تجميل

ازالة اثار الحبوب من الجسم وعلاج الندبات المصاحبة لحب الشباب

بقلم د. آية المعتز
ازالة اثار الحبوب

إذا كنتِ تعانين من آثار حب الشباب، وتبحثين عن حلول لإزالتها إليكِ هذا المقال عن ازالة اثار الحبوب بالليزر ومن الجسم.

تُعد مشكلة آثار الحبوب من أهم المشكلات التي تؤرق العديد والعديد من الفتيات خاصةً في مرحلتي المراهقة والشباب، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة في تلك المرحلة مكونة عدداً لا بأس به من حب الشباب -خاصة أصحاب البشرة الدهنية-، تاركة خلفها آثارا تؤثر على ثقتهم في أنفسهم.

في البداية هيا بنا نتعرف على أنواع حب الشباب ودرجاته، وما هي أنواع الندبات التي من الممكن أن يُسببها:

أنواع حب الشباب

يختلف حب الشباب عزيزتي تبعاً لطبيعة البشرة، ومدى تأثرها بتكوين الحبوب تبعاً للآتي:

1– حب الشباب الخفيف: وهو ما يُصيب معظم الشباب أثناء فترة الشباب وتغيراتها الهرمونية، ويكون على شكل رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء في البشرة.

2– حب الشباب المعتدل:  تظهر الحبوب على هيئة بثور حمراء ملتهبة، أو بثور حمراء بها رؤوس بيضاء.

3– حب الشباب الشديد: وهو ما يُسبب ندبات مؤلمة وممتلئة بالصديد، وهو النوع الأشهر في ترك آثار الحبوب في البشرة.

أنواع الندبات التي من الممكن أن يُسببها حب الشباب

ومثلما تختلف جميلتي تأثُّر كل بشرة بأنواع حبوب معينة، يختلف أيضاً مدى تأثُّر وعمق كل حبة من الحبوب تاركة خلفها نُدبة مختلفة الشكل والعمق على طبقة البشرة الخارجية، وتنقسم أنواع الندبات الناتجة عن آثار حب الشباب إلى التالي:

  1. الندوب الضامرة: تظهر على شكل فجوات صغيرة في الجلد، وتحدث عندما لا ينتج الجلد كمية مناسبة من الخلايا الليفية التي تساعد على التئام تلك الندوب الصغيرة وتخليق مادة الكولاجين (تلعب دوراً هاماً في تكوين خلايا جديدة مكان التالف منها) .
  1. الندوب الضخامية: تحدث عندما ينتج الجسم خلايا ليفية بعدد كبير جداً عند التئام حب الشباب، مما يُسبب ظهور ندبة بارزة بشكل واضح.
  1. ندوب الجدرة: وهي عادة ماتكون شبيهة للندوب الضخامية مع اختلاف سمك بقعة حب الشباب الموجودة، مسببة ظهور ندبة أكثر عمقاً وأغمق لوناً من المنطقة المحيطة بها، من الممكن أيضاً أن تسبب حكة أو ألماً في المنطقة المصابة.

والآن تابعي معي وسوف نتعرف على طرق ازالة اثار الحبوب من الجسم 

ازالة اثار الحبوب من الجسم

تنقسم إلى النوعين التاليين:

  • علاج منزلي يساعدك على ازالة اثار الحبوب من الجسم: وهو يوفر العديد من العلاجات المؤقتة التي تساهم بشكل كبير في تقليل ظهور حب الشباب، والحد من تكوين الندبات الناتجة عنها، ويتمثل في:
  1. حمض الساليسيليك: وهو مركب طبيعي يوجد في تركيب العديد من المستحضرات الطبية المستخدمة في علاج آثار حب الشباب، فهو يعمل على تنظيف الجلد وإزالة الشوائب الموجودة به، والجلد الميت الذي من الممكن أن يكون سبباً في تكوين الحبوب. 

كذلك  يساعد على الحد من الالتهاب والتورم الناتج في مناطق ظهور الحبوب، ومناسب لأي نوع من أنواع البشرة لذلك ينصح به الأطباء في الاستخدام اليومي لروتين العناية بالبشرة، ولكن في البداية يجب اختبار منطقة صغيرة من البشرة أولاً قبل وضعه على كامل البشرة، خاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

  1. الريتينويد:  تساعد في التخلص من ندبات حب الشباب، إذ إنها تقلل من الالتهابات الناتجة عن حب الشباب، كذلك تعمل على سرعة تجديد خلايا البشرة وتفتيح أماكن ظهور الحبوب، ولكن الريتينويد تزيد من حساسية البشرة تجاه الشمس، لذلك يُنصح بوضع واقي من الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس بعد استخدامها. 
  1. أحماض ألفا هيدروكسي: وهي تساعد على التخلص من الجلد الميت، كما ينصح بها الأطباء في علاج حب الشباب والتخلص من آثار حب الشباب، وذلك لأنها تعمل على إزالة طبقة الجلد الخارجية والكشف عن طبقة صحية جديدة من أسفلها.
  1. حمض اللاكتيك: وهو يعمل كمقشر لطيف للطبقة الخارجية من البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت بها وبالتالي ازالة اثار الحبوب الموجودة، ولكن ينصح باختبار جزء بسيط منه في البداية على البشرة قبل استخدامه على الوجه بأكمله؛ منعاً لأي تأثير ضار محتمل.
  1. بعض العلاجات الطبيعية يستخدم العديد من الناس في المنازل ماسكات إزالة الحبوب وماسكات لإزالة آثار الحبوب، ومن المواد الطبيعية المستخدمة في الماسكات:
  • زيت جوز الهند
  • زبدة الشيا
  • جل الصبار
  • العسل 
  • صودا الخبز
  • عصير الليمون
  • علاج طبي: وهو ما يصفه لكِ الطبيب المختص وعادة ما يختلف من نوع بشرة إلى أخرى، وينقسم إلى الأنواع الآتية:
  1. التقشير الكيميائي: ويختلف تبعاً لشدة ودرجة آثار حب الشباب الموجودة على البشرة، واختلاف طبيعة كل بشرة عن الأخرى ومن الممكن أن تتراوح استجابة البشرة له ما بين 25% إلى 75 %، لذلك قد يلجأ الطبيب إلى استخدام أكثر من نوع من التقشير الكيميائي لزيادة فاعلية استجابة البشرة إليه، أو على الأقل لتحديد النوع المناسب لها في البداية.
  1. حقن بعض المواد الكيمائية: مثل الكورتيكوستيرويدات التي تعمل على علاج أنسجة البشرة خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم ندبات شديدة، ويكون العلاج بشكل تسلسلي عن طريق الحقن مرة كل عدة أسابيع مع مراقبة النتائج باستمرار، لضمان مدى فاعليتها وتعامل البشرة معها. 
  1. حشو جلدي: تستمر فاعليته ما بين 6 و 18 شهراً ويلجأ إليها بعض الأطباء في حالات الندوب الشديدة الناتجة عن حب الشباب، والتي يصعب علاجها بشكل آخر ويحدث من خلال حقن أنسجة طبية رخوة تعمل على إعادة تشكيل البشرة وتقليل ظهور تلك الندبات.

 وعادة ما يلجأ الطبيب المختص بحقن مادة الكولاجين بعد إجراء اختبار حساسية البشرة على البشرة أولاً ومدى مقاومتها لها، ومن الممكن أيضاً أن يلجأ إلى إزالة جزء من دهون منطقة محددة من الجسم وإعادة حقنها في مكان الآثار والندوب، ومن الممكن اللجوء لبعض المواد التالية عند صعوبة استخدام الخيارين السابقين:

  • بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA) 
  • حمض الهيالورونيك (HA) 
  • حمض بولي (PLLA) 
  1. ميكرونيدلج: يلجأ الطبيب المختص لاستخدام إبر دقيقة جداً على الجلد المحيط بآثار حب الشباب وندباته، فتعمل تلك الإبر على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين والتي من الممكن أن يسبب نقصها ظهور هذه البثور والندبات، وقد وُجد تحسن بشكل كبير لدى ما يتراوح بين 31 % إلى 62 % من الحالات، وذلك رغم معاناة العديد من الأشخاص باحمرار والتهابات شديدة مكان المناطق المحقونة، لكنها تهدأ مع مرور الوقت.
  1. ازالة اثار الحبوب بالليزر: يعتمد ازالة اثار الحبوب بالليزر على تجديد خلايا الجلد المصابة، فهو يعمل على إزالة طبقة الجلد السطحية من البشرة ويكشف عن طبقة الجلد الصحية والسليمة أسفل الطبقة المصابة، وذلك دون استخدام أي مواد تقشير أو أي مواد كيميائية مشابهة للتقشير، ولكنه أيضاً ليس فعالاً في العديد من الأشخاص فهو يعتمد على نوع آثار حب الشباب التي يُعاني منها الشخص ومدى درجتها واستجابة جسمه لها، كذلك قد يسبب يسبب ردة فعل عكسية لدى العديد من الأشخاص ذوي البشرة الحساسة. 

أخيراً، عزيزتي القارئة في حالة ظهور أي نوع من أنواع الحبوب لديكِ، عليك فوراً بالتوجه إلى الطبيب المختص لاختيار العلاج الأنسب لازالة اثار الحبوب. 
السابق
علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب
التالي
الم التقويم الشفاف والمتحرك وطرق التغلب على آلام تقويم الاسنان