصائي المعالج بعمل شق صغير لا يتعدى قطره 1 سنتيميتر، ويدخل عن طريقه أداة رفيعة تشبه الإبرة تبث الأشعة الصوتية في 3 جهات مختلفة، مما يساعد على تفتيت الدهون وتحويلها إلى سائل يتم سحبه خارج الجسم.
  • تستغرق جلسة العلاج بالليزر من 30 إلى 45 دقيقة، ويجب القيام بها مرتين في الأسبوع لمدة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع لضمان الحصول على النتائج المثالية.

⇪⇪⇪ تبلغ تكلفة العلاج بالليزر من 5000 إلى 10000 دولار أمريكي للساق الواحدة.

⇪⇪⇪ توجد طريقة أخرى ليست جراحية للتخلص من السيلوليت عن طريق الليزر، باستخدام أشعة الليزر مباشراً على الجلد من الخارج ولكن لم يُثبت فاعلية هذه الطريقة حتى الأن.

التخلص من السيلوليت في المؤخرة

بالإضافة إلى ما تم ذكره سابقاً من طرق التخلص من السيلوليت، سنذكر بعض التمارين الفعالة في إزالة السيلوليت خاصة في المؤخرة مثل:

  • تمرين المقص:

يتم فيه التمدد على جانبي الجسم مع اتخاذ الساقين وضعية المقص، ومدهما بالكامل وتحريك الساقين ببطء نحو الأمام ثم إعادة توجيهها نحو الخلف، مع الحرص على بقاء الركبتين ممدودتين بالكامل، وإعادة الحركة السابقة عدة مرات، يُكرر هذا التمرين على ثلاث مجموعات كل مجموعة 25 مرة من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

  • تمرين فيلكس وبونت:

يتم فيه الإستلقاء على الأرض مع ثني إحدى الركبتين بزاوية قائمة نحو المعدة، وترك الأخرى ممدودة بالكامل على الأرضية وبدء التمرين، من خلال تحريك الساق المرفوعة مرة نحو الأعلى ومرة نحو الأسفل، وإعادة التمرين بنفس القدر مع الساق الأخرى، يُكرر هذا التمرين على ثلاث مجموعات كل مجموعة 25 مرة من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

  • تمرين ضم الركبتين:

يتم فيه الإستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين إلى الأعلى وترك مسافة صغيرة بينهما وملامسة الرأس للأرض، ورفع منطقة أسفل الظهر نحو الأعلى، وذلك بالتزامن مع تقريب الركبتين من بعضهما البعض ثم إعادة إبعادهما وإعادة التمرين 25 مرة.

  • تمرين الركوع:

يتم فيه الركوع على الركبتين مع رفع إحدى الساقين نحو الأعلى وثني الركبة بزاوية قائمة نحو الأعلى وتحريك الركبة المرفوعة نحو الأعلى والأسفل، يُكرر هذا التمرين على ثلاث مجموعات كل مجموعة 25 مرة.

كل ما يتعلق بالسيلوليت، وأسبابه، وكيفية التخلص من السيلوليت في المؤخرة وفي أسبوع ونهائياً، وطرق التخلص منه بالقهوة والتخلص من السيلوليت بالليزر.

السابق
تنظيف الاسنان من الجير بأفضل طريقة تناسبك تعرف على اضرار وسعر التنظيف في مصر
التالي
كريب العدس تعرف على طريقة عمل الكريب بالعدس الاصفر كبديل للعيش