تجميل

البشرة الدهنية للرجال كيف تعتني بها ب 7 طرق تنظيف مختلفة

بقلم د. أسماء مسعد
البشرة الدهنية للرجال

لم أكن أعرف الكثير عن البشرة الدهنية للرجال ، فقد اعتدت غسل وجهي عدة مرات يوميا بالماء والصابون، إذ إن وجهي دهنيا ومتوهج دائما، كأنه مغطى بطبقة من الزيت. ومع ذلك أصبح وجهي أسوأ من الأول؛ فقد زاد إفراز الدهون وتكونت البثور والحبوب أكثر من ذي قبل!.

كان لابد من اللجوء لأحد أطباء الجلدية. الذي أخبرني بالعديد من المعلومات المهمة عن طبيعة البشرة الدهنية للرجال والنصائح الذهبية للتعامل مع البشرة الدهنية وكيف أعتني بها،  وأحافظ عليها بعيدا عن الحبوب والبثور وغيرها.

البشرة الدهنية للرجال

تتميز البشرة الدهنية للرجال عن غيرها بكونها متوهجة، لامعة وذات ملمس دهني. وذلك له ميزة رائعة عن البشرة الجافة والمختلطة وحتى البشرة العادية. إذ إن البشرة الدهنية أيضا تميل إلى كونها أكثر سمكا؛ وهذا مكسب كبير فيما يتعلق بظهور علامات الشيخوخة والكبر. إذ تتأخر ظهور تلك العلامات مقارنة بصديقك ذو البشرة الجافة والعادية.

 يميل بعض الرجال إلى الاهتمام بمظهره الخارجي من الملابس التي تناسب هيئته ويختارها بعناية. كذلك يميل الآخرون إلى الاهتمام بطبيعة شعرهم، واختيار أفضل المنتجات التي تناسبهم.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالبشرة والوجه، قد يغفل الكثير الاعتناء بها ويكون الماء والصابون هو السبيل الوحيد للعناية بالبشرة. خاصة للبشرة الدهنية للرجال، مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها وتكون البثور والحبوب التي يكون شكلها غير محبب وغير صحي تماما.

دعنا نسرد قليلا ما هو علاج البشرة الدهنية للرجال ….

علاج البشرة الدهنية للرجال

إن البشرة الدهنية للرجال كأي نوع بشرة لا يمكن تغيير نوعها بل يسهل التحكم فيها. لذلك لا يوجد علاج يخلصك نهائيا من إفراز الدهون. ولكن باتباع بعض النصائح واستبدال الصابون بروتين عناية يومي بسيط مع بعض المنتجات المناسبة، ويجب اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية كالآتي:

  1. استبدل الصابون بغسول مصمم خصيصا للبشرة الدهنية للرجال.

 تصنع معظم أنواع الصابون من مواد منظفة قوية. عند استخدامها على بشرة الوجه، لا تنظف فقط الزيوت الزائدة؛ بل تسحب جميع الزيوت الطبيعية من البشرة. ذلك يؤدي إلى بشرة جافة، ملتهبة، معرضة لتكوين حب الشباب والبثور.

 لذا تحتاج بشرتك الدهنية إلى غسول لطيف على الوجه، يمنع حب الشباب وتراكم الزيوت دون إزالة الزيوت الأساسية لبشرتك. يوجد العديد من المنتجات المنظفة للوجه، والتي تترك بشرتك نظيفة ورطبة، دون أن تأذيها.

2 . قلل تراكم الدهون باستخدام التونر.

قد يصبح التونر أفضل صديق لك بعد الغسول، وحتي لتنظيف البشرة الدهنية للرجال أثناء النهار دون غسول. إن البشرة الدهنية للرجال فريسة لتراكم الدهون وتكوين البثور بسبب وجود المسام الواسعة، خاصة في منطقة (T-ZONE) وهي منطقة الجبهة مرورا بلأنف والذقن. لذلك وجد التونر الذي يعمل على قبض المسام، تقليل الالتهاب. 

 1 استخدمي غسول وج مصمم خصيصاً للرجال ذوي البشرة الدية

3 . المرطب والغسول لا يفترقان.

إذا كانت بشرتك ذات إفرارت دهنية كثيفة، تستلزم استخدام غسول قوي، يجب عليك استخدام مرطب خفيف على البشرة. إذ إن البشرة بعد استخدام الغسول، كرد فعل طبيعي منها تفرز كميات من الزيوت أكثر، لتعويض فقد الزيوت المرطبة. يمكنك تجنب ذلك بمرطب مناسب لنوع بشرتك (تابع معي لتتعرف على أفضل غسول ومرطب الملائم لبشرتك).

4 .استخدم المقشر.

  • إن الرجال ذوي البشرة الدهنية يميلون لأن يكونوا عرضة لحب الشباب، إن غسول الوجه يزيل الزيوت والأوساخ المتراكمة من الطبقة الخارجية من بشرتك. لذا ما الحاجة إلى مقشر البشرة الدهنية للرجال؟.
  •  إن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية والبثور يستلزم إزالة جميع البكتيريا والتراكمات الدهنية من مسامك بعمق.هنا يأتي دور المقشر الذي يعمل على تقشير البشرة الدهنية، ويعيد للبشرة توازنها المناسب، دون السماح لها بأن تكون سميكة ولامعة. إذ يعمل المقشر على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد الميت، ويترك بشرتك صحية،نضرة وصافية.

5 . تنظيف البشرة بقناعات التنظيف العميق.

طريقة ذكية أخرى لتنظيف البشرة الدهنية للرجال والتحكم بها. استخدام القناعات المخصصة للتنظيف، إذ تعمل علي إزالة الإفرازات الدهنية والبكتيريا التي يمكن أن تسبب حب الشباب، وتوحد لون البشرة.

تنظيف البشرة الدهنية

إليك خطوات تنظيف البشرة الدهنية للرجال بالترتيب وعدد المرات 

  1. استخدم الغسول صباحا ومساء يوميا. 
  2. نشف وجهك برفق وتجنب الاحتكاك الشديد.
  3. ضع قليلا من التونر لقبض المسام الواسعة.
  4. انتظر دقيقة ليجف وضع المرطب المناسب.
  5. استخدم المقشر لتنظيف عميق مرة إلى مرتين إسبوعيا.
  6. استخدم القناع لبشرة نضرة مرة إلى مرتين يوميا.

قد يهمك أيضا تنظيف البشرة الدهنية تعرف على كيفية عمل ماسك التنظيف للنساء والرجال

سبعة نصائح ذهبية عند التعامل مع البشرة الدهنية

1 – راقب أسلوب الحلاقة الخاص بك.

  •  بالنسبة لبعض الرجال، يمكن أن تسبب ماكينات الحلاقة متعددة الشفرات نتوءات في البشرة والتهابات، أوتؤدي إلى نمو الشعر تحت الجلد، لذا احرص على استخدم ماكينة الحلاقة ذات الشفرة المفردة أو المزدوجة ، بدلاً من الشفرات المتعددة. 
  • لا تشد بشرتك أثناء الحلاقة.
  • بلل بشرتك وشعرك لتنعيمهما.
  •  استخدم كريم حلاقة مرطب واحلق في اتجاه نمو الشعر. 
  • اشطفها بعد كل تمريرة للماكينة.
  • قم بتغيير الشفرة بعد خمس إلى سبع حلقات لتقليل التهيج.

2 – اغسل وجهك بعد ممارسة الرياضة.

 اغسل وجهك بمنظف لطيف للوجه وماء فاتر – وليس ساخنًا – بعد الانتهاء من لتمارين، لتتجنب قفل المسام علي العرق والإفرازات الدهنية والأوساخ. 

3 – لا تهمل غسل وجهك. 

4 – احذر عند استعمال الغسول.

 إذا كانت بشرتك بها العديد من الحبوب، عالج بشرتك أولا واحرص على استعمال الغسول المناسب للبشرة الدهنية التي تحتوي على الحبوب. إذ إن بعض غسولات البشرة الدهنية لا تناسب الحبوب، فتؤدي إلى زيادة الحبوب وتصبح ملتهبة ومؤلمة.

قد يهمك أيضا غسول للبشرة الدهنية: أفضل أنواع لنقاء و نضارة بشرتك مع الأسعار

5 – احرص علي وضع واقٍ من الشمس عند الخروج .

  • للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة وحتى سرطان الجلد، قبل الخروج في الهواء الطلق، ضع واقيًا من الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، بما في ذلك فروة الرأس والأذنين والرقبة والشفتين.
  • للحصول على أفضل حماية، استخدم واقيًا من الشمس مقاوم للماء، ذوعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى. أعد وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق مباشرة.

6 – اختر ما يناسب بشرتك من منتجات العناية بالبشرة.

  • اخترغسول البشرة الذي لديه علامة “خال من الزيوت” لأنه لن يسبب انسداد للمسام. 
  • اختر غسول البشرة الذي يحتوي على “حمض السالسيلك” لأنه يساعد في التقشير والتنظيف.
  • اخترالتونر المناسب الذي لا يحتوي على “كحول”، بل يحتوي على كل من “حمض اللاكتيك والجليكوليك”، حتى لا تلتهب البشرة أو تجف.
  • اختر المرطب “الخالي من الزيوت” – “ذا القوام المائي”، الخفيف ويفضل أن يحتوي على “مادة الريتينول”.
  • احرص على اقتناء الغسول الذي يحتوي على الصبار وجوز الهند، لأنهم ذو ترطيب عالي.

7 – استعمل بدائل الغسول.

  • إذا لم تتمكن من الحصول على غسول البشرة الدهنية للرجال، يمكنك استخدام الصابون المخصص للبشرة الدهنية. وهو أقل سعرا من الغسول وله فعالية مقبولة.
  • أثناء النهار قد تفرز بشرتك دهون زائدة من الحر والعرق، استخدم منديلا ورقيا ناشفا، واضغط برفق لإزالة الدهون، وتجنب المظهر اللامع للوجه وتجنب استخدام الغسول أكثر من مرتين يوميا.
  • استخدم التونر لإزالة الأتربة وإنعاش الوجه وإعطائه نضارة فورية.

وآخرا بعد أن تحدثنا عن البشرة الدهنية للرجال لا تفرط في غسل وجهك مرارا، قدر بشرتك واعتني بها، وعاملها بلطف..لتعطيك دائما ذلك المظهر الصحي والجذاب.

السابق
السمنة في السعودية أسبابها ونسبة الحالات والجهود المبذولة لمنع انتشارها
التالي
عملية تصغير الانف العريض وطرق تنحيف الانف بالمكياج في المنزل